النهار أونلاين:
2024-10-01@01:42:11 GMT

عين على الأسرة

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

عين على الأسرة

عين على الأسرة
الإعتماد على النفس كالنقش على الحجر….يغرس في قلب الطفل ليجني حصاده في الكبر.

الاعتماد على النفس مهارة حياتية يمكن أن يتعلمها الأطفال في سنّ صغيرة، وتتطور بالتدريج حتى تصبح عادة. وتتطور معها مهارات أخرى مفيدة، وتستمر معهم طوال العمر. وعلى العكس من ذلك عدم الاعتماد على النفس هو أمر مؤذٍ لصاحبه، ويضعه في كثير من المشاكل.

لذلك ابدئي مع طفلك وعلميه الاعتماد على النفس منذ الصغر، ولا تفسديه بالتدليل المفرط والاعتماد الزائد عليك. وساعديه على فهم العالم من حوله، بالطبع بما يتناسب مع عمره. وهذا بأن:
*اسمحي له باختيار ملابسه وألعابه، وترتيب الكتب والملابس الخاصة به، وتحضير الجدول المدرسي. وتناول الطعام وغسل اليدين قبل وبعد الطعام، وتنظيف غرفته.
*نمّي لديه مهارة اتخاذ القرار: وذلك في القرارات التى تخصه (حسب سنه)،كما ويمكنك مساعدته على الاختيار. بأن تعطيه بعض الإرشادات، أو توضحي له عيوب ومزايا كل بديل، وترك حرية اتخاذ القرار له فى النهاية.
* اسمحي له بالتجربة والخطأ: وهكذا هي الحياة نفعل ونجرب فنصيب أو نخطئ فنتعلم من تجاربنا وتجارب الآخرين. ولكن مع وضع حدود للخطأ، وهو الذى لا يكون بحق الآخرين و لا يسبب لهم أذى نفسي أو جسدي. أما الأضرار البسيطة فلا مانع من تركه يتعرض لها حتى يتعلم.
* أعطي طفلك وقتًا للاستكشاف بنفسه واستخدام عقله وتجربة ما توصّل له، ولكن ساعديه في الوقت نفسه. على وضع الاختيارات مع تحديد العواقب.
* حفزيه وشجعيه: شجعي طفلك على أي عمل يقوم به بمفرده أو حتى يحاول القيام به، واقبلي بعض التقصير. فحتى يقوم الطفل بعمل كامل سيستغرق الأمر بعض الوقت، ولكن تشجيعك على هذا العمل سيزيد ثقته في نفسه. ويحفّزه على بذل المزيد وتحقيق الأفضل في المرات القادمة.
*تطبيق المكافأة والعقاب: يجب أن تكون هناك تبعات يتحملها عند عدم الوفاء بمسؤولياته، حتى يتعلم أن الحرية. يقابلها مسؤولية، وذلك بعقاب الطفل وحرمانه من شيء مهمّ بالنّسبة له. مع إمكانية استرداد هذا الشيء عند التصرف بشكل جيد، والعكس.
* شجعيه على إدارة أمواله: أعطيه مصروفًا واتركي له مساحة من الحرية فى إنفاقه كيف يشاء. ويمكنك مساعدته فى ترتيب أولوياته وتشجيعه على الادخار، خاصًة إذا كان يريد شراء شىء معين.
* حددي مسؤوليات كل فرد من أفراد الأسرة: فاحترام الجميع لمسؤولياتهم أمر مهم جدًّا أن يفهمه الطفل. فالشّخص القادر على تحمل المسؤوليات والالتزام بها شخص يُعتَمَد عليه وقادر على الاعتماد على نفسه. وبالطبع يجب أن يكون الأبوان قدوة له فى ذلك.
* احرصي على مشاركته فى القرارات الأسرية: وذلك بتشجيعه على التعبير عن رأيه والاستماع إليه ومناقشته فيها. فعندما تستمعين إليه سيستمع إليكِ، وتذكري أن الشريك فى القرار شريك فى المسؤولية.
وفي كل الأوقات أعطي أطفالك الحب والاحترام بكل السّبل الممكنة، وأظهرى لهم ثقتك فى قدراتهم. فصورة الطفل أمام نفسه تتأثّر بشكل كبير جدًّا بنظرة أمه له. فلو رأته أمه ناجحًا سيرى نفسه ناجحًا، ولو رآه العالم كله غير ذلك، ولو رأته أمه فاشلًا لاعتبر نفسه كذلك، ولو رآه العالم كله ناجحًا. ولأن المذاكرة من أكثر الأمور التي لا يرغب الأطفال في الاعتماد على أنفسهم فيها، اتبعي طرقًا واضحة وفعالة لمساعدتهم في ذلك.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الاعتماد على على النفس

إقرأ أيضاً:

سلطنة عمان تعود إلى مصاف الجدارة الاستثمارية

فـي خطوة بارزة تعكس التحول الإيجابي فـي الاقتصاد العماني، رفعت وكالة «ستاندرد آند بورز» التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان إلى «BBB-» مع نظرة مستقبلية مستقرة، ما يضع سلطنة عُمان فـي مصاف الدول ذات الجدارة الاستثمارية الأولى. هذا الإنجاز لم يأتِ من فراغ، بل هو نتاج جهد مستمر وإجراءات استراتيجية نفذتها سلطنة عمان لاستعادة مكانتها الاقتصادية بعد سنوات من التحديات.

