أطلقت إدارة البرلمان والتعليم المدني بمديرية الشباب والرياضة بالشرقية، فاعليات الحملة القومية لتعزيز المشاركة السياسية لشباب مصر في الإنتخابات الرئاسية القادمة، في الإدارات الفرعية بمشاركة إدارة شباب بلبيس شرق والتي تحمل شعار "شارك ٠٠ الكلمة كلمتك"، بمشاركة نحو ٢٠٠ شابًا وشابة من أعضاء مراكز الشباب، وبرلمان الشباب، ونموذج محاكاة مجلس الشيوخ، وأعضاء أندية التطوع والفتاة، وشباب yly.

  

حضر اللقاء الدكتورة رحاب عسكر مدير إدارة البرلمان والتعليم المدني، ووليد الجمل مدير إدارة شباب شرق بلبيس، ومحمد السحت رئيس مجلس  إدارة مركز التنمية الشبابية، وجمال حافظ المدير التنفيذي.

واستضافت الحملة القومية لتعزيز المشاركة السياسية لشباب مصر الدكتور أحمد أنور شاهين عضو مجلس الشيوخ المصري الأستاذ بكلية الطب جامعة الزقازيق، والدكتور إيهاب عبد الرحمن مدرس القانون بكلية الحقوق جامعة الزقازيق.

وتضمنت فعاليات الانطلاقة الرابعة للقاءات الفروع الحديث حول: مفهوم المشاركة السياسية ومستوياتها وأشكالها، وانعكاسات المشاركة السياسية على تحقيق الأمن والاستقرار كأحد أهم مقومات التنمية ومتطلباتها، وأهمية دور الشاب/ة في المشاركة الإيجابية خلال الانتخابات القادمة، من خلال توعية الأسرة والمجتمع بضرورة المشاركة في العملية الانتخابية، والتركيز على البعد المعرفي للمشاركة السياسية كقيمة مجتمعية وركيز أساسية لبناء المجتمع واستقراره في ظل الجمهورية الجديدة.

 وشهد مركز التنمية الشبابية ببلبيس، تنفيذ رابع لقاءات الإدارات الفرعية للحملة القومية لتعزيز المشاركة السياسية لشباب مصر، والتي تتزامن مع الإستعداد لممارسة الاستحقاق الدستوري الإنتخابي لإنتخاب رئيس جمهورية مصر العربية، وفقًا للتوقيتات الزمنية والإجراءات التنفيذية للعملية الإنتخابية. 

وبدأت فعاليات اللقاء بالسلام الجمهوري، وعرض فيديو إنجازات محافظة الشرقية، وكلمة الدكتور أحمد أنور شاهين عضو مجلس الشيوخ المصري التي حث فيها الشباب على صنع قرارهم، والتأهب للمشاركة الفعالة والايجابية وصنع مستقبلهم، لمواصلة التمكين السياسي والمجتمعي والاستفادة من فرص الجمهورية الجديدة لتمكين الشباب.    

وتحدث الدكتور إيهاب عبد الرحمن، مدرس القانون بكلية الحقوق جامعة الزقازيق حول:  المشاركة السياسية للشباب ودورها في التأثير على المشهد السياسي المصري، لافتاً إلى أن أساس التنمية ينبع من فكرة المشاركة،  مؤكدا عظمة الدولة المصرية والجمهورية الجديدة في تمكين الشباب في كافة مناحي الحياة، وتقدير دورهم وتصدرهم المشهد الوطني بشكل غير مسبوق.

ولفت في كلمته لأهمية تعزيز مفاهيم المشاركة السياسية لدى الشباب، وزيادة الوعي لدى الشباب بأهمية مشاركتهم في الحياة السياسية، وتطوير قدرات الشباب والشابات في اليات تفعيل المشاركة السياسية، وتعزيز الوعي لدى الشباب بالقوانين التي تعكس حقوقهم في المشاركة السياسية، وتعميق الوعي بأهمية الهوية والتي تعتبر مدخل للمشاركة السياسية الديمقراطية.

وتناول الدكتور إيهاب عبد الرحمن، مدرس القانون بكلية الحقوق جامعة الزقازيق؛ معايير الاختيار بين المرشحين، أشكال المشاركة السياسية، الانتخابات الرئاسية في مصر وأهميتها،  الجهات المسئولة عن تنظيم الانتخابات، الإنتخابات وصورة مصر في الخارج.

