تتعاون جهات حكومية، ممثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة، والمركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها، والشركة الوطنية للخدمات الزراعية، مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى ومركز المبدعون بجامعة الملك عبد العزيز، لدراسة تطبيق الذكاء الاصطناعي في ترقيم ومتابعة أضاحي الحج.

وجاء الاجتماع التنسيقي بين الجهات في مقر فرع الوزارة بجدة، لبحث أوجه التعاون بين الجهات، ولدراسة عدة اهتمامات مشتركة منها مناقشة تتبع مواشي مشروع أضاحي المملكة للإفادة من الهدى والأضاحي، حيث تطرق الاجتماع إلى عرض مرئي يشرح كيف يساعد الذكاء الاصطناعي في ترقيم المواشي وتصنيفها وتتبع سلالتها الوراثية، وكيف يساعد على تربية قطيع سليم صحيًا.

أخبار متعلقة زوار معرض "جسور" يطلعون على الحج ثلاثي الأبعادتقديم خدمة "Chronicle CyberShield" لأول مرة في المملكةتجربة فريدة.."مسامير" تعود بحلة جديدة في موسم الرياض

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد الخليف لـ"اليوم" أن هذا اللقاء هو نواة لعدة لقاءات قادمة فنية تسعى إلى تطوير العمل وبما يخدم أقصى تعاون في الاعمال ذات الاهتمامات المشتركة.

من جهته، أوضح الأستاذ الدكتور بسام مشاط الباحث في قسم البحوث البيئية والصحية في معهد خادم الحرمين الشريفين، أن المعهد يعكف على مد جسور التعاون والتكامل مع الجهات ذات العلاقة والتركيز على التحديات لمشروع أضاحي السابقة وبلورتها إلى ”أفكار ومشاريع بحثية“، لتطبيقها في موسم الحج الحالي والمواسم المستقبلية، من خلال مركز المبدعون بجامعة الملك عبد العزيز كمكن وداعم معرفي واستشاري تشغيلي لمنصة ”راس“ باستخدام الذكاء الاصطناعي في مجال ترقيم المواشي المستوردة الأمر الذي سوف يساعد ادارة مشروع أضاحي في تتبع المواشي على كامل سلاسل الامداد.موسم الحج

تحسين جودة الخدمات

من جانبه، أوضح المدير العام لفرع مركز وقاء بمنطقة مكة المكرمة الدكتور غالب الصاعدي أن للمركز في موسمي الحج والعمرة دوره البارز في المراقبة والمتابعة الدائمة للأمراض الحيوانية، وتطبيق برامج الوقاية والمكافحة للسيطرة على الأمراض الحيوانية، فضلًا عن دوره المستمر في رفع المستوى المعرفي والتثقيفي لمربي الثروة الحيوانية، مشيرًا إلى أهمية التعاون مع المعهد للمساهمة في تعزيز الصحة الحيوانية بالمنطقة.

وأشار المهندس عادل الشيخ ان الشركة الوطنية للخدمات الزراعية بمنطقة مكة المكرمة تسعى للارتقاء بجودة الخدمات وتحسين تجربة أدائها من منظور مقدمي الخدمة والمستفيدين وضيوف الرحمن وقياس مستوى الرضا لديهم.

يذكر أن معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، في كل عام يعتمد الخطط البحثية الميدانية، والمقترحات، للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، والتركيز على التحديات السابقة، والراهنة، وبلورتها لـ ”مشروعات بحثية“ و”أفكار عملية“ لتطبيقها في موسم الحج الجاري، أو حتى مستقبلاً.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: جدة منصة ذكاء اصطناعي موسم الحج فی موسم

إقرأ أيضاً:

روبين يطالب بإلغاء الزيارة الشخصية للسعودية

#سواليف

طالب الخبير في قطاع الحج والعمرة بلال روبين بإلغاء تأشيرة الزيارة الشخصية للأردنيين إلى السعودية، أو على الأقل منعها قبل شهرين من انطلاق موسم الحج.

وقال روبين إن تأشيرة الزيارة الشخصية كانت سبب ما حصل في موسم الحج الأخير وارتفاع عدد الوفيات بشكل غير مسبوق، ناهيك عن خسارة الشركات الكبيرة بسبب لجوء الكثير من الحجاج إلى الحج غير النظامي عن طريق السماسرة والمقومين بعيدا عن الشركات، مضيفا أنه من غير المعقول أن عدد الأردنيين الذين حصلوا على تأشيرة الزيارة الشخصية للسعودية موسم ٢٠٢٣-٢٠٢٤ اكثر من ٣٠٠ الف شخص.

وصرح روبين بان موسم الحج الحالي من أميز المواسم التي مرت على الاردن، مرجعاً سبب النجاح بنسبة ٨٠٪؜ إلى أن الشركات اهتمت بكل التفاصيل بدقة، كما أن وزارة الأوقاف اجتهدت هذا العام وقدمت خدمات مميزة بعد أخذها بالانتقادات والملاحظات التي وُجهت لها خلال المواسم السابقة.

مقالات ذات صلة ارتفاع مؤقت على الحرارة وعودة للأجواء المعتدلة 2024/06/24

ووجه روبين شكره للشركات والوزارة على الجهد المبذول خلال موسم الحج الأخير، معربا عن أمله بالاستفادة وأخذ العبر مما حصل من أخطاء في موسم الحج الحالي.

مقالات مشابهة

  • القوات المسلحة تكشف - لاول مرة - تفاصيل عن «صاروخ فرط صوتي»
  • الرياض.. المسالخ تستقبل 303 آلاف ذبيحة خلال موسم الأضاحي
  • أسواق الشارقة للمواشي تستقبل ما يقارب 46 ألف زائر
  • 5 أدوات ذكاء اصطناعي لتصميم الشعارات
  • 138 ألف مستفيد من أضاحي وكسوة العيد في «دبي الخيرية»
  • أمانة جدة تنفذ أكثر من 4 آلاف جولة رقابية خلال موسم الحج
  • تكريم المطوف علاء محضر في حفل بفندق الصفوة بمكة المكرمة
  • السعودية تعلن رسميا عدد وفيات موسم الحج
  • روبين يطالب بإلغاء الزيارة الشخصية للسعودية
  • نائب أمير مكة المكرمة يشهد توقيع مذكرات تعاون لدعم فعاليات موسم جدة 2024