الهند – تشير الأبحاث إلى أن تناول الأطعمة الموسمية من شأنه أن يعزز الصحة  ويدعم البيئة في الوقت نفسه . 

حيث توفر الخضروات والفواكه الموسمية العناصر الغذائية الضرورية التي تحتاجها أجسامنا في وقت معين من السنة، كما أن هذه الأطعمة تكون طازجة ومتوفرة بسهولة وبأسعار معقولة، فضلا عن توفيرها للنكهات الغنية التي تجعل من الوجبات الصحية طبقا شهيا.

وبحسب ما نشره موقع « إن دي تي في فود » الهندي، يؤكد الدكتور جيوتي، أخصائي التغذية الرئيسي في مستشفى جاسلوك في الهند، أن أفضل طريقة للتكيف مع تغير الطقس هي عبر الأطعمة الموسمية، التي يعزز المناعة ويضمن التغذية السليمة،وفق ما أورده موقع « دوتشيه فيلله ».

إليك أهم الأغذية لمواجهة تغير الفصول واستقبال الشتاء:

الفواكه الحمضية:

مثل البرتقال والليمون والغريب فروت لأنها مليئة بفيتامين سي، وهو معزز قوي للمناعة. إذ يساعد فيتامين سي على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، والتي تلعب دوراً حاسماً في مكافحة الالتهابات.

الزبادي:

هو مصدر ممتاز للبروبيوتيك، وهي بكتيريا صحية تعزز ميكروبيوم الأمعاء مما ينعكس على صحة الجهاز المناعي. ولكن تجنب تقديم الزبادي باردا لأن ذلك قد يساعد في الإصابة بنزلات البرد ومن ثم السعال.

التوت:

مثل الفراولة والتوت الأزرق والتوت البري، غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة. بحسب ما نشره موقع (إنديا تايمز) الهندي.

الزنجبيل:

يشتهر الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، مما يجعله خيارا ممتازا لتعزيز الجهاز المناعي. كما يمكن أن يساعد في تهدئة التهاب الحلق وتقليل الالتهاب في الجسم. يمكنك صنع شاي الزنجبيل عن طريق نقع شرائح الزنجبيل الطازج في الماء الساخن، المحلاة بالقليل من العسل.

الحساء:

خيار الأمهات المثالي خلال الأشهر الباردة. في الواقع توفر وجبة الحساء وخاصة تلك المصنوعة من مرق العظام، ثروة من العناصر الغذائية التي تعمل على تحسين جهاز المناعة بشكل فعال. فهي غنية بالفيتامينات والمعادن، وتوفر المكونات الأساسية للدفاع القوي ضد أمراض الشتاء.

الخضروات الورقية:

تعتبر الورقيات مثل السبانخ واللفت والبروكلي مصدرا غنيا بالفيتامينات والمعادن الأساسية، كما أنها غنية بالألياف التي تدعم صحة الجهاز الهضمي.

المصدر : دوتشيه فيلله

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

أطعمة تُقوي مناعتك وتحميك من الفيروسات في الخريف

حددت الدكتورة نوريا ديانوفا خبيرة التغذية المدير التنفيذي لمركز بحوث "التغذية الصحية"، المنتجات والأطعمة التي يجب إدراجها في النظام الغذائي في الخريف.

ووفقا لها، يجب أولا إضافة منتجات منخفضة السعرات الحرارية: اليقطين، الجزر، البنجر، لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين А والبيوفلافونويدات التي تعزز منظومة المناعة وتحسن الرؤية وحالة الجلد، كما تحتوي على الألياف الغذائية التي تعتبر غذاء مثاليا لميكروبيوم الأمعاء.

وتشير إلى أنه يجب أن يحتوي النظام الغذائي اليومي على:

- الفواكه والثمار، مثل الحمضيات والكيوي وغيرها لأنها مصدرا مهما لفيتامين С والألياف الغذائية. وكذلك الموز لأنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يؤثر إيجابيا في عمل القلب. أما الثمار فغنية بفيتامينات C، A، E، ومجموعة فيتامين В والبيوفلافونويد، وهذه جميعها تعزز منظومة المناعة.

- الأسماك الدهنية، تعتبر أسماك الماكريل والرنجة مصادر ممتازة للحصول على أحماض أوميغا-3 الدهنية غير المشبعة وبروتينات تقوي منظومة المناعة وتحسن حالة الجلد وعمل القلب.

- المكسرات والبذور، تعتبر هذه المنتجات مصادر جيدة للدهون الصحية بما فيها أحماض أوميغا-3 الدهنية والفيتامينات والعناصر المعدنية وخاصة المغنيسيوم والزنك التي تدعم الجهاز العصبي ومنظومة المناعة في الطقس البارد.

- الفواكه المجففة والتمور، المشمش والخوخ والبرقوق والزبيب الأسود هي أفضل بديل للسكر، وبالإضافة إلى ذلك تحتوي على الفيتامينات والعناصر المعدنية والألياف الغذائية.

الأطعمة المخللة والمخمرة، الملفوف والبنجر والجزر هي أطعمة منخفضة السعرات الحرارية وغنية بفيتامين С وحمض اللبنيك ولها خصائص مطهرة. وتساعد هذه الخصائص على امتصاص وتركيب فيتامينات مجموعة В.

عن روسيا اليوم

مقالات مشابهة

  • فيروسات تهدد جهازك التنفسي في الشتاء.. احذرها
  • أبرز الفنانين الذين تناولوا نصر 6 أكتوبر (تقرير)
  • الجيش الأمريكي يساعد في إسقاط الصواريخ الإيرانية.. وخامنئي في مكان آمن.. عاجل
  • طبيبة توضح الأطعمة التي تخفض مستوى الكوليسترول
  • أبرزها الزنجبيل.. منتجات تضاف للشاي تجعله أكثر فائدة
  • أطعمة تُقوي مناعتك وتحميك من الفيروسات في الخريف
  • استشاري صحة عامة: عدوى الجهاز التنفسي تنشط في فصلي الخريف والشتاء
  • مكون في مطبخك يقوي المناعة ضد البرد.. واظبي عليه في الشتاء
  • أطعمة تحمي من فيروسات الخريف
  • أبرز الأطعمة الفعّالة لتعزيز صحة البشرة والشعر