وضعت إدارة المرور، مجموعة من الإرشادات العامة والتعليمات لقائدى السيارات أثناء السير أعلى الطرق والمحاور والميادين، بسبب سوء الأحوال الجوية والرياح المثيرة للرمال والأتربة وتحسبا لهطول أمطار، بعد تحذيرات الأرصاد، ومن تلك الإرشادات فى نقاط وجيزة:    -منع السرعات الزائدة على الطرق للحد من انزلاقها ووقوع الحوادث   - يجب السير بسرعات منخفضة و تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية بسبب الأتربة.

  - يجب مضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التى أمامك حتى تتمكن من الوقوف بأمان.   - تفادى الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل.   - عدم الانشغال بغير الطريق، لعدم فقدان التركيز.   - ترك مسافة الأمان الواجبة بين سيارتك والآخرين بحيث لا تقل عن 4 أمتار لكل 10كم فى السرعة من "40-50 مترًا" بسرعة 100 كم.     - عدم استخدام التليفون المحمول لأنه يؤدى إلى فقدان التركيز أثناء القيادة.     - منع السير على الطرق تحت تأثير المواد المخدرة، لأنها تتسبب فى وقوع حوادث مروعة.     - تجنب تخطى السيارات أثناء السير بالطريق فى الحالات التى يمنع فيها التخطى.     - عدم السير بسرعات عالية والالتزام بالسرعات المقررة أعلى الطرق.     - منع السير عكس الاتجاه لعدم وقوع الحوادث المرورية.     - استعمال مساحات السيارة باستمرار والإضاءة والأنوار العالية.     - التأكد من صلاحية الإطارات وضغط الهواء فيها قبل الخروج بالسيارة.     -عدم الرعونة في القيادة لنقص معامل الاحتكاك للطريق مع إطارات السيارة، نتيجة مياه الأمطار     -التحكم فى عجلة القيادة للسيارات جيدا، لأن سطح الطريق قد يكون زلقا.     -يجب استخدام الإشارات الدالة وتجنب توجه السيارات للدورانات غير الشرعية منعا لوقوع الحوادث.   إنفو جراف  





المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: ادارة المرور اخبار الحوادث محاور المحافظات حادث تصادم على الطرق

إقرأ أيضاً:

27 قتيلا و 2215 جريحا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي

لقي 27 شخصا مصرعهم، وأصيب 2215 آخرون بجروح، إصابات 120 منهم بليغة، في 1580 حادثة سير سجلت داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 17 إلى 23 يونيو الجاري.

وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم انتباه الراجلين، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”،وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في يسار الطريق، والتجاوز المعيب، والسير في الاتجاه الممنوع، والسياقة في حالة سكر.

وأضاف المصدر ذاته أنه بخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 32 ألفا و931 مخالفة، وأنجاز 5344 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 27 ألفا و587 غرامة صلحية.

وأشار إلى أن المبلغ المتحصل عليه بلغ 5 ملايين و905 آلاف و025 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 3048 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 5344 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 171 مركبة.

مقالات مشابهة

  • الأمن يكشف عن أخطر الطرق التي تشهد حوادث مرورية في الأردن - أسماء
  • الأمن: مئات الوفيات بسبب حوادث السير في الأردن خلال 2023
  • حكم السير المخالف في الطرق العامة
  • 27 قتيلا و 2215 جريحا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي
  • حصيلة حوادث السير بالمغرب.. 27 قتيلا و2215 جريحا خلال الأسبوع الماضي
  • 5 إجراءات لسلامة الأفراد والمركبات أثناء الصيف
  • إنفوجراف.. تعرف على أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع
  • الحديدة.. الألغام تتسبب في مقتل وإصابة 120 مدنياً خلال 12 شهراً
  • تحرير 2210 مخالفات التحدث في الهاتف المحمول أثناء القيادة
  • شرطة دبي تشارك في حملة “صيف بلا حوادث”