استعرض النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أمام الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الإثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات، ومكتبي لجنتي الشئون الاقتصادية، والخطة والموازنة عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم ٣٤٠ لسنة ۲۰۲۳ بشأن الموافقة على اتفاقية التسهيلات الائتمانية بين حكومة جمهورية مصر العربية وشركة تي إم إتش إنترناشيونال إل إل سي لتوريد عدد (۱۳۰۰) عربة سكة حديد طرازات مختلفة، والموقعة بتاريخ ۱۸ مايو ۲۰۲۳

وعرض النائب علاء عابد، مبررات ودافع ابرام اتفاقية، التسهيلات الائتمانية بين حكومة جمهورية مصر العربية وشركة تي إم إتش إنترناشيونال إل إل سي، لتوريد عدد (1300) عربة سكة حديد طرازات مختلفة، والموقعة بتاريخ 18 مايو 2023 والصادر بشأنها قرار رئيس الجمهورية رقم ٣٤٠ لسنه ٢٠٢٣.

وأكد رئيس لجنة النقل والمواصلات، أن الاتفاقية المعروضة لا تعبر عن اتفاق قرض جديد، بل إنها جاءت ضمن بعض الإجراءات اللازمة لتوفيق أوضاع استجدت جراء الحرب الروسية الأوكرانية، كانت ستعرقل استمرار تنفيذ مشروع توريد عدد ١٣٠٠ عربة قطار سكك حديد جديدة من طرازات مختلفة سبق أن أبرمت الهيئة عقد توريدهم منذ عام ٢٠١٩، وتم تنفيذه بالفعل حتي وصل ما تم توريده من عربات الي ٦٥٠ عربه حتي الآن.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البرلمان علاء عابد النقل نقل البرلمان

إقرأ أيضاً:

تقرير.. 14.6 مليون طن واردات مصر من القمح بحلول 2033

توقع تقرير صادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أن ترتفع واردات مصر من القمح المستورد لتصل بحلول العام 2033 لنحو 14.6 مليون طن، مقابل 11.6 مليون طن في المتوسط خلال الفترة بين 2021 و2023.

وترى المنظمتان أن يقفز استهلاك مصر من القمح إلى نحو 25.1 مليون طن بحلول العام 2033 وذلك من متوسط 21.2 مليون طن في الفترة بين 2021 و2023.

وقال التقرير الذي اطلعت عليه وكالة أنباء العالم العربي (AWP): إنه من المتوقع أن يبلغ إنتاج مصر من القمح 10.6 مليون طن بحلول 2033 مقابل 9.46 مليون طن في الفترة بين 2021 و2023.

إلى ذلك ذكر التقرير أن استهلاك القمح عالمياً من المتوقع أن يزيد بنسبة 11% عالمياً في 2033 إلى 871.2 مليون طن مقارنة مع متوسطه البالغ 781.7 مليون طن في الفترة بين 2021 و2033 مشيرا إلى أن الهند وباكستان ومصر والصين ستمثل ما يزيد على نصف هذه الزيادة.

وقال التقرير، إن دولا في شمال أفريقيا وغرب آسيا وعلى الأخص مصر وتركيا وإيران ستظل من الدول الرئيسية المستهلكة للقمح مع تسجيل مستويات مرتفعة من نصيب الفرد من الاستهلاك.

اقرأ أيضاًبنسبة 128.8%.. المنيا تتخطى المستهدف في توريد محصول القمح لهذا العام

وزير التموين: مصر حققت المستهدف من توريد القمح

ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون الشرقية إلى 610 آلاف طن

مقالات مشابهة

  • ملفات نجح فيها كامل الوزير وراء تجديد الثقة فيه وزيرا للنقل
  • قرار جمهوري بالموافقة على تعديل اتفاقية منحة دعم الحلول المتكاملة للمياه
  • طرق دبي توقع مذكرة تفاهم مع هيئة نقل جنوب غرب أوهايو لتعزيز التعاون بمجال تكنولوجيا النقل الجماعي
  • رئيس اقتصادية البرلمان يستعرض تفاصيل الأثر التشريعي لقانون سوق رأس المال
  • رئيس الشيوخ يفتتح الجلسة العامة لمناقشة تعديل قانون سوق رأس المال
  • تقرير.. 14.6 مليون طن واردات مصر من القمح بحلول 2033
  • بدء الجلسة العامة لمجلس الشيوخ لمناقشة دراسة نظم الري الحديثة
  • ننشر تفاصيل تقارير برلمانية يحيلها مجلس الشيوخ إلى الحكومة اليوم
  • كيف طورت السكة الحديد عربات القطارات المتهالكة على مدار 10 سنوات؟
  • اليوم.. الشيوخ يناقش تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر