قال الأمين العام لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي إيمانغالي تاسماغامبيتوف إن أرمينيا طلبت من شركاء المنظمة حذف الوثيقة المتعلقة بمساعدة البلاد من جدول أعمال قمة المنظمة في مينسك.

جاء ذلك خلال اجتماع تاسماغامبيتوف بالرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، وفقا للمكتب الصحفي للرئيس البيلاروسي، حيث أنه من المقرر أن تعقد اجتماعات وزراء الدفاع والخارجية ولجنة أمناء مجالس الأمن لدول منظمة معاهدة الأمن الجماعي في مينسك يوم 22 نوفمبر الجاري، بينما ستعقد قمة المنظمة يوم 23 نوفمبر.

وكان رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان قد أبلغ الرئيس البيلاروسي بعدم مشاركته في القمة.

إقرأ المزيد يغيّرون التوجه: لماذا تُفسد أرمينيا العلاقات مع روسيا

وتابع المكتب الصحفي للرئيس لوكاشينكو نقلا عن تاسماغامبيتوف: "فيما يتعلق بتنفيذ خطة العمل لتنفيذ قرارات مجلس الأمن الجماعي لدورة نوفمبر من العام الماضي والمجالات ذات الأولوية لبيلاروس، فقد تم الانتهاء من 32 فعالية من أصل 34، ولسوء الحظ لم يكن من الممكن تنفيذ فعاليتين بسبب ارتباطها بالاتصالات مع المنظمات الدولية الأوروبية مثل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، بسبب مواقف الأخيرة، والفعالية الثانية هو أمر مجلس الأمن الجماعي بوضع اللمسات الأخيرة على القرار بشأن مساعدة أرمينيا، حيث لم يعرب الجانب الأرمني، على الرغم من تأييد جميع الحلفاء الآخرين للقرار، عن أي اهتمام بهذه الوثيقة. وعلاوة على ذلك، وخلال الجزء الأخير من عملنا، طالب الجانب الأرمني بإزالة القرار من جدول الأعمال تماما".

وقد أفيد سابقا، نوفمبر الماضي، خلال قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي في يريفان، رفض باشينيان التوقيع على مشروع قرار لمجلس الأمن الجماعي بشأن التدابير المشتركة لتقديم المساعدة لأرمينيا.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: ألكسندر لوكاشينكو نيكول باشينيان ألكسندر لوكاشينكو منظمة الامن والتعاون في اوروبا منظمة معاهدة الامن الجماعي مينسك نيكول باشينيان منظمة معاهدة الأمن الجماعی

إقرأ أيضاً:

أرمينيا تؤكد استعدادها لتسوية العلاقات مع تركيا وفتح الحدود بين البلدين

أكد وزير الخارجية الأرميني أرارات ميرزويان، اليوم الخميس، استعداد بلاده لتسوية العلاقات مع تركيا وفتح الحدود بين البلدين.


قال ميرزويان -خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماعه مع نظيره الإستوني ماركوس تاشكنا وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "أرمنبريس" الرسمية - "إن أرمينيا مستعدة لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بالكامل مع تركيا وفتح الحدود بين البلدين".

أضاف: "خلال حوارنا مع زملائنا الأتراك، توصلنا إلى اتفاقيات ملموسة حول ملف فتح الحدود والخطوات التي يمكن اتخاذها من أجل التطبيع الكامل للعلاقات بين يريفان وأنقرة".

كما أوضح:"أننا نؤكد عزمنا باستمرار على تنفيذ هذه الاتفاقات وأعتقد بأنه حان الوقت لكي يتم تطبيقها".

وأشار كبير الدبلوماسيين الأرمن أيضًا إلى أنه بحث مع نظيره الإستوني القضايا المطروحة على الساحة الإقليمية، كما أطلعه على عمليات تطبيع العلاقات بين أرمينيا وجيرانها في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • منظمة إسرائيلية تطالب بملاحقة أمل كلوني.. ما قصتها؟ 
  • علاقة حكيمي ومغنية إسبانية تثير الجدل والأخيرة توضح
  • منظمة إسرائيلية تطالب بملاحقة أمل كلوني
  • منظمة إسرائيلية تطلب ملاحقة أمل كلوني لدورها في إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت
  • مناقشة 47 تقرير للجان النوعية.. تفاصيل جدول أعمال مجلس "الشيوخ" الأسبوع الجاري
  • وفد من حكومة الإمارات يبحث الشراكة مع منظمة التعاون الاقتصادي
  • فيديو: العلاقات السورية التركية على رأس جدول أعمال بشار الأسد مع المبعوث الخاص لبوتين
  • أرمينيا تؤكد استعدادها لتسوية العلاقات مع تركيا وفتح الحدود بين البلدين
  • “الفاخري” يترأس اجتماع المجموعة الجوسياسية لإقليم الشمال الأفريقي
  • تعرف على جدول أعمال خطة «البرلمان» اليوم