حددت المديرية العامة للجوازات شروط وخطوات تجديد جواز السفر، وهل وجود المخالفات يمنع من تجديد جواز السفر السعودي بعد انتهاء صلاحيته، حيث يمكن للمواطنين إتمام تجديد جواز السفر إلكترونيا عبر منصة أبشر.

تجديد الجواز مع وجود مخالفات

ووجه أحد المستفيدين سؤالا عن شروط تجديد الجواز مع وجود مخالفات وأن عليه مخالفات قيمتها 4 آلاف جنيه ، حيث أوضحت الجوازات أنه يشترط خلو سجل المستفيد من المخالفات والملاحظات لتتمكن من إصدار أو تجديد جواز السفر.

وعليكم السلام، يشترط خلو سجل المستفيد من المخالفات والملاحظات لتتمكن من إصدار أو تجديد جواز السفر. شكرًا لتواصلك

— الجوازات | خدمة العملاء (@CareAljawazat) November 20, 2023 تجديد جواز السفر

وحددت الجوازات  خطوات تجديد جواز السفر الإلكتروني، وذلك للمواطنين السعوديين من عمر 21 عاماً فأكثر، حيث يمكن تجديد جواز السفر إلكترونياً، عبر الخطوات التالية:

سداد رسوم الجواز.

الدخول إلى منصة أبشر من هنا.

اختیار خدمات من خدماتي.

اختيار الجوازات.

تجديد الجواز الإلكتروني.

طلب تجديد جواز.

اختيار الجوازات.

تجديد الجواز الإلكتروني.

طلب تجديد جواز.

الإقرار بصحة المعلومات المسجلة.

سداد رسوم توصيل الجواز.

رسوم تجديد جواز السفر

وأوضحت الجوازات أنه بعد تنفيذ العملية، يتوجب على المستفيد مراجعة أقرب فرع للجوازات بدون موعد مسبق وذلك لفحص الجواز، موضحة أنه يجب التأكد من العنوان، حيث سيتم إيصال الجواز إلى العنوان المسجل لك في منصة أبشر .

وأوضحت الجوازات أن رسوم تجديد جواز السفر 300 ريال لخمس سنوات، 600 ريال لعشر سنوات، علمًا بأن العشر سنوات تكون لمن أتم 21 عامًا.

فحص الجواز السابق

وتشترط الجوازات فحص جواز السفر السابق حضورياً كمتطلب لإتمام عملية التجديد، حيث دعت في قرار سابق لها، المواطنين المستفيدين من خدمة تجديد جواز السفر إلى مراجعة مقار الجوازات في مناطق ومدن ومحافظات المملكة دون موعد مسبق، لفحص الجواز السابق بعد تجديده عبر منصة وزارة الداخلية الإلكترونية "أبشر"، أو الاستفادة من خدمة التفويض الإلكتروني عبر المنصة لشخص آخر، وذلك خلال (10) أيام عمل تبدأ من وقت تنفيذ الخدمة، وسيتم إلغاء الطلب آليا بعد انتهائها.

وعن موعد استلام جواز السفر بعد التجديد، أكدت الجوازات أنه يتم إيصال جواز السفر خلال 7 أيام عمل من تاريخ إتمام الإجراء.

وأعلنت المديرية العامة للجوازات، عن إتاحة خدمة تسلّم وتفعيل جوازات سفر المواطنين عبر زيارة أحد فروعها بعد تجديده إلكترونيًا، موضحة أنه يشترط إحضار الجواز القديم لفحصه، مع إمكانية الفحص والتفعيل من خلال المنافذ الدولية عند السفر.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: المديرية العامة للجوازات تجديد جواز السفر تجديد جواز السفر إلكترونيا تجديد الجواز الجوازات تجديد جواز السفر الإلكتروني رسوم تجديد جواز السفر الجوازات المديرية العامة للجوازات تجديد جواز السفر جواز السفر رسوم تجديد جواز السفر خطوات تجديد جواز السفر تجديد جواز السفر إلكترونيا فحص الجواز السابق تجدید جواز السفر تجدید الجواز

إقرأ أيضاً:

مقيمون: شكراً للإمارات وجهودها الإنسانية في تسوية أوضاع المخالفين

أكد مقيمون في الإمارات، أن قرار الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، تعديل مدة صلاحية جواز السفر المطلوبة، لقبول معاملات تصحيح أوضاع المخالفين من 6 أشهر إلى شهر واحد فقط، يعكس التزام دولة الإمارات بتسهيل حياة المقيمين وتعزيز الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي، ويمنح المخالفين فرصة أكبر لتسوية أوضاعهم القانونية بسهولة وسرعة.

