قالت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي ديليارا ليبيديفا، من المهم الوقاية من الإمساك، لأنه يزيد بشكل خطير من خطر الإصابة بالسرطان.

الإمساك مشكلة تؤثر على الجهاز الهضمي.. وهذه أسبابه 6 أطعمة فعالة لعلاج الإمساك في المنزل

ونصحت الدكتورة ليبيديفا الروس بمنع الإمساك بسبب خطر الإصابة بالسرطان - ولهذا السبب، على وجه الخصوص، يجب عليهم تناول نظام غذائي متوازن.

 

وبسبب الإمساك المستمر، لا يتم التخلص من السموم من الجسم، ولكن يتم امتصاصها مرة أخرى في الدم ولهذا السبب يبدأ الالتهاب ويزداد خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

 

وذكرت الأخصائية ضرورة إدراج اللحوم ومخلفاتها، والأسماك، والمأكولات البحرية، ومنتجات الألبان، والحبوب، والمكسرات والبذور، والخضروات والفواكه الموسمية، والأعشاب في النظام الغذائي، بالإضافة إلى ذلك، ذكرت أعراض الاضطرابات في الجهاز الهضمي.

 

وأضافت: "إذا ساءت حالة بشرتك أو حالتك المزاجية، أو ظهرت آلام مستمرة في البطن، أو انتفاخ البطن، أو مشاكل في الشهية، أو أرق، فعليك استشارة طبيب مختص".

 

الألياف مفيدة لوظيفة الأمعاء الجيدة

بدوره، أكدت الدكتورة أنه من أجل وظيفة الأمعاء الجيدة، من المهم تناول كمية كافية من الألياف ومصدره هو الأطعمة النباتية - كثير من الناس يأكلون القليل منه، وذكرت أنه بدون الألياف، تبدأ الأمعاء في التباطؤ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإمساك الجهاز الهضمى أمراض الجهاز الهضمي السرطان منتجات الالبان البطن الألياف خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

الزيوت النباتية تؤدي إلى الخرف الشيخوخة.. دراسة توضح

إذا كنت لا تزال تطبخ بالزيوت النباتية، فقد حان الوقت للتخلي عن هذه العادة الخطيرة، إذ وجد خبراء التغذية البريطانيون أنه في هذه الحالة يزيد الشخص من خطر الإصابة بخرف الشيخوخة.

 

تناول الأطعمة الغنية بالزيوت النباتية يزيد من خطر الإصابة بخرف الشيخوخة، وتظهر الأبحاث أن هذه الزيوت، أكثر من غيرها، تعزز تراكم لويحات بيتا أميلويد في الدماغ، والتي تعد مقدمة لأمراض التنكس العصبي الخطيرة. 

 

في منتصف القرن الماضي، أصبح سكان البلدان المتقدمة يشعرون بقلق بالغ إزاء الزيادة الحادة في أمراض القلب والأوعية الدموية وينصح الأطباء بالامتناع عن تناول الدهون المشبعة الموجودة في الزبدة والقشدة، ويفضلون الزيوت النباتية، ويعترف العلماء الآن أنه تم ارتكاب خطأ فادح في القيام بذلك.

 

تحولت المطاعم ومؤسسات الخدمات الغذائية الأخرى إلى استخدام الزيوت النباتية بسبب تكلفتها وتوافرها على سبيل المثال، زيت الزيتون أغلى بـ 10-50 مرة من الزيت النباتي التقليدي بالإضافة إلى ذلك، يعد الزيت النباتي أسهل في الطهي لأنه ليس مدخنًا جدًا وليس له نكهة معينة مثل زيت الزيتون. 

 

اليوم، الزيوت النباتية الأكثر شعبية هي عباد الشمس والنخيل والذرة والعنب والأرز ولكن الباحثين يؤكدون أن جميع الزيوت النباتية لها تأثير سلبي على الجسم، حيث تسبب التعب والصداع النصفي وحتى إثارة أمراض مثل خرف الشيخوخة.

 

والحقيقة هي أن الزيوت النباتية تخلق إجهادًا مؤكسدًا يؤدي إلى إتلاف أغشية الدماغ ونتيجة لذلك، تبدأ عملية تراكم لويحات بيتا أميلويد. وفي الدراسات التي شملت ضحايا مرض الزهايمر، أخذ الباحثون خزعات من دماغ المرضى وفحصوا تكوين هذه اللويحات. اتضح أن النظام الغذائي الخاطئ يلعب دورًا مهمًا في تكوينها.

 

خرف الشيخوخة

يستخدم مصطلح الخرف لوصف مجموعة من الأعراض التي تصيب قدرات الذاكرة والتفكير والقدرات الاجتماعية. وقد تؤثر أعراض الخَرَف على الحياة اليومية للأشخاص المصابين به، ويُشار إلى أن الإصابة بالخرف لا تحدث بسبب مرض واحد بعينه، بل نتيجة للإصابة بعدة أمراض.

 

ويكون فقدان الذاكرة من أعراض الخرف عادةً، وهو في الغالب أحد الأعراض المبكرة للإصابة بهذا المرض. ولكن فقدان الذاكرة وحده لا يعني أنك مصاب بالخرف، إذ قد تختلف الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الذاكرة.

 

ويُعد داء الزهايمر السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالخرف لدى كبار السن، إلا أنه توجد أسباب أخرى للإصابة بالخرف وهناك بعض أعراض الخرف التي يمكن علاجها، وذلك يعتمد على سبب الإصابة به.

مقالات مشابهة

  • عدم التعرض لأشعة الشمس.. الوقاية من مضاعفات الذئبة الحمراء
  • الخضيري: الحر الشديد قد يسبب السعال الجاف
  • 5 عادات يومية تسبب الإصابة بدوالي الساقين.. توقف عنها فورا
  • احذر.. أضرار صحية لشرب القهوة الباردة في الصيف
  • عادة شائعة تؤدي إلى تآكل الأسنان.. لا تغسلها في ذلك التوقيت
  • «الصحة» توضح أعراض مرض التهاب الكبد.. «تجاهلها يؤدي إلى الوفاة»
  • فوائد تناول البامية.. كنز غذائي لصحة أفضل
  • تدمير الجهاز الهضمي وتقلص الأوعية.. تحذيرات من شرب الماء البارد في الصيف
  • سعود الطبية توضّح أسباب الإصابة بصداع قصف الرعد وطرق الوقاية منه
  • الزيوت النباتية تؤدي إلى الخرف الشيخوخة.. دراسة توضح