نظمت مديرية أوقاف شمال سيناء، حفل تكريم للأطفال المتميزين والمتميزات الفائزين في مسابقة القرآن الكريم المشاركين في البرنامج التثقيفي بمسجد آل الشاعر بالعريش.

وزير الأوقاف ورئيس جامعة الأزهر يفتتحان معرض المجلس الأعلى للشئون الإسلامية وزير الأوقاف: مع الشدة الفرج ولا أمل بلا عمل

حضر التكريم الشيخ محمود إبراهيم إمام وخطيب المسجد، وقيادات الدعوة بالمديرية، ومدير إدارة أوقاف غرب العريش، وجمع من أولياء أمور الطلاب والطالبات المشاركين بالبرنامج التثقيفي للطفل.

وقد أكد عدد من أولياء الأمور أن البرنامج التثقيفي يسهم في التغذية الفكرية السليمة، وحسن إدارة أوقات الفراغ، كما يسهم في تطور الذهن وزيادة الثقافة، وإثراء مفردات الأطفال، ومساعدتهم على إدراك الحقائق، وفهم عميق لقضايا المجتمع، وفي ختام الحفل تم تكريم الأطفال المتميزين بالبرنامج التثقيفي.

انطلاق الأسبوع الثقافي بمسجد الإحسان في الشروق

على صعيد آخر انطلقت فعاليات الأسبوع الدعوي بمسجد الإحسان بالشروق بمحافظة القاهرة، والذي تنظمه وزارة الأوقاف المصرية، أمس الأحد 19/ 11/ 2023م بعنوان: "العلم النافع وأثره على العمل".

حاضر في ندوات الأسبوع الثقافي الدكتور خالد صلاح الدين مدير مديرية أوقاف القاهرة، والدكتور رمضان عفيفي مدير عام المراكز الثقافية، وقدم له الدكتور أحمد القاضي المذيع بإذاعة القرآن الكريم، وكان فيه القارئ الشيخ أحمد صقر قارئا، وبحضور الدكتور محمود خليل وكيل مديرية أوقاف القاهرة، والدكتور منتصف عبد المهيمن مدير الإدارات، والشيخ أسامة محمود جبريل مدير إدارة أوقاف الشروق وبدر، والشيخ محمود عبد الباقي مدير إدارة أوقاف النزهة، والشيخ علاء فوزي المفتش بالإدارة، وجمع غفير من رواد المسجد.

العلم حياة القلوب

وفي كلمته أكد الدكتور خالد صلاح الدين، أن العلم حياة القلوب وتكمن أهميته في إنارة العقل البشري، وهداية الإنسان نحو طريق الخير والحق والصواب، والحد من مشكلات كثيرة تظهر في المجتمعات، كما بين أن العلم يُسهم في بناء مجتمعات قوية متماسكة ذات قدرة عظيمة على التكيف مع متطلبات الحياة كافة، مضيفًا أنه لشرف العلم وعظم مكانته قرنه الله (عز وجل) بشهادته، وشهادة ملائكته فقال (سبحانه): "شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ"، مختتما حديثه بأن العلم أساس الحضارات المتقدمة، فلا تقوم الحضارات وتزدهر إلّا بالعلم.

وفي كلمته أكد الدكتور رمضان عفيفي أن العلم هو المعرفة والإدراك، وبالعلم يَعلو قدْر الإنسان بين النَّاس، ويُصبح ذا مكانةٍ مرموقة بينهم، وإن كان أصغرهم سنًّا، أو أشدهم فقرًا، مضيفًا أن الله (عز وجل) امتنَّ على نبيه (صلى الله عليه وسلم) بنعمة العلم والمعرفة فقال (سبحانه): "وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً"، كما امتن على عباده إذ بعث فيهم من يعلّمهم، ويرشدهم فقال (سبحانه): "كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُوا عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ"، كما بين أن الشرع الحكيم حث على تَعلم العلم النافع، وبثه في الناس فقال (صلى الله عليه وسلم): "إذا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له"، وأن رفعة الأمم والأفراد بمقدار ما عندها من العلم النافع، وانحطاطها بقدر ما فيها من الجهل والضياع، مختتما حديثه بأن العلم من أعظم القربات وأقصر الطرق إلى الجنة قال (صلى الله عليه وسلم): "مَن سلَكَ طريقًا يلتَمِسُ فيهِ علمًا، سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طريقًا إلى الجنَّةِ".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاوقاف وزارة الأوقاف أوقاف شمال سيناء البرنامج التثقيفي مسابقة القرآن الكريم مدیریة أوقاف أن العلم

إقرأ أيضاً:

«الشارقة للصحافة» يطلق النسخة السادسة من «إثمار» 8 يوليو

الشارقة - وام

ينظم نادي الشارقة للصحافة -الذي يعمل تحت مظلة المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة - خلال الفترة من 8 يوليو الجاري حتى الأول من أغسطس المقبل النسخة السادسة من برنامج التدريب الإعلامي السنوي «إثمار» الذي يستهدف الأطفال والنشء من سن 10 إلى 17 عاماً.

