موقع 24:
2024-10-05@16:05:17 GMT

سيرة "كميدش بن نعمان الكعبي" ضمن أمسيات العين للكتاب

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

سيرة 'كميدش بن نعمان الكعبي' ضمن أمسيات العين للكتاب

ضمن برنامج مهرجان العين للكتاب 2023، الذي ينظمه مركز أبوظبي للغة العربية في مدينة العين تحت شعار "العين أوسع لك من الدار"، ويستمر حتى 25 نوفمبر(تشرين الثاني) الجاري، افتتحت مساء أمس أمسيات برنامج "ليالي الشعر: الكلمة المغنّاة" في قصر المويجعي، للاحتفال بسيرة الشاعر الإماراتي الراحل كميدش بن نعمان الكعبي، وحضر حفل الافتتاح رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، الدكتور علي بن تميم، وعدد من الأدباء والشعراء والفنّانين والمتذوّقين للشعر النبطي والفصيح.

 

قدّم الأمسية المحاور والشاعر والإعلامي الإماراتي عيضة بن مسعود، وشارك فيها الشاعر وقائد فرقة "بن نعمان الحربية"، منذر كميدش بن نعمان الكعبي، والشاعر سيف كميدش بن نعمان، والباحثان في التراث الدكتور راشد المزروعي، ومحمد سعيد الرميثي،  والمطرب معضد الكعبي.  

كان عنوان الأمسية مقطعاً من أشهر قصائد كميدش الشعبية، "يا حبيبي لا تهين ولا تجبر " التي قدّمها في تلك الفترة الزمنية المطرب "علي بن روغة".   
وأوضح مُحاور الجلسة أن الراحل شاعر يصعب اختصار تجربته الكبيرة، وسيرته الشعرية في ليلة واحدة، فيما قدّم المطرب الإماراتي معضد الكعبي أغنية " لا تهين ولا تجبر " على أنغام آلة العود وتفاعل الجمهور بجماليات المعاني الأدبية في تلك القصيدة.  

وتناول الدكتور راشد المزروعي قصيدة "لا تهين ولا تجبر" التي تغنّى بها علي بن روغة، مبيناً أنه قد نشأ على كلماتها جيل كبير خلال فترة الثمانينات وأضاف بأن الراحل كميدش الكعبي من الشعراء الذين أثّروا في الفنان بن روغة، إذ خدمته القصائد التي قُدّمت على إيقاعات إماراتية أصيلة مما ساهم في انتشار أعمال الاثنين.  
وذكر أن  الراحل الشاعر كميدش الكعبي نشأ في أسرة متذوّقة للشعر وأغلبهم من الشعراء، ولم يكن مستغرباً أن يحقّق النجاح الكبير في هذا المجال كونه من أسرة متأصّلة في مجال الشعر، فوالده الشيخ عبد الواحد الكعبي كان شاعراً وعمّه محمد بن عبيد بن نعمان كان من أكبر الشعراء أيضاً.   
وأشار إلى أن  قصائد الراحل كانت تخرج بكل دقّة وجمال من القلب وأغلبها تعبّر عن الوجد والحزن، ويتفاعل معها حتى الآن الجيل الجديد بقصائد تغنّى بها كبار النجوم، مثل ميحد حمد وآخرون.  وتابع بأن الراحل أصدر ديواناً وحيداً بعنوان " ديوان كميدش بن نعمان الكعبي"، نُشر في 2006، ضمن سلسلة شعراء من الإمارات التي يصدرها نادي تراث الإمارات، بإشراف لجنة الشعر الشعبي.
وقال محمد سعيد الرميثي إن "كميدش يربط في شعره بين الماضي والحاضر لكي تعلم الأجيال بأن اللغة العربية العامية لها امتداد في الفصحى، وفي رحلة البحث ضمن قصائد كميدش الكعبي عن هذه النقطة تجد قصيدة نسيم الصبايا  التي تعني بالفصحى النسيم العليل الذي يأتي من جهة الشرق".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة مدينة العين مركز أبوظبي للغة العربية

إقرأ أيضاً:

لتوسيع الفارق.. موعد مباراة العين والوحدة والقنوات الناقلة في الدوري الإماراتي

لتوسيع الفارق.. موعد مباراة العين والوحدة والقنوات الناقلة في الدوري الإماراتي

مقالات مشابهة

  • قصائد يمانية في رثاء الشهيد القائد السيد حسن نصر الله
  • الكعبي وضيوفه يشيدون بعمل رئيس الهلال.. فيديو
  • لتوسيع الفارق.. موعد مباراة العين والوحدة والقنوات الناقلة في الدوري الإماراتي
  • لافتات سبتمبرية (16) نعمان الابن.. المهندس الأول لفكرة الجمهورية
  • عرض شعبي لقوات التعبئة العامة في مديرية نعمان بالبيضاء
  • الأهلي يناقش ترتيبات مواجهة العين في القاهرة
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. عرض الفيلم الوثائقي "عبدالمنعم رياض.. سيرة المقاتل الشهيد" من إنتاج القناة الوثائقية
  • القادم مخيف عندما ترى العين وتسمع الأذن
  • نعمان.. «إذا بُليتم فاستتروا»
  • انتهاء مرحلة فرز وتقييم قصائد المتقدمين للمشاركة في “أمير الشعراء”