البوابة:
2024-09-18@18:02:17 GMT

بالفيديو: مذيع الجزيرة يحرج مسؤولا أوروبيا بخصوص غزة

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

بالفيديو: مذيع الجزيرة يحرج مسؤولا أوروبيا بخصوص غزة

أحرج مذيع في قناة الجزيرة، مسؤول السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عندما كشف انحياز الأخير للرواية الاسرائيلية في الحرب التي يشنها الإحتلال على قطاع غزة، على الهواء مباشرة.

وأثار مقطع الفيديو، الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، تفاعلا كبيرا بين رواد تلك المواقع، وسط اشادة بالمذيع عثمان آبي فرح، بعد الكمين الذي نصبه للمسؤول الأوروبي.

وركّز آبي فرح على تحليل موقف الاتحاد الأوروبي إزاء الهجمات الإسرائيلية على غزة، وطرح سؤالًا محوريًا حول ما إذا كان يمكن اعتبار تلك الهجمات جرائم حرب.

بدوره، رفض بوريل توجيه اتهامات مباشرة لإسرائيل، مؤكدًا أن المحكمة الجنائية الدولية ستكون المكان المناسب للتحقيق.

الزميل عثمان آي فرح @ayfaraho

سأل مسؤول السياسات الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل :

- هل ما تقوم به إسرائيل جرائم حرب؟
- لست محامياً و هذا من اختصاص المحكمة الجنائية الدولية.
- هل ما قامت به حماس في السابع من أكتوبر جرائم حرب؟
- نعم
- للتو عندما سألتك عن إسرائيل… pic.twitter.com/KXQWHGeq5f

— سمير النمري Sameer Alnamri (@sameer_alnamri) November 19, 2023

وأثارت تصريحات مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، حول هجمات حركة حماس في السابع من أكتوبر، ردود فعل حادة من قبل مذيع القناة، عثمان آي فرح.

وطرح آي فرح سؤالًا حول موقف الاتحاد الأوروبي من تلك الهجمات، حيث أكد بوريل أنهم يعتبرونها جرائم حرب نظرًا لاستهداف المدنيين بشكل واضح وبدون مبرر.

وانتقد آي فرح التناقض في تصريحات بوريل، خاصة بعدما رفض استخدام نفس المصطلحات عند الحديث عن إسرائيل.

في محاولة لتفادي الاتهامات بالازدواجية، أكد بوريل أنه لا يمارس المعايير المزدوجة في مواجهة إسرائيل والفلسطينيين.

وفي الوقت نفسه، أكد على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بالقانون الدولي في هذا السياق.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف الاتحاد الأوروبی جرائم حرب

إقرأ أيضاً:

28 ألف طلب لجوء من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في 2024

أنقرة (زمان التركية) – سجل عدد طلبات لجوء الأتراك إلى دول الاتحاد الأوروبي أكثر من 82 ألف طلب، في النصف الأول من العام الحالي 2024.

في الأشهر الستة الأولى من عام 2024، تلقى الاتحاد الأوروبي والنرويج وسويسرا 513,000 طلب لجوء، وبينما جاءت دول أمريكا اللاتينية بعد سوريا وأفغانستان، تراجعت الطلبات المقدمة من تركيا إلى المركز الخامس.

وفي التقرير الذي أصدرته اليوم الوكالة الأوروبية للجوء، لوحظ أن عدد الطلبات ظل متوازناً مقارنة بالعام الماضي.

اللجوء إلى الاتحاد الأوروبي

وقد ارتفع عدد طلبات اللجوء في دول الاتحاد الأوروبي مرة أخرى منذ عام 2020 ووصل إلى 1.3 مليون طلب في النصف الأول من عام 2023، بزيادة قدرها 18% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022. في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، انخفضت طلبات اللجوء بمقدار 6,000 طلب مقارنة بالعام الماضي، ولكن من المتوقع أن تتجاوز طلبات اللجوء المليون طلب مرة أخرى بحلول نهاية العام.

