التقى اعضاء الوفد الوزاري العربي- الاسلامي الذي بدأ جولته الهادفة لوقف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة من بكين بوزير الخارجية الصيني وانغ يي الذي اكد على ضرورة "انهاء كارثة غزة"

وكلفت القمةالعربية الاسلامية الطارئة المشتركة التي عقدت في الرياض يوم 11 نوفمبر الجاري وفدا وزاريا عربيا مهمته التحرك لإجراء محادثات تهدف إلى وقف العدوان الاسرائيلية على غزة والتي كانت قد بدأت قبل شهر من انعقاد القمة المشتركة 

وضم الوفد الوزاري العربي الاسلامي السلطة الوطنية الفلسطينية وإندونيسيا ومصر والمملكة العربية السعودية والأردن، وكانت بكين محطته الاولى 

الصين شقيقه فلسطين

وقال الوزير الصيني ينبغي على المجتمع الدولي “اتخاذ إجراءات عاجلة” لوقف ما وصفها بـ “الكارثة” في غزة واستعادة السلام في الشرق الأوسط في أقرب وقت ممكن.

وشدد على ان الوضع فيها يؤثر على جميع البلدان في جميع أنحاء العالم(..)”.

وأضاف "الصين صديقة وشقيقة جيدة للدول العربية والإسلامية وتدافع بحزم عن الحقوق المشروعة" ، وتدعم استعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه ومصالحه الوطنية

السعودية: اسرائيل مسؤولة عن المأساة

واكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود إن المجتمع الدولي بحاجة إلى تحمل مسؤوليته لوقف العدوان الاسرائيلي ما تقوم به سلطات الاحتلال ضد الفلسطينيين، داعيا الى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وزيادة المساعدات الإنسانية.

المالكي: اسرائيل تعمل على تصفية القضية الفلسطينية

أما وزير خارجية فلسطين الدكتور رياض المالكي الإكد في كلمته ان  "إسرائيل تدعو إلى تصفية الفلسطينيين وسلب حقوقنا وهذا ينتهك حل الدولتين"  وقال المالكي : "جئنا إلى بكين لمناقشة الجرائم "الوحشية" التي يرتكبها الإسرائيليون بحق الشعب الفلسطيني".

وقال ان إسرائيل حاصرت القطاع قبل 18 عاما وحولته الى سجن كبير ومارست تمييزا عنصريا ضد الفلسطينيين، وما تقوم به سلطات الاحتلال انتهاك لحل الدولتين وحق الفلسطينيين في تقرير المصير وإقامة دولتهم المستقلة.

شكري: نتطلع لدور اكبر من الصين

من جهته دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى دور أكثر قوة من بكين لوقف الاعتداءات على الفلسطينيين في قطاع غزة واكد ان تهجير الفلسطينيين من غزة  خطا أحمر، يهدد السلم والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مصر مستمرة في سعيها لوقف نزيف الدم السوداني

قال السفير بدر عبد العاطى وزير الخارجية إن الدولة المصرية ستستمر في بذل كل ما في وسعها لوقف نزيف الدم السوداني الغالي، متابعا: «الحكومة المصرية قدمت مساعدات إنسانية عاجلة للأشقاء في السودان وهذا ليس منحة وإنما واجب».

وأضاف خلال كلمته فى افتتاح مؤتمر القوي السياسية المدنية الذي ينعقد فى القاهرة: «تعمل مصر على تكثيف اتصالاتها من خلال العمل الوثيق مع المنظمات الدولية والدول المانحة لدعم دول الجوار المتضررة من الأزمة».

مؤتمر القوي السياسية والمدنية السودانية

وانطلق منذ قليل، مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية، في العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة، وذلك في إطار الجهود المصرية المبذولة لبحث سبل إنهاء الصراع السوداني، ووقف الأعمال القتالية التى تسببت في مقتل وإصابات الآلاف من الأشقاء في السودان، وحقن دماء الشعب.

ويأتي مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية، في إطار حرص جمهورية مصر العربية على بذل كافة الجهود الممكنة لمساعدة السودان الشقيق على تجاوز الأزمة التي يمر بها، ومعالجة تداعياتها الخطيرة على الشعب السوداني وأمن واستقرار المنطقة، لاسيما دول جوار السودان.

وكذلك انطلاقاً من الروابط التاريخية والاجتماعية الأخوية والعميقة التي تربط بين الشعبين المصري والسوداني، وتأسيساً على التزام مصر بدعم كافة جهود تحقيق السلام والاستقرار في السودان.

ويضم المؤتمر كافة القوى السياسية المدنية السودانية، بحضور الشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين، بهدف التوصل إلى توافق بين مختلف القوى السياسية المدنية السودانية حول سبل بناء السلام الشامل والدائم في السودان، عبر حوار وطني سوداني- سوداني، يتأسس على رؤية سودانية خالصة.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية: مؤتمر القوى السياسية والمدنية ينعقد فى لحظة فارقة من تاريخ السودان (فيديو)

وزير الخارجية: مشاهد القتل والدمار في السودان تدمي قلوبنا جميعا

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: مصر ستستمر في بذل كل ما في وسعها لوقف نزيف الدم السوداني
  • وزير الخارجية: مصر مستمرة في سعيها لوقف نزيف الدم السوداني
  • وزير الشئون الخارجية التايلاندي يبدأ زيارة رسمية للصين الثلاثاء المقبل
  • تايوان ترصد 36 طائرة عسكرية صينية في محيطها
  • خلال زيارة رسمية إلى طاجيكستان.. شي جينبينغ يتعهد بتعزيز التعاون بين بكين ودوشنبه
  • أول تصريحات له.. وزير الخارجية المصري الجديد يدعو لوقف إطلاق النار في غزة
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية قد تصل إلى 38% على السيارات الكهربائية الصينية
  • وزير الخارجية الأميركي يناقش مع نظيره الأردني جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية تصل 38% على السيارات الكهربائية الصينية
  • وزير الخارجية الأمريكي يبحث مع نظيره الأردني هاتفيًا جهود التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة