احتفلت جامعة الأهرام الكندية اليوم بمناقشة أول رسالة ماجستير في تاريخها، ضمن برنامج الدراسات الإعلامية المستحدثة بكلية الإعلام، الدكتور صديق عبد السلام توفيق، رئيس الجامعة، والدكتورة إيناس أبو يوسف، عميد كلية الإعلام، حيث وافقت لجنة المناقشة على منح الباحث عبد المنعم محمد عبد المنعم، المعيد بقسم الإذاعة والتلفزيون، درجة الماجستير بامتياز على رسالته المعنونة "تأثير استخدام المؤثرات البصرية على تشكيل الذاكرة البصرية لدى الشباب المصري: دراسة حالة للأفلام الوثائقية.

وأظهرت الرسالة، التي أشرف عليها الدكتورة  أماني رضا، وكيل كلية الإعلام لخدمة المجتمع وتنمية البيئة بالأهرام الكندية، والدكتورة فداء محمد، المدرس بقسم الصحافة بالكلية مشرفًا مشاركًا، وضمن لجنة المناقشة والحكم الدكتورة منى عادل، رئيس قسم الاتصال المرئي بالكلية، والدكتورة ريهام سامي، الأستاذ المساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام، إلى وجود علاقة بين قدرة التعرف على استخدام المؤثرات البصرية وجودة الاحتفاظ بالذاكرة. ويشير ذلك إلى أن الأفراد الذين كانوا أكثر قدرة على التعرف على المؤثرات البصرية كانوا على الأرجح يحتفظون بذاكرة أفضل للأفلام الوثائقية.

خبير تربوي يكشف أسباب قلة عدد زوار المكتبات الجامعية القراءة الغذاء الوحيد للروح والعقل..المكتبات الجامعية تواجه تحديات في تحقيق دورها وأهدافها..سبب قلة عدد زوارها أستاذ مناهج: المكتبات الجامعية تواجه تحديات نتيجة التطور التكنولوجي السريع غداً.. انطلاق فعاليات المؤتمر الدولى الحادى عشر لحاسبات عين شمس ورشة عمل بعنوان "الترجمة الأدبية من العبرية" بآداب عين شمس الاستدامة والابتكار.. افتتاح المؤتمر الدولي الثالث لـ صيدلة عين شمس قرارات جديدة بكليات جامعة عين شمس بشأن التعيينات زراعة عين شمس تحصد المركز الأول بمسابقة "الهاكاثون AUC" عميد ألسن عين شمس تستقبل سفير كمبوديا لبحث سبل التعاون مركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية يعقد مؤتمر  "مئوية دستور 1923" "رؤية الماضي. وبناء المستقبل"

وأعرب الدكتور صديق عبد السلام، رئيس الجامعة، عن فخره بكلية الإعلام التي أنشئت أول برنامج للدراسات العليا بالجامعة بالتزامن مع حصولها على اعتماد الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، والباحث كونه أحد أبناء الكلية التي تخرج منها بتفوق ليلتحق بالعمل بها معيدًا، ليجمع بين استكماله للطريق الأكاديمي بالحصول على الماجستير منها، والعمل كمخرج للعديد من الأعمال الفنية الحاصلة على الجوائز.

وأكد الباحث عبد المنعم محمد على أن اختياره لموضوع الرسالة جاء بسبب حبه لصناعة السينما التي شكلت وجدانه كباحث ومخرج، وهو ما دفعه بتشجيع من أسرته ومشرفيه لدراسة المؤثرات البصرية كأحد مستحدثات الإعلام على تشكيل الذاكرة البصرية لدي الشباب المصري وخاصة أن قطاع كبير منهم يتجه إلى مشاهدة تلك الأفلام عبر المنصات الرقمية المختلفة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عین شمس

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة سوهاج يكرم طلاب الدفعة 45 بقسم الإعلام بكلية الآداب

كرم الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج 65 طالب وطالبة من طلاب الدفعة رقم 45 بقسم الإعلام بشعبتيه الصحافة والعلاقات العامة بكلية الآداب للعام الجامعي 2024، بحضور الدكتور عبد الناصر يس نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور محمد توفيق عميد كلية الآداب، المحاسب أشرف القاضي أمين عام الجامعة، الدكتورة سحر وهبي الأستاذ المتفرغ بقسم الإعلام، الدكتورة فاطمة الزهراء صالح رئيس قسم الإعلام ونخبة من أساتذة القسم ومعاونيهم، في احتفالية أقيمت بقاعة قناة السويس بالمركز الدولي للمؤتمرات بالحرم الجامعي الجديد.

وفي بداية كلمته هنأ الدكتور حسان النعماني الطلاب على وصولهم لنقطة البداية في مشوارهم العملي وإنهاؤهم لمسارهم التعليمي الذي تطلب جد واجتهاد ومثابرة، ومؤكداً على حرص إدارة الجامعة عن تقديم الدعم بكل أشكاله لمساندة طلابها والنهوض بالعملية التعليمية وتطوير المناهج والمقررات، بما يتناسب مع إيقاع التطور التكنولوجي السريع خاصة في مجال الإعلام، كما هنأ أولياء الأمور على تخرج أبناءهم مقدماً شكره لهم على ما بذلوه طوال سنوات دراسة أبنائهم.

وأكد رئيس الجامعة على أن خريجي قسم الإعلام هم من يتصدرون واجهة العمل الإعلامي لما يتمتعون به من الإحترافية والمواكبة لكل مستحدثات بيئة العمل اﻹعلامي، كما حثهم على الإلتزام بأخلاقيات العمل الإعلامي.

ومن جانبه قدم الدكتور عبد الناصر يس تهنئته للطلاب على تخرجهم بعد أن نهلوا من منبع المعرفة المدمجة بالتطبيق الميداني، في هذا المجال الذي يعد من أهم وأخطر المجالات المحركة للعام المعاصر ألا وهو مجال الإعلام والاتصال، معرباً عن سعادته بمشاركة أبنائه الطلاب فرحتهم بجني ثمار جهدهم خلال أعوام الدراسة الأربع.

وأشار عميد الكلية إلى أن جهود أساتذة القسم التي بذلوها لنقل إبداعاتهم ومعارفهم الأكاديمية والتطبيقية لطلابهم، تعد نموذجاً رائعاً لتقديم كل ما من شأنه أن يساهم في تنمية مهارات الطلاب في المجال الإعلامي العملي بشقيه المهني والأكاديمي.

وفي نهاية الاحتفالية التي تضمنت فقرات غنائية متنوعة، تم التقاط الصور التذكارية للطلاب مع رئيس الجامعة وأساتذتهم.

مقالات مشابهة

  • جامعة هيريوت وات دبي تحتفل باليوم العالمي للمرأة في الهندسة
  • الأهرام: قبل 11 عاما مصر استردت هويتها واسترد المصريون وطنهم
  • الشيحي والدجوي يشرفان على رسالة ماجستير في جامعة الزقازيق
  • غدًا.. جامعة أسيوط تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو
  • رئيس جامعة سوهاج يكرم طلاب الدفعة 45 بقسم الإعلام بكلية الآداب
  • مجلس الشيوخ يفتتح جلساته بمناقشة تقرير "تطبيق نظم الري الحديثة"
  • اليوم.. مهرجان مشروعات التخرج بقسم الإذاعة بكلية الإعلام جامعة القاهرة.
  • تعرف على ماجستير إدارة النقل الجوي بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان
  • تعرف على ماجستير إدارة النقل الجوي بـ"سياحة حلوان"
  • "ويست جت" الكندية تلغي 77% من رحلاتها الجوية بسبب إضراب