بوابة الوفد:
2024-10-06@12:32:56 GMT

أفضل الأدعية المستحبة والمستجابة أثناء المطر

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

يعتبر وقت نزول المطر من أكثر الأوقات المستحب فيها الدعاء، لتفتح أبواب السموات ويتقرب العبد من ربه بالدعاء، ومع سقوط الأمطار والسيول المستمر.

أجمل دعاء في الدنيا

وازداد البحث عبر «جوجل» حول دعاء المطر، وأفضل الأدعية المستحبة في المطر، ودعاء المطر في رمضان.

ووفقًا لما جاء في السنة النبوية هناك العديد من الأدعية المستحبة للدعاء أثناء نزول المطر، لتكون أبواب السماء مفتوحة، ليتقرب العباد من الله بـ دعاء المطر، فهو من الأوقات المجاب فيها الدعاء، لما قد جاء في حديث سهل بن سعد مرفوعًا عن دعاء المطر مستجاب أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: «اثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر.

وجاءت أفضل الأدعية وقت نزول المطر، كالتالي:

قال عن النبي صلى الله عليه وسلم انه في حال اشتد نزول المطر، على المسلم الدعاء بالادعية المستحبة 

اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ والآجَامِ والظِّرَابِ والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ.

اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا.

مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ.

اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا.

سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه.

اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ.

اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المطر دعاء المطر الدعاء سقوط الامطار الأدعية المستحبة دعاء المطر نزول المطر

إقرأ أيضاً:

دعاء الذنب المتكرر.. «اللهم عاملنا بما أنت أهله»

دعاء الاستغفار من الذنب المتكرر، أحد الأدعية التي يلجأ قطاع المسلمون إلى ترديدها، وذلك لأن المسلم خطاء بطبعه، وفق ما ورد في الحديث النبوي الشريف: «كلُّكُم خطَّاءون وخيرُ الخطَّائينَ التَّوَّابونَ»، ولكن ما هي صيغة ذلك الدعاء؟

دعاء الاستغفار من الذنب المتكرر

وحول صيغ دعاء الاستغفار من الذنب المتكرر، قال الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، إنه لا توجد صيغة معينة وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن يمكن ترديد الأدعية الآتية للاستغفار من الذنوب بشكل عام:

- اللهمّ إنّي أسألك بأنّي أشهد بأنك أنت الله لا إله إلّا أنت الواحد الأحد، الفرد الصّمد، الّذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، اللهمّ عاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن أهله فأنت أهل التّقوى وأهل المغفرة.

- اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه من كل ذنب يصرف عني رحمتك أو يحل بي نقمتك أو يحرمني كرامتك أو يزيل عني نعمتك، أستغفر الله من كل ذنب يورث الأسقام والضنا ويوجب النقم والبلاء ويكون يوم القيامة حسرةً وندامة، ومن كل ذنب تبت إليك منه ونقضت فيه العهد.

- اللهم إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيّ حكمُك، عدلٌ فيّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذهابَ همِّي وغمِّي اللهم إني أستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك.

- اللهمّ إنّي أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، اللهمّ إنّي أعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك من أن أردّ إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدّنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كلّ شيءٍ قدير، اللهمّ لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجدّ منك.

- اللهمَّ  اغفرْ لي خطيئَتي وجَهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلمُ به مني . اللهمَّ  اغفِرْ لي جَدِّي وهَزْلي  وخَطئي وعمْدي وكلُّ ذلك عندي اللهمَّ  اغفرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ  وما أسررتُ وما أعلنتُ  وما أنت أعلمُ به مني  أنت المُقَدِّمُ وأنت المُؤخِّرُ . وأنت على كلِّ شيءٍ قديرٌ.

دعاء الاستغفار الشامل

- اللهمّ أنت ربّي لا إله إلّا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت، أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلاهو الحي القيوم وأتوب إليه من جميع ما يكرهه قولآ وفعلآ سرآ وعلانية حاضرآ أو غائبا قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعاً، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ.

 

مقالات مشابهة

  • دعاء الذنب المتكرر.. «اللهم عاملنا بما أنت أهله»
  • جوامع الدعاء.. تعرف على أفضل صيغة للتقرب إلى الله من السنة النبوية
  • تفسير حلم نزول المطر بغزارة للعزباء.. بشارة خير أم علامة شر؟
  • دعاء يوم الجمعة للمريض.. أفضل الأدعية لطلب الشفاء في ساعة الإجابة
  • عاجل | أجهزة أمن السلطة الفلسطينية توقف الزميل ليث جعار أثناء تقديمه شكوى ضد أحد عناصر الأمن الذين اعتدوا عليه
  • أدعية يوم الجمعة مكتوبة مستجابة
  • أفضل أدعية يوم الجمعة مستجابة مكتوبة
  • أفضل أدعية يوم الجمعة مستجابة
  •  دعاء أول جمعة في ربيع الثاني.. «اللهم اغفر ذنوبنا»
  • 20 نصيحة لمن أراد السعادة وراحة البال