العربية:
2024-10-06@10:06:37 GMT

شرط جديد ومفاجئ لأردوغان للموافقة على انضمام السويد للناتو

تاريخ النشر: 10th, July 2023 GMT

شرط جديد ومفاجئ لأردوغان للموافقة على انضمام السويد للناتو

‍‍‍‍‍‍

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن "بلاده ستدعم طلب السويد للانضمام إلى الناتو إذا بدأ الاتحاد الأوروبي بمفاوضات العضوية مع تركيا" وذلك في مطلب تركي جديد ومفاجئ كما يرى بعض المراقبين.

وقال في حديث لصحيفة "صباح" التركية، قبل مغادرته لحضور قمة الناتو في العاصمة الليتوانية، فيلنيوس، "أولاً، دعونا نفتح طريق تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، ثم دعونا نمهد الطريق للسويد، تماماً كما مهدنا الطريق لفنلندا".

مادة اعلانية

وأضاف "يعتمد تقدم عملية عضوية السويد في الناتو على الوفاء بالقضايا المسجلة في الاتفاقية الثلاثية. لا يتوقع أحد منا تنازلات".

وأكد أهمية القمة المرتقبة لتعزيز عمل الحلف العسكري، ودعم شركاء الحلف، خاصة أوكرانيا.

واعتبر أن "إنهاء الحرب بسلام عادل ودائم في أقرب وقت ممكن، سيسهل عملية عضوية أوكرانيا في الناتو".

فيديو العربية فيلنيوس تتحول لقلعة محصنة بأحدث الأسلحة استعدادا لقمة الناتو أوكرانيا روسيا و أوكرانيا موسكو: قمة الناتو يجب أن تركز على أمن محطة زابوريجيا النووية

وأعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، الجمعة، أن الحلف يعتزم خلال قمته الأسبوع المقبل في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، تبني 3 خطط دفاعية لثلاث مناطق جغرافية.

وقال ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي: "سنتخذ بعد القمة المزيد من الخطوات لتعزيز (سياسة) الردع لدينا بثلاث خطط دفاعية جديدة لمكافحة التهديدات الرئيسية - روسيا والإرهاب. خطة واحدة للشمال والمحيط الأطلسي، والأخرى لأوروبا الوسطى، والثالثة لمنطقتي البحر المتوسط والبحر الأسود"، وفق وكالة "تاس" الروسية.

كما أضاف أن قادة دول الحلف الـ31 "سيعيدون التأكيد" خلال قمة فيلنيوس على أن أوكرانيا ستصبح عضواً فيه بالمستقبل، دون أن يحدد موعداً.

وأردف: "أتوقع أن يؤكد قادتنا مجدداً أن أوكرانيا ستصبح عضواً في حلف شمال الأطلسي، وأن يتحدوا حول طريقة تقريب أوكرانيا من هدفها"، من غير أن يوضح الصيغة التي سيتم الاتفاق عليها، بحسب فرانس برس.

كذلك أكد: "إننا نجري مشاورات ونبحث عن الصيغة الدقيقة التي ستُعلن بعدما نتوصل إلى توافق".

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News الناتو السويد أردوغان

المصدر: العربية

كلمات دلالية: الناتو السويد أردوغان

إقرأ أيضاً:

انضمام جامعة المنوفية إلى الدفعة الثانية من برنامج «رواد وعلماء مصر»

أعلن الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية، اليوم، عن الموافقة على طلب الجامعة بالانضمام إلى برنامج رواد وعلماء مصر الدفعة الثانية، مشيرا إلى أن المنح تشمل عدة مجالات «المياه، والطاقة، والزراعة، وتغير المناخ، والتمريض، والسياحة، والتراث، والصناعة، والتجارة والأعمال، واللوجيستيات، وسلاسل الإمداد، والصحة العامة، والإعلام، والهندسة، والحاسبات، والذكاء الاصطناعي، والعلوم»، كما تتضمن هذه البرامج العديد من المبادرات لتعزيز التفاعل بين الطلاب وصناع القرار في المجتمع، وتحفيزهم للمشاركة الفعالة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

برنامج رواد وعلماء مصر 

وأوضح «القاصد»، في بيان، أن برنامج «رواد وعلماء مصر» تنفذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وبرنامج مراكز التميز للزراعة والمياه، وبرنامج المنح الجامعية، بينما تنفذ هيئة أميديست برنامج المنح الحكومية، وذلك برعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ويتم اختيار الطلاب في المرحلة الجامعية من جميع محافظات مصر، مع الحرص على تعزيز التنوع والمساواة والشمول وإدماج المرأة والأشخاص ذوي الإعاقة. 

أهمية البرامج لتوفير فرص تعليمية

وأكد «القاصد» حرص جامعة المنوفية على السعي للحصول على هذه المنح التدريبية، مشيرا إلى أهمية هذه البرامج لتوفير فرص تعليمية مُتميزة للطلاب، وتسهيل وصولهم لتحصيل المهارات المختلفة من خلال المشاركة في تدريبات ومعسكرات تؤهلهم لسوق العمل، وتساعدهم في تحقيق طموحاتهم الأكاديمية والمهنية، فضلًا عن دعم الابتكار والبحث العلمي وتوفير بيئة تعليمية مُحفزة تُشجع على الإبداع ومواكبة التقنيات الحديثة إلى جانب مساهمة هذه البرامج في بناء جيل جديد من القادة الذين يمكنهم مواجهة التحديات المعاصرة والمساهمة في نهضة المجتمع وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، وتطبيق مبادئ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

وأضافت الدكتورة غادة على حسن المنسق التنفيذي لمكتب العلاقات الدولية بالجامعة، أنه تم الإعلان عن القائمة النهائية للجهات المستوفاة للنموذج على بوابة برنامج رواد وعلماء مصر ومنهم جامعة المنوفية، وأن المرحلة القادمة تتضمن استيفاء استمارات التقديم من الأفراد المهتمين من الجامعة بالانضمام للبرنامج، كما اكدت على أهمية تواجد طلاب وباحثو جامعة المنوفية على الساحة التعليمية والبحثية العالمية.

مقالات مشابهة

  • انهيار كبير ومفاجئ للريال اليمني أمام العملات الأجنبية
  • موقع سويدي: شركة سادات التركية الموالية لأردوغان متورطة في نقل مقاتلين إلى ليبيا
  • عاصفة تتحول إلى إعصار عنيف وتضرب المحيط الأطلسي!
  • الفصائل تهدد إسرائيل: ردنا سيكون اقوى ومفاجئ وسيرون قدراتنا المتطورة
  • الملك محمد السادس يهنئ مارك روته بمناسبة توليه منصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي
  • انضمام جامعة المنوفية إلى الدفعة الثانية من برنامج «رواد وعلماء مصر»
  • الحلف الجنجويدي حاليا مرفعين جريح وهذه أخطر حالات الحيوان
  • رئيس الناتو الجديد يؤيد دعوة أوكرانيا لشن ضربات عميقة على الأراضي الروسية
  • "أوكرانيا قريبة جدا من الانضمام إلى الناتو".. رئيس حلف شمال الأطسلي الجديد يزور كييف
  • أمين عام الناتو يزور أوكرانيا ويقول إنها أصبحت أقرب لعضوية الحلف