الأثنين, 20 نوفمبر 2023 3:22 م

المركز الخبري الوطني/ خاص .

أعلنت شركة غاز الجنوب، أنه بصدد إنتاج كميات تصل إلى ألف مليون قدم مكعب قياسي باليوم الواحد، مبينةً أن رفع الإنتاجية سيغذي محطات الطاقة الكهربائية بشكل كامل وتصديرها أيضاً. وفيما كشفت عن إنشاء محطة لتوليد الكهرباء بطاقة تصل إلى 1000 ميغاواط، عـدّ مراقبون ومختصون أن العراق يقدم تجارب ناجحة في مجال الصناعة النفطية.

ويستورد العراق الكهرباء والغاز من إيران بما يتراوح بين ثلث و40% من احتياجاته من الطاقة، وهو أمر بالغ الأهمية، خاصة في أشهر الصيف عندما تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية، ويبلغ استهلاك الطاقة ذروته.

وتواجه السلطات العراقية صعوبة في سداد ثمن تلك الواردات؛ بسبب العقوبات الأميركية التي تسمح لإيران، بالحصول على الأموال، لشراء السلع غير الخاضعة للعقوبات؛ مثل: الغذاء، والدواء.
وكان العراق يحرق بعض الغاز المصاحب لإنتاج النفط الخام؛ لافتقاره إلى المرافق اللازمة لمعالجته وتحويله إلى وقود للاستهلاك المحلي أو التصدير.

وفرة في الغاز الطبيعي

ويقول مدير عام شركة غاز الجنوب حمزة عبدالباقي، إن “وزارة النفط بذلت جهوداً في تفعيل عقود جولات التراخيص الخامسة، مع الشركات ذات العلاقة، وتم بتاريخ 15-10 التفعيل النهائي لهذه العقود، لغرض الإسراع في تطوير وإنتاج الغاز بكميات تصل إلى ألف مليون قدم مكعب قياسي باليوم الواحد، لتجهيزها إلى محطات الطاقة الكهربائية”، مبيناً أن “موضوع استثمار الغاز المصاحب، سيؤدي إلى توفير الغاز الجاف، الذي يجهز إلى محطات توليد الطاقة الكهربائية”.

d5fa0b0c-a4a6-4e4a-86f2-6d7e4693da18

وأضاف، أن “ذلك سيؤدي إلى زيادة كبيرة في انتاج الغاز السائل والكازولين الطبيعي، التي ستغطي الاحتياج المتزايد لهذه المنتوجات سواءً للاستهلاك المحلي ومشاريع التنمية الصناعية، أو لتصدير الفائض منها”، لافتاً إلى “إمكانية تحقيق عوائد مالية للدولة”.

d5fa0b0c-a4a6-4e4a-86f2-6d7e4693da18

وبشأن التحديات المناخية، قال إنها “أصبحت واقع وعدم التعامل بجدية معها بالشكل الصحيح والسريع سيؤدي إلى كارثة مناخية تؤثر بشكلٍ مباشر على الصحة العامة، وعلى المواطنين، وأيضاً تؤدي إلى تلوث البيئة”، مضيفاً “هذا ما يرافقها من نتائج سلبية على كافة الأصعدة، ولا يخفى أن العراق يصنف الثاني دولياً بعد روسيا في حرق الغاز المصاحب، والذي هو السبب الرئيسي لانبعاث الغاز الدفيئة في الأجواء، وتسببت بارتفاع درجات الحرارة”.

d5fa0b0c-a4a6-4e4a-86f2-6d7e4693da18

وأكد عبدالباقي أن “استثمار الغاز المصاحب لإنتاج النفط الخام، والذي يحرق حالياً بكميات تصل إلى 1200 أو 1300 قدم مكعب قياسي يومياً، سيتم استثماره من خلال مشاريع عدة قيد التنفيذ، ومشاريع مستقبلية سيتم تنفيذها مع الشركات العالمية، حيث تم تأسيس شركة غاز البصرة، وهي شركة مشتركة بين وزارة النفط متمثلة بغاز الجنوب، وشركتي (شل وميسوبيتشي)”.

ونوه إلى أنه “منذ عدة سنوات تم استثمار كامل الغاز من حقول جولات التراخيص الأولى، وأثمرت هذه الشراكة عن زيادة استثمار الغاز ورفع كميات الانتاج إلى أكثر من ثلاثة أضعاف وصولاً إلى الطاقة الحالية التي تجاوزت الـ 1000 مليون قدم مكعب قياسي”، مبيناً أن “ذلك تم من خلال إنشاء معمل جديد لتسهيل الغاز، تحت مسمى (بصرة (ngl، لغرض استيعاب واستثمار الغاز بالكامل من الحقول أعلاه، فضلاً عن الشراكة مع شركة (Total nergy) مع الشريك الحكومي المتمثل بشركة نفط البصرة”.

وتابع قوله :”ولغرض تطوير مشاريع حقل (أرطاوي) للنفط، وإنشاء معامل جديدة لمعالجة الغاز المصاحب، بطاقة 600 مليون قدم مكعب يومياً وعلى مرحلتين”.

ولفت مدير عام غاز الجنوب، إلى “قيام وزارة النفط بتضمين بنود مع عقود في جولات التراخيص لتطوير الحقول النفطية، بنوداً ملزمة للشركات، تعني خصيصاً باستثمار الغاز المصاحب لإنتاج النفط من الحقول النفطية، لغرض رفع كميات انتاج الغاز وتوليد الطاقة الكهربائية”.

