أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أننا ماضون بخطى ثابتة نحو التحول للاقتصاد الرقمي، على نحو يُسهم في تعزيز الحوكمة المالية للدولة، في «الجمهورية الجديدة»، مشيرًا إلى أن منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني، تشمل أكثر من 500 مليون معاملة سنويًا، يستفيد منها 20 مليون مواطن، وبلغت قيمة خدماتها منذ انطلاقها في 2019 وحتى الآن، 7.

8 تريليون جنيه، وقيمة المعاملات الإجمالية لـ59 هيئة اقتصادية، وصلت خلال العام المالي 2022 - 2023، وصلت لنحو 3.46 تريليون جنيه.

حجم المتحصلات الحكومية عبر منظومة التحصيل الإلكتروني

وأضاف الوزير، خلال النسخة الـ27 لمعرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا «Cairo ICT»، بعنوان «من أجل عالم أفضل»، أن حجم المتحصلات الحكومية عبر منظومة التحصيل الإلكتروني، بلغ هذا العام 1.15 تريليون جنيه، بمعدل نمو 20%، والمدفوعات الحكومية بلغت 2.3 تريليون جنيه، بنسبة زيادة 18%، من خلال الاعتماد على البنية التحتية للمدفوعات لمجموعة «إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية».

وأشار «معيط»، إلى أننا قطعنا شوطا كبيرا في مسيرة رقمنة الخدمات الحكومية، وتوطين التجارب الدولية المتميزة في تطبيق الأنظمة الرقمية؛ بما يُسهم في تحسين كفاءة وفاعلية الأداء الحكومي، والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين، موضحًا أننا نعمل على إعادة هيكلة الإجراءات والقطاعات بوزارة المالية، من خلال التحول الرقمي وبناء وتطوير واستخدام الأنظمة والبيانات؛ على نحو يُعظم الاستفادة منها في اتخاذ قرارات سريعة ودقيقة تهدف إلى تعظيم إيرادات الدولة، وترشيد إنفاقها.

أهمية شركة إي. فاينانس

وأوضح الوزير، أن شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية «إي. فاينانس»، استطاعت تطوير قدراتها في مجال الرقمنة، على نحو جعلها الذراع التكنولوجية الرئيسية القوية والمرنة والسريعة للدولة، في تنفيذ المشروع القومي للتحول الرقمي، لافتًا إلى أن «إي. فاينانس» لعبت دورًا محوريًا في بناء وتشغيل منصات تكامل الخدمات المالية الحكومية، وإتمام تكامل الإيرادات الحكومية «الهيئات الاقتصادية والهيئة الموازنية»، وتطوير أنظمة إعداد الموازنة العامة للدولة، وتطبيق منظومة العاملين بالدولة، وتكامل أنظمة وزارة المالية أيضًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير المالية المالية الهيئات الاقتصادية تریلیون جنیه

إقرأ أيضاً:

محافظ مسندم يتوِّج الفائزين بـ"جائزة أفضل منفذ خدمات 2024"

 

 

خصب - الرؤية

كرم معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم، أمس، الجهات الحكومية الحاصلة على أفضل منفذ تقديم خدمات بمحافظة مسندم ضمن جائزة الإجادة المؤسسية الحكومية للعام 2023م.

ويعكس هذا التكريم تقدير المحافظة لالتزام الجهات الفائزة بتحقيق أهداف ومعايير منظومة الإجادة المؤسسية، وتعزيز ثقافة التطوير المستمر في بيئة العمل، مما يسهم في رفع مستوى الخدمات الحكومية المقدمة للمجتمع وتحقيق رضا المواطنين، كما يأتي تتويجًا للجهود المؤسسية الفاعلة التي بذلتها الجهات في تعزيز كفاءة أدائها، وذلك بهدف تقديم خدمات ذات جودة وكفاءة عالية تلبي احتياجات المتعاملين والمستفيدين من الخدمات الحكومية في مختلف القطاعات.

وشمل التكريم عددا من الجهات الحكومية وهي: المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وإدارة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وإدارة العمل بوزارة العمل.

وثمن معالي السيد محافظ مسندم جهود العاملين في الجهات الحاصلة على جائزة أفضل منفذ خدمة لعام 2023، مشيدا بالجهود المتميزة التي بذلتها هذه الجهات في تطوير خدماتها والارتقاء بجودة وكفاءة أدائها المؤسسي، مؤكدًا أن تميزهم يعكس مدى التزامهم وحرصهم المستمر على تطوير بيئة العمل المؤسسي، متمنيا لهم المزيد من النجاحات والإنجازات.

مقالات مشابهة

  • منتجات الدفع الإلكتروني الجديدة تتناغم وحاجة المواطن
  • رئيس الوزراء يتابع مستجدات برنامج الطروحات الحكومية
  •  وزير الاتصالات: الجرائم الإلكترونية تكلف العالم 20 تريليون دولار بحلول عام 2026
  • رئيس الوزراء يتابع مستجدات تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية
  • رئيس الوزراء يتابع مستجدات موقف تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية
  • محافظ مسندم يتوِّج الفائزين بـ"جائزة أفضل منفذ خدمات 2024"
  • "باي موب" تطلق خدمات دفع إلكترونية متكاملة بالشراكة مع "Shopify"
  • باي موب توسع تعاونها مع Shopify لإطلاق خدمات الدفع الإلكترونية للشركات والتجار
  • البنك المركزي الياباني يرفع سعر الفائدة القياسي إلى نحو 0.25٪
  • توفير وسائل تنظيم الأسرة داخل الوحدات والمستشفيات الحكومية والقطاع الخاص