ونوه الدكتور محمود عبد العظيم، وكيل وزارة الشباب والرياضة بمحافظة الشرقية، إلى أنه من المقرر تنفيذ ٥ لقاءات حوارية على مستوى المحافظة ، بمشاركة أساتذة متخصصين في العلوم السياسية والقانون الدستوري، وذلك في إطار الحملة القومية لتعزيز المشاركة السياسية في الانتخابات الرئاسية 2024، ونشر الوعي والتثقيف السياسي لحث المواطنين والشباب على المشاركة في الاستحقاق الرئاسي المقبل، باعتبارها واجب وطني ومسؤلية تقتضيها واجبات المواطنة، وستشمل الحملة جميع فئات الشباب في كل أنحاء محافظة الشرقية، وأن الأمانة تقتضي المشاركة في الإدلاء  بالصوت أمام صناديق الاقتراع وتوظيف الحقوق الدستورية ليشهد العالم على عظمة الشعب المصري ويكون نموذجًا يحتذى به أمام كل الدول.

FB_IMG_1700478173279 FB_IMG_1700478103647 FB_IMG_1700478130217 FB_IMG_1700478108582

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المشاركة السياسية ادارة البرلمان التعليم المدنى اندية التطوع الكلمة كلمتك بلبيس الشرقية الانتخابات الرئاسية القومیة لتعزیز المشارکة السیاسیة الحملة القومیة جامعة الزقازیق

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب» يطالب الحكومة الجديدة بتشجيع الصناعات المحلية وتوفير فرص عمل للشباب

قال الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، إن إرضاء المواطن على رأس أولويات الحكومة الجديدة، من خلال تحسين مستوى الخدمات المقدمة إليه، وإعادة الانضباط إلى الأسواق المصرية، والسيطرة على الأسعار، فضلا عن الاستمرار في توفير فرص العمل لاستيعاب الشباب، ما يساهم في خفض معدلات البطالة، وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين.

الحكومة الجديدة تواجه عددا من التحديات الاقتصادية

وأضاف أن الحكومة الجديدة تواجه عددا من التحديات الاقتصادية باعتبارها الملف الأصعب على مائدة الحكومة، أهمها الاستمرار في خطة دعم توطين الصناعات، وتشجيع الصناعة المحلية، وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتشجيع نمو القطاع الخاص من خلال تعزيز مشاركته في القطاعات الاقتصادية المختلفة، مع ضرورة أن تضع الحكومة الجديدة في اعتبارها التداعيات السلبية للصراعات الإقليمية على الاقتصاد المصري، وذلك من أجل صياغة سياسات أكثر مرونة يمكنها توقع المستقبل والتعامل مع أي أزمات راهنة أو مفاجئة.

تنفيذ مخرجات المرحلة الأولي من الحوار الوطني 

وأكد أن الحكومة الجديدة أيضا مسؤولة عن الحفاظ على تماسك الجبهة الداخلية المصرية، وحالة الزخم السياسي الذي أحدثه الحوار الوطني، مؤكدا أن إعلان إدراج مخرجات المرحلة الأولي من الحوار ضمن برنامج الحكومة خطوة مهمة وبادرة مُبشرة لاستمرار الدولة المصرية في تعزيز المشاركة السياسية باعتبارها ركيزة مهمة من ركائز بناء الجمهورية الجديدة.

وشدد على ضرورة أن تعمل الحكومة الجديدة علي حماية محددات الأمن القومي المصري في ظل التحديات الإقليمية والدولية، ووضع بناء الإنسان المصري كأولوية قصوى، لا سيما في مجالات الصحة والتعليم، وتعزيز المشاركة السياسية.

مقالات مشابهة

  • البرلمان العربي يدعو إلى تعزيز المشاركة الفاعلة للشباب في جميع المسارات التنموية
  • تكليف عبده علوان بـ تسيير أعمال رئيس مجلس إدارة البريد المصري
  • جامعة سوهاج تستقبل رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية
  • طلاب جامعة دمشق: المشاركة بانتخابات مجلس الشعب تعبر عن إرادة السوريين في تعزيز الديمقراطية
  • "النعماني" يستقبل رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية بجامعة سوهاج
  • رئيس جامعة دمياط يشهد مناقشة رسالة دكتوراة بكلية الحقوق
  • رئيس جامعة الأزهر يشيد بأعمال التطوير والتجديد بكلية التربية
  • الدكتور خالد عبدالغفار.. ماذا نعرف عن نائب رئيس الوزراء الجديد؟
  • معلومات عن محمد أبو زيد نائب محافظ المنيا الجديد.. متخصص في نظم الأقمار الصناعية
  • عضو بـ«النواب» يطالب الحكومة الجديدة بتشجيع الصناعات المحلية وتوفير فرص عمل للشباب