واحتل السوريون الصدارة بنسبة 14% من الطلبات في الأشهر الستة الأولى من هذا العام. وارتفع عدد الطلبات المقدمة من السوريين بنسبة 7 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ووصل إلى 71,000 طلب.

وحافظ الأفغان على المرتبة الثانية على الرغم من انخفاض بنسبة 18 في المائة مقارنة بالنصف الأول من عام 2023. بلغ إجمالي عدد الطلبات التي قدمها المواطنون الأفغان إلى دول الاتحاد الأوروبي أكثر من 45 ألف طلب.

ويبدو أن الطفرة التي شهدها العام الماضي في طلبات اللجوء من تركيا قد هدأت، ففي خريف عام 2023، صعد المواطنون الأتراك لفترة وجيزة إلى المرتبة الثانية مع زيادة غير مسبوقة في عدد الطلبات. ويشير التقرير إلى أن هذه الزيادة التي تركزت في ألمانيا لم تدم طويلاً، حيث انخفض عدد طلبات اللجوء في الأشهر التالية.

الأتراك يحلمون بالهجرة

قدم المواطنون الأتراك ما مجموعه 28,224 طلب لجوء في الأشهر الستة الأولى من عام 2024، واستقبلت ألمانيا 57 في المائة من الطلبات، أي 16 ألفاً و88 شخصاً، تلاها فرنسا بـ4 آلاف و382 شخصاً ثم اليونان بألفي شخص.

ويستمر معدل قبول طلبات المواطنين الأتراك في الانخفاض، فقد انخفض معدل القبول، الذي كان 54% في عام 2019، إلى 18% اعتباراً من النصف الأول من عام 2024، وبلغ معدل قبول طلبات اللجوء الأولى في الاتحاد الأوروبي 46 في المائة.

وعلى الرغم من انخفاض عدد الطلبات بنسبة 20 في المائة مقارنة بالنصف الأول من عام 2023، ظلت ألمانيا البلد الذي يتلقى أكبر عدد من طلبات اللجوء في الاتحاد الأوروبي، ومن إجمالي عدد طلبات اللجوء، تم تقديم 124 ألف طلب لجوء إلى ألمانيا، و88 ألف طلب إلى إسبانيا و85 ألف طلب إلى إيطاليا. وظلت جمهورية قبرص، التي استقبلت 4,900 طلب لجوء، البلد الأوروبي الذي لديه أعلى معدل هجرة بالنسبة إلى عدد سكانه.

وسُجّل عدد الأوكرانيين الفارين من الحرب بـ4.5 مليون أوكراني حتى نهاية يونيو 2024، وتم تمديد حق الحماية المؤقتة الممنوحة للأوكرانيين حتى مارس 2026، وكانت ألمانيا البلد الأكثر تفضيلاً للأوكرانيين بـ1.3 مليون أوكراني، بينما تقدم مليون أوكراني بطلبات لجوء إلى بولندا وتقدم 62 ألف أوكراني إلى فرنسا.

Tags: اللجوء إلى الاتحاد الأوروبيالهجرة من تركياالولايات المتحدةتركياطلبات لجوء

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية يلتقي ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين
  • المسكوت عنه في حرب السودان .. جرائم العنف الجنسي صوت مكبوت في ولاية الجزيرة
  • 28 ألف طلب لجوء من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في 2024
  • بوريل: مشاورات أوروبية لبحث خطوات وإجراءات تسهم في وقف التصعيد بالمنطقة
  • إسرائيل تعلن إحباط عملية لحزب الله استهدفت مسؤولا أمنيا سابقا
  • وزير الخارجية يهنئ المجر بتوليها رئاسة الاتحاد الأوروبي
  • وزير الخارجية: نتوقع دائما المزيد من الدعم للمواقف المصرية داخل أروقة الاتحاد الأوروبي
  • عبدالله بن زايد و بوريل يبحثان التعاون الإماراتي الأوروبي وتطورات المنطقة
  • بوريل: تقييد كييف بعدم ضرب عمق روسيا يزعزع الثقة في الاتحاد الأوروبي
  • بوريل يصف الحكومة الفنزويلية بـ”الديكتاتورية”