لقد كانت الفترة بين 2017 و2024 مليئة بالتحديات التي واجهتها سلطنة عُمان، بدءًا من انخفاض أسعار النفط العالمي وصولاً إلى تأثيرات جائحة كوفـيد-19. إلا أن عُمان استطاعت بفضل رؤية قيادتها والتزامها بخطة مالية متوسطة المدى، تحويل هذه التحديات إلى فرص للنمو والتطوير؛ حيث ركزت الحكومة على تحسين الوضع المالي من خلال إعادة هيكلة الإنفاق العام وتحقيق توازن بين الإيرادات والمصروفات، ما أدى إلى تحقيق فوائض مالية مستدامة.

وبقراءة المرحلة بكل تفاصيلها يمكن فهم وضع اليد على أهم الركائز الأساسية لهذا النجاح والمتمثل فـي تنويع مصادر الإيرادات بعيدًا عن الاعتماد الكلي على النفط. لقد أسهمت مبادرات مثل إنشاء شركة تنمية طاقة عمان «EDO» وشركة الغاز المتكاملة «IGC» فـي تعزيز القطاع غير النفطي، مما عزز من استقرار الاقتصاد الوطني وفتح آفاقًا جديدة للاستثمار. بالإضافة إلى ذلك، حرصت الحكومة على خفض الدين العام إلى 29% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2027م، مما يعكس التزامها بالاستدامة المالية وتقليل الاعتماد على الدين الخارجي،ولم تقتصر الجهود على الجانب المالي فحسب، بل شملت أيضًا تحسين حوكمة الشركات الحكومية وزيادة كفاءة التشغيل. هذا التوجه أدى إلى رفع معدل ربحية الشركات وانخفاض معدلات المديونية، مما زاد من ثقة المستثمرين المحليين والدوليين فـي البيئة الاستثمارية العمانية، كما أسهم ارتفاع أسعار النفط إلى نحو 80 دولارًا أمريكيًا للبرميل فـي تعزيز الإيرادات النفطية، الأمر الذي منح الحكومة المرونة فـي التعامل مع أي صدمات اقتصادية مستقبلية.

إن توقعات وكالة «ستاندرد آند بورز» بمعدل نمو اقتصادي حقيقي فـي سلطنة عمان يبلغ 2% سنويًا واستمرار تحقيق فوائض مالية معتدلة تعكس الاستقرار الاقتصادي الذي تعيشه سلطنة عمان فـي هذا الوقت، كما أن بيئة الائتمان الملائمة ونمو عمليات الإقراض بنسبة تصل إلى 6% سنويًا تعزز من فرص الاستثمار فـي القطاع الخاص، مما يدعم أهداف التنويع الاقتصادي والابتعاد عن الاعتماد على النفط.

إن عودة سلطنة عمان إلى مستوى «BBB-» علامة فارقة فـي تاريخها الاقتصادي، وتعكس نجاح الجهود الحكومية فـي تحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي، وهذه الخطوة ليست مجرد تحسن فـي التصنيف الائتماني، بل هي شهادة على قدرة سلطنة عُمان على التكيف والتطور فـي وجه التحديات، ما يعزز من جاذبيتها بوصفها مركزًا استثماريًا آمنًا ومستدامًا فـي المنطقة.

مقالات مشابهة

  • قصر النظر عند الأطفال في ازدياد حول العالم.. الأسباب والعلاج
  • أهمية الاعتماد على مكاتب وشركات الشحن
  • سلطنة عمان تعود إلى مصاف الجدارة الاستثمارية
  • دور الأسرة في تربية الأبناء وتأثيرها على المجتمع
  • بالأمس غزة واليوم لبنان.. فمن التالي؟
  • القائد السابق للحرس الثوري: على حكومات إيران والعراق وسوريا اتخاذ القرار بأسرع وقت
  • التضامن تنظم ورشة عمل تحت عنوان « التعريف بمنظومة الرعاية البديلة» بأسوان
  • التضامن الاجتماعي تنظم ورشة عمل تحت عنوان « التعريف بمنظومة الرعاية البديلة» بمحافظة أسوان
  • «التضامن» تحدد ضوابط مهمة بشأن معايير اختيار الأسر الكافلة
  • «التعريف بمنظومة الرعاية البديلة» ورشة عمل لـ"التضامن" بمحافظة أسوان