نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، ضلوع بلاده في احتجاز جماعة "أنصار الله" الحوثيين باليمن لسفينة في جنوب البحر الأحمر.

وقال كنعاني في مؤتمر صحفي الإثنين، إن "الكيان الصهيوني لا يمكنه أن يتقبل هزيمة استراتيجية على يد جماعة من المقاومة في المنطقة".


 وشدد على أن اتهامات "إسرائيل" لإيران بتورطها بـ"حجز القوات اليمنية للسفينة الإسرائيلية باطلة، وقد أعلنا مرارا وتكرارا بأن قوى المقاومة تمثل بلدانها".



وأشار إلى أن "فصائل المقاومة حذرت مرارا الكيان الصهيوني وأمريكا، بأنه في حال لم تتوقف جرائم الإبادة على الشعب في غزة، فإن فصائل المقاومة لن تقف مكتوفة الأيدي".

وأضاف كنعاني أن "استمرار النزاعات في المنطقة نتيجة لدعم أمريكا للكيان الصهيوني غير المحدود، وعلى جميع المستويات".


وشدد على أنه "بخلاف أمريكا التي تأمر وتنهى حلفاءها، فإيران ليست لديها جماعات تنوب عنها لتأمرها أو تنهيها".

وقال إن "على أمريكا عوضا عن إلقاء التهم على إيران عليها أن تفكر، لماذا أصبحت مكروهة بهذا القدر عالميا".

ولفت كنعاني أن "موجة الاحتجاج العالمية الواسعة ضد الجرائم في غزة تظهر أن دول العالم غير راضية عما يجري في غزة وتريد وضع حد له".

وأثار احتجاز جماعة "أنصار الله" الحوثية، سفينة شحن في البحر الأحمر مخاوف من ارتفاع أسعار النفط عند فتح الأسواق، وكلفة التأمين على الشحن البحري، في منطقة حيوية للتجارة العالمية.

وكانت "أنصار الله" في اليمن هددت في وقت سابق، الأحد، بأنها ستستهدف جميع السفن التي تحمل العلم الإسرائيلي أو السفن التي تقوم بتشغيلها شركات إسرائيلية، أو تعود ملكيتها لشركات إسرائيلية، وذلك رداً على عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

وبعد ساعات من التهديد، أعلنت الجماعة احتجاز سفينة إسرائيلية واقتيادها إلى المياه الإقليمية اليمنية، وقالت إنها تجري تحقيقا مع الطاقم.

ومن جهتها، قالت "إسرائيل" إن السفينة المحتجزة مملوكة لبريطانيين ويديرها يابانيون في جنوب البحر الأحمر، ولا يوجد على متنها إسرائيليون.


وكان كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني قد ناشد في وقت سابق، السعودية وعُمان وإيران التواصل مباشرة مع الحوثيين للإفراج عن طاقم السفينة، المرتبطة برجل أعمال إسرائيلي.

وأكد متحدث باسم شركة "نيبون يوسين" اليابانية المعروفة أيضا باسم (أن.واي.كيه) التي تدير السفينة، أنه تم الاستيلاء على سفينة حاملة للسيارات في البحر الأحمر، وأن الشركة تقوم بجمع مزيد من المعلومات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيرانية أنصار الله إسرائيل إيران إسرائيل امريكا الخارجية الإيرانية أنصار الله سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة البحر الأحمر أنصار الله

إقرأ أيضاً:

"حزب الله" يستهدف 3 مواقع عسكرية إسرائيلية

أعلن "حزب الله" اللبناني اليوم الأحد عن عدة عمليات نفذها ضد مواقع عسكرية إسرائيلية طالت تجهيزات تجسسية في موقع الراهب وقاعدة نيمرا غرب طبريا ومقر عمليات جوية في قاعدة ‏ميرون.
وقال الحزب اللبناني في بيانات منفصلة: "استهدف ‏مجاهدو المقاومة ‏الإسلامية عند الساعة 8:45 صباح اليوم، التجهيزات ‏التجسسية في موقع الراهب بالأسلحة المناسبة وأصابوها إصابة مباشرة مما أدى إلى تدميرها".

يشار إلى أن الجيش الإسرائيلي أعلن قبل قليل أن نحو 60 صاروخا أُطلقت اليوم من جهة لبنان باتجاه إسرائيل.
وأضاف: "دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌‌‌‏والشريفة، وردا على ‏الاعتداء والاغتيال الذي نفّذه العدو الإسرائيلي في منطقة البقاع، قصف مجاهدو المقاومة ‏الإسلامية اليوم الأحد قاعدة نيمرا (إحدى القواعد الرئيسية في المنطقة الشمالية) غرب طبريا ‏بعشرات صواريخ الكاتيوشا".
وتابعت بيانات الحزب: "في إطار الرد ‏على الاعتداء والاغتيال الذي نفذه أمس العدو الإسرائيلي في منطقة البقاع، قصف مجاهدو المقاومة ‌‏الإسلامية اليوم الأحد مقر وحدة المراقبة الجوية وإدارة العمليات الجوية في قاعدة ‏ميرون في جبل الجرمق بعشرات صواريخ الكاتيوشا".
وأكد "حزب الله" إصابة مقر الوحدة الجوية بشكل مباشر "مما أدى لِتدمير جزء ‏من تجهيزاته واندلاع حرائق بداخله".‏

مقالات مشابهة

  • "حزب الله" يستهدف 3 مواقع عسكرية إسرائيلية
  • دراسة تظهر تباطؤا في نمو الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر
  • دراسة تظهر تباطؤاً في نمو الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر
  • نتيجة الضربات اليمنية: بريطانيا تسحب المدمرة دايموند من البحر الأحمر
  • بعد تزايد مخاطر استهدافها.. بريطانيا تسحب آخر قطعها العسكرية من البحر الأحمر
  • إصابة طالبة بهبوط عام داخل لجان امتحانات الثانوية العامة بالبحر الأحمر
  • التكتيكات اليمنية تُحرج الأسلحة الغربية وتُخرجها عن الخدمة تخوف أمريكي – بريطاني من إرسال حاملات الطائرات للبحر الأحمر
  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر
  • عبدالسلام: تفهم روسي واضح لعمليات اليمن في البحر الأحمر المساندة لغزة
  • بريطانيا ترفض طلب أمريكا بإرسال حاملة طائرات إلى البحر الأحمر