وبدأت لجنة التقييم إجراء مقابلات مع المرشحين لاختيار الطلبة المشاركين وفقاً للمعايير والبنود المُحددة التي وضعها البرنامج بما يحقق الأهداف.

تشمل الخطة التدريبية للنسخة السادسة تدريبات نظرية وتطبيقية وأنشطة تفاعلية لتزويد المشاركين بالمهارات الإعلامية واكتشاف المواهب الإعلامية.

وأكدت علياء السويدي مديرة المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة حرص «إثمار» على مواصلة رسالته وأهدافه وتطوير برنامجه التدريبي بأعلى المعايير لتلبية متطلبات احترافية العمل الإعلامي وبناء قدرات الطلبة المشاركين ودعمهم بما يترجم توجهات إمارة الشارقة وفق خطى دولة الإمارات العربية المتحدة الداعمة للمنظومة الإعلامية.

وأضافت علياء السويدي أن برنامج «إثمار» عمل على توسعة نطاق التعاون مع جهات مختلفة لنقل الخبرات الإعلامية للطلبة وتمكن من تحقيق العديد من المخرجات الإيجابية التي استقطبت المزيد من طلبات المشاركة وبلغت 100 طلب لاختيار عدد من المتدربين المتوافقين مع المعايير المطلوبة وسيتم تقسيمهم على فئتين ممن هم تحت وفوق 14 عاماً لتحقيق الفائدة المرجوة وفق رؤى ورسالة المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة.

تتضمن أجندة البرنامج التدريبي «إثمار» مشاركة تجارب خريجيه وزيارات ميدانية للعديد من المؤسسات الإعلامية المحلية والدولية لمعايشة التجربة الإعلامية عن قرب والتعرف إلى تفاصيل العمل الإعلامي.

ويشتمل البرنامج التدريبي المقرر تنفيذه بمقر مؤسسة ربع قرن ومسرح المجاز بالشارقة على محاور تدريبية متنوعة تقدمها نخبة مدربين من شبكة «سي إن إن» العربية والمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة والقيادة العامة لشرطة الشارقة إلى جانب متحدثين رسميين لجهات حكومية في الإمارة.

يتناول الأسبوع الأول من البرنامج ورشة متخصصة عن الشغف الإعلامي وصحافة الذكاء الاصطناعي وتقنياته في إنتاج المحتوى الإعلامي مع تطبيقاته العملية.

ويستهدف الأسبوع الثاني من البرنامج التدريبي «إثمار» تزويد المشاركين بمهارات الكتابة الصحفية مع تطبيقات عملية بإصدار «صحيفة إثمار» ويتم اطلاعهم على تفاصيل نشر الأخبار في الصحافة المطبوعة والمرئية وكيفية إعدادها وكيفية تمييز المعلومة الصادقة عن المغلوطة وأساليب التحقق من صحة الأخبار.

ويتضمن البرنامج التدريبي أساليب ومهارات التصميم والإبداع المرئي وتطبيقات عملية عبر أداة التصميم «كانافا».

ويستهدف الأسبوع الثالث من البرنامج تزويد المشاركين بمهارات التحدث أمام الجمهور وتعريفهم بلغة الجسد مع تقديم تجارب أداء عملية على خشبة المسرح بالإضافة إلى تزويدهم بمهارات التواصل الإعلامي والتعامل مع كبار لشخصيات.

ويتضمن برنامج الأسبوع الرابع ورشة تدريبية حول الإعلام الأمني للأطفال وأسلوبه وكيفية صياغة رسائله مع تقديم تجربة مجلة الشرطي الصغير.

ويشتمل البرنامج التدريبي أيضاً على ورشة تدريبية حول فن الإلقاء والتسجيل الصوتي مع إتاحة تقديم تجربة أداء «البودكاست» وورشة متخصصة عن الإبداع في التواصل الاجتماعي ومهارات الإنتاج والتصوير.

وتتضمن النسخة السادسة من البرنامج التدريبي «إثمار» تطبيقات عملية في استوديو مسرح المجاز لاكتشاف المواهب الإعلامية وزيارات ميدانية إلى شبكة الإذاعة العربية ومقر «سي إن إن العربية».

مقالات مشابهة

  • «الشارقة للصحافة» يطلق النسخة السادسة من «إثمار» 8 يوليو
  • المخابرات الألمانية تبحث مع حزب الله سبل عدم التصعيد شمال الأراضي المحتلة
  • شمال سيناء تتسلم 2.5 طن من لحوم الأضاحي
  • «الأوقاف» تسلم 2.5 طن لحوم إلى محافظة شمال سيناء لتوزيعها على الأهالي
  • حب الدنيا وكراهية الموت.. استمرار العون من الله
  • برامج تثقيفية للأطفال من أوقاف الدقهلية (صور)
  • صحة شمال سيناء تناشد الأهالي بالمشاركة في القافلة الرئاسية الشاملة
  • أوقاف ظفار تختتم برنامج حلقات الإرشاد الديني
  • الأوقاف: افتتاح 16 مسجدا الجمعة المقبلة
  • مديرية أوقاف كفر الشيخ تحتفل بثورة 30 يونيو