وأكدت شذى نوفل، أن "تعديل مدة صلاحية جواز السفر المطلوبة من 6 أشهر إلى شهر واحد فقط يعكس مرونة الدولة وحرصها على مساعدة المخالفين لتصحيح أوضاعهم بسرعة وفعالية، ويؤكد على نهج الإمارات الإنساني والمتسامح في التعامل مع المقيمين على أرضها".
وقالت: "هذه الخطوة تعزز قدرة الأفراد على الالتزام بالقوانين والعيش بشكل قانوني داخل الدولة، وتساهم في تعزيز الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي للمقيمين وأسرهم، ونحن كمقيمين نثمن ونقدر ونشكر الجهود المستمرة التي تبذلها قيادة دولة الإمارات في تسهيل إجراءات تصحيح أوضاع المخالفين". فرص جديدة ومن جانبه نوّه منير العبدالله إلى أن "تعديل مدة صلاحية جواز السفر المطلوبة لتقديم طلبات تصحيح الأوضاع للمخالفين خطوة إيجابية، تؤكد حرص الدولة على تقديم حلول إنسانية تضمن استقرار المقيمين، وتعكس التزام الإمارات بتسهيل حياة المقيمين، وتوفير فرص جديدة للمخالفين لتسوية أوضاعهم القانونية".
وأشار إلى أن هذه الخطوة تساهم في تقليل الأعباء المالية، وتمكن المزيد من المخالفين من الاستفادة من المبادرات الحكومية بسرعة أكبر. تسامح وأكدت لمى خياط أن "القرار ينطلق من قيادة حكيمة لدولة نهجها التسامح، ويعكس حرص الإمارات على تسوية أوضاع المخالفين، وتمكينهم من تلافي التبعات القانونية والبقاء في الدولة في حال حصولهم على فرص عمل، ويعزز جاذبية الإمارات كوجهةً عالمية للعيش والعمل". خطوة إيجابية وقال أيمن إسماعيل: "تعديل مدة صلاحية جواز السفر لتقديم طلبات تصحيح الأوضاع إلى شهر واحد خطوة إيجابية تعزز من الترابط المجتمعي، وتدعم استقرار المقيمين وعائلاتهم، ويعكس حرص الإمارات على توفير الفرص للمقيمين لتسوية أوضاعهم القانونية دون تعقيدات".

مقالات مشابهة

  • حق الدم.. هذه الفئة من الأشخاص مخولة للحصول على جواز السفر الأوروبي
  • كيف يمكن للمسافرين البريطانيين تجنب منع الصعود إلى الطائرة؟ نصائح حول قواعد صلاحية جوازات السفر
  • الجزائر تفرض التأشيرة على حاملي جواز السفر المغربي
  • «مستعجل وعادي».. رسوم وإجراءات استخراج جواز سفر
  • مقيمون: شكراً للإمارات وجهودها الإنسانية في تسوية أوضاع المخالفين
  • 48 دولة يمكن للمصريين زيارتها دون تأشيرة.. خطوات استخراج جواز سفر مستعجل
  • خطوات استخراج جواز سفر مستعجل في مصر لعام 2024: كل ما تحتاج معرفته
  • خطوات استخراج جواز سفر مستعجل عبر موقع الإدارة العامة للجوازات والهجرة
  • الجوازات توضح شروط خدمة تجزئة رسوم الإقامة على العمالة المنزلية
  • الجوازات توضح شروط خدمة تجزئة رسوم الإقامة على العمالة المنزلية - عاجل