حاول يائير لابيد، نجل رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، تبرئة والده من الفشل الذي ادى الى تنفيذ حماس لعملية طوفان الاقصى والتي قتل فيها نحو 1400 اسرائيل واسر المئات من الجنود والمستوطنين 

وقال يائير ان من يتحمل مسؤولية الفشل الاجهزة الامنية الاسرائيلي جهاز الأمن الداخلي (الشاباك) بالاضافة الى الجيش الإسرائيلي والمحكمة العليا الإسرائيلية، وهؤلاء جميعهم يتحملون مسؤولية "الإخفاقات التي أدت إلى هجوم حماس في 7 أكتوبر".

موقف يائير وتحركه جاء بعد 45 يوما من العملية التي نفذتها المقاومة الفلسطينية وكتائب القسام في مستوطنات اسرائيلية بغلاف غزة،حيث تراشق القادةالاسرائيليين الاتهامات وحاول كل منهم تحميل الاخر المسؤولية ونفيها عنه، ومنهم نتنياهو نفسه الذي اتهم في تغريده حذفها فيما بعد وثبتها نجله نفسه بعد مشاركتها، قال نتنياهو ان الاجهزة الامنية الاسرائيلية مسؤولة عن تنفيذ حماس العملية ضد الاسرائيليين 

يائير ادعى ان براءة والده رئيس الحكومة الاسرائيلية ثابته وان المحكمة العليا غيرت الترتيبات الأمنية وتعليمات إطلاق النار على حدود قطاع غزة بالتالي هي من يتحمل المسؤولية 

ونشر يائير فيديو على صفحته في تليغرام ظهر فيه ايضا محامي من منتدى "كوهيلت" السياسي، و"هو مركز أبحاث محافظ شكلت أفكاره الأساس الأيديولوجي لبرنامج الإصلاح القضائي المثير للجدل، الذي أطلقته الحكومة الإسرائيلية في يناير الماضي"

الى جانب هذا الدليل قدم معلومة منشورة في الاعلام العبري يوم 2 أكتوبر جاء فيها: "الرسالة التي أرسلها الشاباك والجيش الإسرائيلي إلى المستوى السياسي: من أجل الحفاظ على السلام في قطاع غزة – العمليات الاقتصادية لأن غزة يجب أن تستمر".

وفاجات المقاومة الفلسطينية قوات الاحتلال يوم السابع من اكتوبر الماضي بهجوم شامل على مستوطنات غلاف غزة اسفرت عن مقتل واصابة المئات من المستوطنين والجنود الاسرائيليين وتم انهاء العملية الرئيسية خلال 6 ساعات، قبل ان تتحرك القوات الاسرائيلية للدفاع عن المستوطنين، وردت قوات الاحتلال بشكل عنيف وقصف متواصل على قطاع غزة اسفر عن استشهاد 13 الف فلسطيني على واصابة عشرات الالاف من الجرحى وتهجير مئات الالاف من منازلهم 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

صحيفة سويسرية: فشل المجتمع الدولي راسخ في مواجهة نتنياهو

علقت صحيفة "24 ساعة" السويسرية على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والتي توعد فيها بالرد على إيران بعد الهجمات الصاروخية أول أمس الثلاثاء، مشيرة إلى أنه من الواضح أن الولايات المتحدة والأمم المتحدة غير قادرتين على إيقافه.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها اليوم الخميس - إنه لم تكد الصواريخ الإيرانية تسقط حتى أعلنت إسرائيل مساء الثلاثاء أن هذا الهجوم لن يمر دون رد وأن خطط ضرب البرنامج النووي لعدوها مطروحة على الطاولة.

أما إيران، حيث يتعين على الرئيس الإصلاحي الجديد مسعود بيزشكيان أن يتعامل مع أقسى جناح في النظام الذي دعا إلى الانتقام لمقتل حسن نصر الله، اختارت الانتقام لطمأنة حلفائها الفلسطينيين، ثم جاء دور إسرائيل لتنتقم من الانتقام، لقد حان الوقت للمزايدة الواحدة.

وأكدت الصحيفة، أننا في مواجهة حلقة مفرغة ونتنياهو وحده الذي يستطيع كسرها من خلال استئناف المفاوضات مع حماس بشأن وقف إطلاق النار وإعادة الرهائن المتبقين، وهي لفتة قوية قبل أيام قليلة من الذكرى الحزينة ليوم 7 أكتوبر، ولكنه اختار منطق الأمن بدلا من منطق السلام.

واستطردت الصحيفة قائلة "إن نتنياهو يأمل من خلال إضعاف حماس والقضاء على حزب الله وتهديد إيران أن يجعل الإسرائيليين ينسون فشله في حمايتهم قبل عام وتقديم نفسه باعتباره الشخص الذي نجح في الحد من الخطر على حدود بلاده".. واصفة ذلك بأنها حسابات قصيرة المدة تصطدم بصمود حماس وحزب الله ونظام الملالي.

ورأت الصحيفة أنه من الواضح أن الغرب فشل في إعادة رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى المسار الدبلوماسي، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة، المنشغلة بانتخاباتها الرئاسية، عانت الكثير من الانتقادات في هذا المسعى، حتى أنها اقتصر دورها في الوقت الحالي على دعم صديقها السياسي من خلال تركه للمناورة.

أما الأمم المتحدة، التي أعادت لتوها إرسال عشرة آلاف من جنودها إلى جنوب لبنان في قواعدها والتي أعلن أمس أن أمينها العام شخص غير مرغوب فيه في إسرائيل تشير مرة أخرى إلى اعتراف رهيب بعجز المجتمع الدولي.

واختتمت الصحيفة افتتاحيتها بالقول إن الفشل يبدو راسخا، وإسرائيل تتقدم ببيادقها نحو الفوضى.

اقرأ أيضاًعاجل| أول تعليق لنتنياهو على الهجوم الإيراني

«القاهرة الإخبارية».. هتافات احتجاجية تسبق إلقاء نتنياهو كلمته في الأمم المتحدة

إعلام عبري: نتنياهو سمح للجيش بتنفيذ عمليات إضافية في لبنان

مقالات مشابهة

  • 3 مسؤولين من حماس يكشفون ما الذي يفكر فيه السنوار بعد عام من “طوفان الأقصى”
  • مسؤولين بحماس يكشفون ما يدور بعقل السنوار بعد عام من طوفان الأقصى
  • 3 مسؤولين من حماس يكشفون ما الذي يفكر فيه السنوار بعد عام من "طوفان الأقصى"
  • أوضاع غزيين تقطعت بهم السبل في الأردن بعد طوفان الأقصى
  • أفراد وحدة نسائية إسرائيلية: تم تجاهل تحذيراتنا بشأن زيادة أنشطة حماس قبل هجوم "طوفان الأقصى"
  • شواظ والغول والياسين أدوات للمقاومة والسهم الأحمر دليل دقتها
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة لـ 41788 وإصابة 96794 آخرين
  • صحيفة سويسرية: فشل المجتمع الدولي راسخ في مواجهة نتنياهو
  • قوات صنعاء تكشف تفاصيل العملية العسكرية التي استهدفت العمق الإسرائيلي
  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها