صحيفة الاتحاد:
2024-10-02@09:14:09 GMT

«دبي أوبرا» تستضيف «حفل من أجل الغد» في ديسمبر

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

أبوظبي (الاتحاد)
أعلنت دبي أوبرا، المركز الرائد في الإمارات للفنون الأدائية والثقافة، وتياترو آلا سكالا الشهير في ميلانو، الرائد في التميز الفني الإيطالي، عن حفل غنائي ضخم يقام للمرة الأولى في منطقة الخليج على مسرح دبي أوبرا، بالتزامن مع فعاليات مؤتمر COP28 بشأن تغيّر المناخ بعنوان «حفل من أجل الغد».
ويقود الحفل المايسترو ميشيلي جامبا الأوركسترا، بمشاركة السوبرانو المشهورة عالمياً آيدا جاريفولينا، والتينور الإيطالي المرموق بييرو بريتي، ويتضمّن البرنامج الموسيقي للأمسية مجموعة من أشهر المؤلفات الإيطالية الأوبرالية التي تستعرض عبقرية فيردي وبوتشيني وماسكاني في حدث يحتفي بالتعاون الثقافي بين دولة الإمارات وجمهورية إيطاليا، مع واحد من أرقى الفنون في المشهد الفني في إيطاليا، والذي يقام على أبرز مسرح في الشرق الأوسط، بالتزامن مع مؤتمر الأمم المتحدة للتغيّر المناخي في دبي، المكرّس لوضع خريطة طريق لمستقبل الكوكب.


وقال دومينيك ماير، مدير مؤسسة تياترو آلا سكالا: أنا سعيد جداً بتقديم أوركسترا تياترو آلا سكالا عرضها الأول في دبي أوبرا، ونتطلّع إلى تقديم مقطوعات من روائع جوزيبي فيردي وجاكومو بوتشيني في ذكرى مرور قرن على رحيلهما، إذ يجسّد هذان المؤلّفان تقاليد وجوهر مسرحنا. وتقدّم أوركسترا تياترو آلا سكالا أعمالهما بأسلوب ينضح بالأناقة والحماس. وسيقود قائد الأوركسترا الشاب والماهر، ميشيلي غامبا، الذي سبق له أن قاد العديد من الإنتاجات في آلا سكالا والمسارح البارزة الأخرى، ويقدم الفنانان العالميان، آيدا غاريفولينا وبيرو بريتي موهبتيهما العظيمتين. وأضاف: تشارك مؤسّسة تياترو آلا سكالا العالم مخاوفه بشأن مخاطر الاحتباس الحراري العالمي، وتتمسّك بالتزامها بخطّة عمل قابلة للتنفيذ لكفاءة الطاقة وتحسين استغلال الموارد، والتي أسفرت بالفعل عن نتائج جيدة.

تجربة لا مثيل لها
وتلعب الأمسية الأوبرالية دوراً مهماً في تعزيز العلاقات الثقافية والودّية بين الإمارات وإيطاليا، من خلال دبي أوبرا كمنصّة لتبادل الفن والجمال وشغف التجديد والسعي الدؤوب للتميز. وقال أنطونيو تاجاني، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية إيطاليا: منذ وصولي إلى وزارة الشؤون الخارجية، قمت بتعزيز الدبلوماسية الثقافية بشكل قوي من خلال تنظيم مبادرات رئيسية يمكن أن تعرض التفوق الإيطالي وتزيد من جاذبية إيطاليا في أنحاء العالم. حفل آلا سكالا من ميلانو الاستثنائي يتناسب تماماً مع هذا الإطار، ونحن واثقون من أن الثقافة في هذه الأوقات الصعبة هي أداة ثمينة لتعزيز الحوار وفتح آفاق تعاون جديدة. وأنا سعيد بأن يتمكّن أصدقاؤنا الإماراتيون من مشاهدة التميز الموسيقيّ لمسرح تياترو آلا سكالا على مسرح دبي أوبرا الرائع. وهذا مجرد مثال على حيوية علاقاتنا الثنائية، التي نرغب في تعزيزها بشكل أكبر في المجالات كافة.

أخبار ذات صلة قوارب التجديف تبحر في قناة دبي المائية السبت 5 منتخبات تشارك في «عربية المضمار»

الوعي العالمي
ويتزامن حفل غالا لا سكالا في دبي مع مؤتمر COP28 العالمي لتغيّر المناخ في دبي، ما يؤكد على الدور المحوري للفن والثقافة في نشر وعي فكري متعمّق بالقضايا البيئية الملحّة، حيث تظهر الموسيقى كلغة عالمية، وكوسيلة لا غنى عنها للمشاركة والحوار والغرض المشترك.
وعلّق جينارو سانجيوليانو، وزير الثقافة في جمهورية إيطاليا: سيكون حفل أوركسترا تياترو آلا سكالا في دبي حدثاً يحتفي بالصداقة بين الإمارات وإيطاليا، ويشكّل مصدر إلهام للمندوبين في مؤتمر الأمم المتحدة للتغيّر المناخي COP28. فالموسيقى تلمس أعمق أوتار الروح البشرية وتجمع الناس، ومع مواجهة العالم لأحد أهم التحديات في عصرنا، إيطاليا سعيدة بوضع الثقافة كوسيلة تواصل لخدمة الحوار بين الأمم.
وقال معالي الشيخ سالم بن خالد القاسمي، وزير الثقافة والشباب في دولة الإمارات: قطعت دولة الإمارات شوطاً كبيراً لتعزيز مكانتها الرائدة كمركز ثقافي عالمي للإبداع وحاضنة للمبدعين من خلال توفير البيئة الداعمة لاستضافة أهم الفعاليات الثقافية والفنية ذات المستوى العالمي، وقد تحققت هذه المكانة استلهاماً من رؤية قيادتنا الرشيدة الاستراتيجية، والتي تؤمن بالدور الفاعل لقطاع الصناعات الثقافية والإبداعية في نظرة تستشرف المستقبل وتستثمر في البيئة الثقافية والإبداعية المتطورة محلياً.
وتابع: يأتي هذا التعاون مع الفرقة الإيطالية من منطلق تقديم أفضل العروض الثقافية للمجتمع المحلي وتعريفه على الإبداعات الثقافية للشعوب الأخرى، الأمر الذي من شأنه أن يثري المشهد الإبداعي والفني المحلي وينعكس على العلاقات القوية التي تربط الدولة مع جمهورية إيطاليا في مختلف المجالات.

ثقافات وجهود الفنية
اكتسبت دبي شهرة عالمية كمنصّة فريدة من نوعها لتعزيز الحوار بين الثقافات والاحتفال بالفنون، وصرّحت سعادة هالة بدري، مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي: يمثّل «حفل من أجل الغد» جزءاً من النسيج الثقافي في دبي، حيث تزدهر الفنون وتدفع الجهود المشتركة بين القطاعين العام والخاص الفنون. إن الإلهام الذي يشعله هذا الحفل في نفوس محبي الأوبرا وعشاق الموسيقى في مدينتنا غاية في الأهمية، وهيئة دبي للثقافة فخورة بالمشاركة في هذا الحدث الجديد الذي يعد بالكثير من الجمال، ما يعزز التزامنا بتعزيز مجتمع فني ديناميكي ومتفوّق وشامل، تماشياً مع الرؤية الثقافية لدبي لتكون مركزاً عالمياً للثقافة وحاضنة للإبداع ومركزاً مزدهراً للمواهب.
وقال باولو بيتروسيلي، رئيس دبي أوبرا: خلال بضع سنوات قليلة فقط على افتتاحها، لم ترسّخ دبي أوبرا موقعها فقط كشعلة ثقافية في منطقة الخليج العربي، بل ظهرت أيضاً نجمة ساطعة في المشهد الفني على صعيد المنطقة والعالم. ونحن فخورون جداً بإدراج هذا الحدث ذي الأهمية العميقة والثراء الثقافي في موسمنا الفني القادم، حيث يؤكد قدرتنا المتزايدة على الاحتفاء بالتميز الفني الدولي في العالم العربي وتعزيزه.
ومن المتوقّع أن يفوق حفل آلا سكالا في دبي أوبرا توقعّات الجمهور الدولي، حيث يتداخل البرنامج بشكل ذكي بين التكوينات السمفونية الكبرى، بما في ذلك سمفونية نابوكو الافتتاحية وفواصل من كافاليريا روستيكانا لـ «ماسكاني» و«مانون ليسكو» لـ «بوتشيني»، مع مقطوعات مفضّلة وأغنيات من تراث الأوبرا في العالم، مع اختيارات من لا ترافياتا ولا بوهام وجياني شيكي وريغوليتو. كما يتناسب هذا البرنامج مع مواهب النجمين المرموقين: السوبرانو التتارية عايدة جاريفولينا التي أبهرت الجماهير العالمية برحلتها من مدينتها كازان إلى أرقى مسارح الأوبرا في العالم، والتينور الإيطالي بييرو بريتي الذي يتمتع بالقدرة الصوتية والحضور المسرحي، بما يجعله سفيراً مثالياً لتراث فيردي وبوتشيني.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات دبي أوبرا دبی أوبرا فی دبی

إقرأ أيضاً:

استمتاع بالأجواء الثقافية

بات الحضور الكثيف لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2024م، سمة بارزة لهذه التظاهرة الثقافية الكبرى، التي تحظى بتنظيم مميز من وزارة الثقافة ممثلةً بهيئة الأدب والنشر والترجمة، ويواكبه خدمات مثالية من شأنها منح تجربة ثقافية فريدة وممتعة.

وأسهمت جودة وتنوع فعاليات المعرض في توافد جماهير غفيرة من مختلف شرائح المجتمع وفئاته العمرية، للاستمتاع بالأجواء الثقافية والغنية بتجارب معرفية قيمة وشيقة، تضمن لهم قضاء أوقات ممتعة غنية بالمعرفة، وثرية بالفائدة بين أروقته التي تتوزع على جنباتها أكثر من 2000 دار نشر مشاركة من 30 دولة. ويُعد معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي يقام هذا العام تحت شعار” الرياض تقرأ” وتستضيفه جامعة الملك سعود بالعاصمة الرياض، حدثًا ثقافيًّا هو الأبرز في المملكة وخارجها، ومنصة ثقافية تجمع صناع الأدب والنشر والترجمة.

مقالات مشابهة

  • إيران تمدد إلغاء الرحلات الجوية حتى الغد
  • الأوبرا تنظم حفلين لرباعي كونسرفتوار موسكو بأوبرا القاهرة ودمنهور
  • موعد حفل أحمد سعد في مهرجان الموسيقى العربية 2024.. عودة ليالي الطرب
  •  الثقافة تنظم حفلين لرباعي كونسرفتوار موسكو بأوبرا القاهرة ودمنهور
  • 10 ديسمبر.. موعد الجمعية العمومية لانتخابات اتحاد الكرة
  • اتحاد الكرة يعلن عقد جمعية عمومية لانتخاب مجلس جديد .. ديسمبر المقبل
  • المهن الطبية يعلن فتح باب الاشتراك في مشروع العلاج حتى نهاية ديسمبر
  • معرض "أيام الجونة" للفنان أشرف نصيف بالأوبرا
  • استمتاع بالأجواء الثقافية
  • طقس الغد.. 4 ظواهر تؤثر على حالة الجو