ويضيف أنه “على الرغم من وفرة النفط والغاز في العراق، لكننا نعمل ندعم استثمار الطاقة المتجددة وهذا ما سيتم تنفيذه في مشروع (Total nergy) حيث يتضمن هذا المشروع إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية، بطاقة تصل إلى 1000 ميغاواط، فضلاً عن ما يتم العمل عليه من قبل شركة غاز البصرة من توفير الطاقة الشمسية للمنشآت العائد للشركة ومحطات كبس الغاز”.

مضاعفة الطاقة الاستيعابية

من جهتهِ قال مدير الإنتاج في شركة غاز البصرة، مرفأ الأسدي، إن “العديد من المشاريع التي هي قيد الانجاز حالياً، وأبرزها معمل البصرة لتسهيل الغاز، وهو عبارة عن موقع يشمل وحدتين، كل وحدة مليون قدم مكعب قياسي، تم نصبها خلال السنوات الماضية”، مبيناً أن “الوحدتين جاهزتين للتدشين”.

ebe8921e-521d-4112-a724-f946bb3bb7c4

ويضيف لـ “المركزي الخبري الوطني”، أنه “قمنا بالتشغيل التجريبي للوحدة الأولى في الشهر الخامس، ومستمرين بعملية التشغيل ونتطلع إلى إكمال التشغيل وإخراج الغاز والكاز خلال الأيام القريبة”، مشيراً إلى “هذه الوحدة سوف تدعم تغطية زيادة الطاقة الاستيعابية لشركة غاز البصرة بمعدل 40% على اعتبار إننا أضفنا وحدتين وكل وحدة عبارة عن 200 مليون قدم مكعب قياسي، وبالتالي أضفنا بحدود 400 مليون قدم مكعب قياسي كطاقة استيعابية لشركة غاز البصرة”.

ebe8921e-521d-4112-a724-f946bb3bb7c4

وأكد أن “الشركة تعمل على مشاريع أخرى لنصب محطات كبس في حقل الزبير، وأيضاً لمشاريع أخرى لاستثمار الغاز الحامضي في حقل الرميلة الجنوبي مثلاً، وهنالك مشاريع في حقل غرب القرنة، لتوفير بعض المرونة لنقل الغاز إلى الحقل وزيادة الطاقات التي يمكن استثمارها”.

إنجاز عراقي

بدورهِ عد وزير النفط الأسبق إبراهيم بحر العلوم، أن ما تقوم به شركة غاز البصرة، إنجازاً عراقياً، وقصة نجاح لمنظومة الصناعة النفطية في العراق.

وقال بحر العلوم في حديث خص به “المركزي الخبري الوطني”، إن “اليوم العراق أراد أن يبرز للعالم، هناك نماذج وتجارب ناجحة للصناعة النفطية، ومن هذه التجارب الناجحة هو تأسيس شركة غاز البصرة سنة 2010″، لافتاً إلى “العراق قبل ذلك، كان يستثمر بحوالي 250 مليون مقمق، وبعد 10 سنوات تمكن من مضاعفتها إلى 1000 مليون مقمق”.

ويتابع قوله “وهذا إنجاز يحسب لشركة غاز البصرة، ولنفط الجنوب، ولوزارة النفط”، مبيناً أن “هذا إنتاج مهم. وهناك أيضاً مشاريع متنوعة لاستثمار الغاز، وهذه كلها ستساهم في تقليل اعتماد العراق على استيراد الغاز من البلدان المجاورة”.

9f4e73c3-d2f2-4c7b-959a-f24e3144e89c

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: ملیون قدم مکعب قیاسی الطاقة الکهربائیة شرکة غاز البصرة الغاز المصاحب استثمار الغاز تصل إلى

إقرأ أيضاً:

الرئيس المشاط يشيد بجهود شركة الغاز في استقرار الوضع التمويني لمادة الغاز

26 سبتمبرنت:-

التقى فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى اليوم، نائب وزير النفط والمعادن- القائم بأعمال المدير العام التنفيذي للشركة اليمنية للغاز ياسر الواحدي.

وخلال اللقاء تم مناقشة الوضع التمويني لمادة الغاز في أمانة العاصمة والمحافظات، والجهود المبذولة لتوفير احتياجات المواطنين من الغاز المنزلي.

وفي اللقاء استمع فخامة الرئيس إلى شرح مفصل من نائب وزير النفط عن الإجراءات والخطة الاستراتيجية للشركة وما تم تنفيذه منها، وما تبقى خلال المرحلة القادمة، والإجراءات التي تم اتخاذها فيما يتعلق بمكافحة التهريب والتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

وأشاد الرئيس المشاط، بجهود الشركة اليمنية للغاز في تحقيق استقرار الوضع التمويني لمادة الغاز

مقالات مشابهة

  • تحالف الفتح:من يدعم مشروع أنبوب نفط البصرة – العقبة “خائن” !
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في البلاد
  • مختص في شؤون الطاقة: الذين ينتقدون المملكة لتوسعها في مجال الغاز لا يستوعبون أن هذا يخفف من استهلاكها للنفط
  • تركيا.. إنتاج حقل غاز صقاريا يسجل 5.5 ملايين متر مكعب يوميا
  • وزير الطاقة : مشروع حقل الجافورة  للغاز سيوفر للمملكة نحو مليوني قدم مكعبة من الغاز يومياً
  • وزير الطاقة: مشروع الجافورة سيوفر للمملكة مليوني قدم مكعبة يوميا  
  • تعمل بالطاقة الشمسية .. العراق وتوتال الفرنسية يوقعان عقدا لإنشاء محطة كهرباء في البصرة
  • الرئيس المشاط يشيد بجهود شركة الغاز في استقرار الوضع التمويني لمادة الغاز
  • نفطهم يكفيهم لعشرات السنين
  • إنتاج النفط الأميركي والطلب عليه عند أعلى مستوى في 4 أشهر