إسبانيا – عرفت فعاليات المهرجان السينمائي الدولي بغرناطة “premios lorca”، حضور عدد من الأسماء اللامعة في الوسط الفني المغربي.

ودخل الفيلم المغربي “مطلقات الدار البيضاء” لمخرجه “عهد بنسودة” غمار المنافسة الرسمية للمهرجان، حيث يسلط هذا العمل الضوء على أوضاع النساء المطلقات من خلال تجارب عدة نساء مطلقات، يتعرضن للعديد من المشاكل المختلفة بعد الانفصال.

وعرف الافتتاح حضور كل من الفنانة فرح الفاسي وهي عضو لجنة تحكيم، والمخرجين محمد العبداوي وهما عضوان في لجنة التحكيم أيضا، ومدير المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة عبد السلام بوطيب، وهو كذلك عضو في لجنة التحكيم.

وفي سياق متصل، نشرت فرح الفاسي على حسابها الرسمي على إنستغرام، صورة توثق لحضورها لهذه التظاهرة الفنية، مرفوقة بتعليق جاء فيه:” الأمس كنت ضمن المشاركين واليوم أنا ضمن لجنة تحكيم مهرجان غرناطة.. أكيد المسؤولية كتزيد ولكن في الأخير لا يصح.. إلا الصحيح”.

ونافست الفنانة المغربية عن دورها في “لامورا” كل من إيتانا سانشيز خيخون عن دورها في فيلم “Espinas”، آليخاندرا أونييبا عن دورها في فيلم “Yo Al Volante”، بيلين رويدا عن دورها في فيلم “La Inquilina”، وسارا سالامو عن دورها في فيلم “Quién”.

 

وكالات

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: عن دورها فی فیلم

إقرأ أيضاً:

سيمينار حول التصوير السينمائي في مهرجان الإسماعيلية الدولي يسلط الضوء على أحدث التقنيات

 

حركة الكاميرا والإضاءة والعدسات محاور رئيسية في سيمينار التصوير السينمائي بمهرجان الإسماعيلية

صُنّاع الأفلام الشباب يشاركون في سيمينار تعليمي حول التصوير السينمائي بمهرجان الإسماعيلية

مناقشة التحديات والتطورات التكنولوجية في التصوير السينمائي خلال سيمينار مهرجان الإسماعيلية

شهد قصر ثقافة الإسماعيلية اليوم الجمعة تنظيم سيمينار تثقيفي حول التصوير السينمائي وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ26 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة المخرجة هالة جلال وتنسيق المونتير طارق نظير مسؤول الورش

قدم السيمينار مدير التصوير مصطفى نبيل الذي ناقش خلاله أسس وتقنيات التصوير السينمائي مع التركيز على عناصر الإضاءة تكوين الكادر وحركة الكاميرا كما استعرض تجاربه المهنية ورؤيته حول تطور التصوير السينمائي في ظل التكنولوجيا الحديثة

تناول السيمينار عدة محاور أساسية منها أحجام اللقطات السينمائية وكيفية توظيفها لخدمة المشهد السينمائي بالإضافة إلى شرح حركة الكاميرا والعدسات المستخدمة في التصوير السينمائي وتأثيرها على الصورة النهائية

كما تطرّق مصطفى نبيل إلى التحديات التي يواجهها مدير التصوير بدءًا من اختيار الإضاءة المناسبة لكل مشهد مرورًا بتنسيق الألوان وصولًا إلى تحقيق التوازن البصري بين العناصر المختلفة داخل الكادر

وألقى الضوء على تطورات التكنولوجيا السينمائية الحديثة مثل الكاميرات الرقمية عالية الدقة واستخدام الطائرات بدون طيار الدرون في التصوير بالإضافة إلى البرامج المتخصصة في معالجة الصور وتعديل الألوان والتي أصبحت من الأدوات الأساسية في صناعة الأفلام اليوم

خلال السيمينار تم شرح مجموعة من المبادئ الأساسية التي يعتمد عليها التصوير السينمائي ومنها

الإضاءة تُعد عنصرًا أساسيًا في تحديد أجواء المشهد حيث يمكن استخدامها لإبراز المشاعر وتوجيه انتباه المشاهد نحو نقاط محددة

الزاوية تؤثر زاوية التصوير على تفسير المشهد وشعور المشاهد فاللقطات من زوايا منخفضة تعطي انطباعًا بالقوة بينما اللقطات العلوية قد تشير إلى الضعف أو العزلة

الحركة تُستخدم حركة الكاميرا لإضافة ديناميكية للمشهد سواء عبر تحريك الكاميرا يدويًا أو باستخدام تقنيات مثل التراكنج والبانوراما

التركيز يلعب دورًا كبيرًا في توجيه نظر المشاهد إلى نقطة معينة داخل الكادر مما يساعد في تعزيز القصة البصرية

اللون يتم توظيف الألوان في التصوير السينمائي للتعبير عن الحالة المزاجية والموضوع العام للفيلم

التكوين يشير إلى كيفية ترتيب العناصر داخل الإطار بطريقة تخدم القصة وتجذب الانتباه

العمق يُستخدم لخلق إحساس بالمسافة مما يضيف بُعدًا بصريًا إلى المشهد

السرعة التحكم في سرعة اللقطات يساعد في تحديد إيقاع الفيلم مثل استخدام اللقطات البطيئة لتعزيز التأثير الدرامي

التحرير عملية مونتاج المشاهد وترتيبها بطريقة تدعم السرد البصري وتساعد في نقل المشاعر والتشويق

القصة هي الأساس الذي تُبنى عليه جميع عناصر التصوير السينمائي حيث يجب أن تعمل كافة التقنيات معًا لخدمة السرد البصري

شهد السيمينار تفاعلًا كبيرًا من الحضور الذين تنوّعوا بين صُنّاع أفلام شباب وطلاب معاهد السينما ومحبي التصوير السينمائي حيث طرحوا أسئلة حول التحديات التي تواجه مديري التصوير وأفضل الطرق لاكتساب الخبرة في المجال

وأكد مصطفى نبيل أن التعلم المستمر والتجربة العملية هما المفتاح الأساسي للنجاح في صناعة السينما.

يُذكر أن مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة يُعد واحدًا من أبرز المهرجانات السينمائية المتخصصة في العالم العربي حيث يحرص في كل دورة على تقديم ورش عمل وسيمينارات تثقيفية تهدف إلى تطوير مهارات العاملين في المجال السينمائي وتعزيز تبادل الخبرات بين الأجيال المختلفة من صُنّاع الأفلام.

مقالات مشابهة

  • سيمينار حول التصوير السينمائي في مهرجان الإسماعيلية الدولي يسلط الضوء على أحدث التقنيات
  • أحمد سامي يفتح النار على التحكيم: مافيش كورة في مصر بالشكل ده
  • مهرجان برلين السينمائي 2025: دورة استثنائية تجمع نجوم العالم
  • الدولي المغربي آدم أزنو على ردار برشلونة
  • مريم الجندي تكشف تفاصيل دورها في مسلسل ولاد الشمس.. مغامرة لأول مرة
  • بمشاركة عربية وعراقية.. انطلاق مهرجان نينوى السينمائي الدولي (صور)
  • حقوق عين شمس تتأهل للأدوار الإقصائية لمسابقة التحكيم التجاري الدولي
  • أبرز حضور حفل افتتاح مهرجان الإسماعلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة
  • رانيا يوسف وأميرة فتحي بحفل افتتاح مهرجان الإسماعيلية السينمائي
  • حنان مطاوع تتسلم درعا عن دورها في مسلسل «صفحة بيضا»