اعتمدت وزارة التعليم الدليل التنظيمي لإدارات التعليم العامة، والذي يهدف إلى تعزيز تفويض صلاحيات اتخاذ القرار، وتفعيل مفهوم اللامركزية في التخطيط التشغيلي والتنفيذ وفق رؤية 2030.

وينص الدليل على أن تتولى إدارات التعليم العامة إدارة عمليات التنفيذ والتغيير والمواءمة، وبما يتناسب مع الدليل الإجرائي لإدارات التعليم وبالتنسيق المباشر مع كافة قطاعات الوزارة ذات العلاقة.

فيما ستتولى وكالة الوزارة للموارد البشرية بناء وتطوير الدليل التنظيمي لإدارات التعليم «المحافظات» بما يتناسب مع مخرجات مرحلة التحول والتطبيق وإدارة عمليات التحديث والتطوير المستقبلية للأدلة التنظيمية والإجرائية لإدارات التعليم ودراسة الطلبات ذات العلاقة بإحداث، أو حذف، أو دمج المكونات التنظيمية والإجرائية، وبما يتناسب مع التوجهات المستقبلية ومتطلبات مرحلة التحول للوزارة.

أخبار متعلقة جراحي جدة ينهون معاناة فتاة من اعوجاج حاد بالعمود الفقريطفل متوفي دماغيًا ينقذ حياة 3 آخرين في الأحساء

كما ينص الدليل على منح مديري التعليم 95 صلاحية، منها: (ترشيح مديري التعليم بالمحافظات التابعة لإداراتهم ومساعدي مدير عام التعليم والتوصية بإنهاء تكليفهم والرفع للموافقة. تكليف مساعدي مديري التعليم بالمحافظات ومديري الإدارات والأقسام والوحدات ومديري مكاتب التعليم. قبول طلب الاستقالة والتقاعد المبكر لمن أكمل 25 سنة من الخدمة فأكثر لشاغلي الوظالف التعليمية والإدارية من المرتبة الثالثة عشرة فما دون).

اعتمدت وزارة التعليم الدليل التنظيمي لإدارات التعليم العامة - اليوم

كما نص على االموافقة على تمديد خدمة شاغل الوظيفة التعليمية بعد بلوغه السن النظامية للإحالة للتقاعد أثناء العام الدراسي بحسب ما تقتضيه مصلحة العمل. الموافقة على كف اليد والإحالة للتحقيق وإيقاع الجزاء الذي توصي به لجنة التحقيق عدا جزاء الفصل. اعتماد فصل المدارس المشتركة. اقتراح تسمية المدارس المحدثة أو إعادة تسمية المدارس القائمة وفق الضوابط المنظمة لذلك. التوصية بافتتاح ونقل وإغلاق مكاتب التعليم. الإبعاد الفوري للعاملين في المدارس ممن لديهم مخالفات سلوكية أو فكرية وتكليفهم بأعمال إدارية خارج المدارس بصفة مؤقتة لحين الفصل بالقضية. اعتماد قرارات العقوبات النظامية في قضايا الغياب للطلبة وفق ما ورد بلائحة تقويم الطالب. اعتماد قرارات العقوبات النظامية في قضايا المخالفات السلوكية للطلبة عدا حرمان الطالب المخالف من الدراسة للعام الدراسي الذي حدثت فيه المخالفة.

ويأتي اعتماد الدليل التنظيمي لإدارات التعليم العامة ضمن جهود وزارة التعليم السعودية لتحسين كفاءة الأداء وتعزيز مشاركة المستويات التنظيمية التنفيذية في عمليات اتخاذ القرار، بما يسهم في تحقيق أهداف الوزارة بفاعلية أكثر.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الرياض وزارة التعليم رؤية المملكة 2030 التعلیم العامة

إقرأ أيضاً:

اعتماد 16 شركة جديدة لتوزيع المحروقات بالمغرب.. هل سيساهم ذلك في تخفيض الأسعار؟

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

خلال عرض حول الاستراتيجية الطاقية، قدمته ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة الاثنين الماضي، أمام مجموعة العمل الموضوعاتية المؤقتة المتعلقة بالانتقال الطاقي بمجلس النواب، أكدت السيدة الوزيرة عن منح اعتمادات جديدة لـ16 شركة لتوزيع المواد البترولية السائلة، ليرتفع بذلك عدد الفاعلين في هذا الميدان الحيوي من 19 إلى 35 موزعا، مضيفة أن وزارتها قامت بتسهيل شروط منح الاعتماد وذلك تفعيلا لتوصيات مجلس المنافسة.

بنعلي اوضحت كذلك أنه تم إعطاء الموافقة المبدئية لـ8 شركات جديدة لممارسة نشاط توزيع المواد البترولية، وأن 78 في المئة من محطات الخدمة المحدثة من طرف الشركات الجديدة في الوسط القروي، مذكرة انه ومنذ بداية الولاية الحكومية الحالية، تم إحداث 590 محطة لبيع الوقود باستثمار ناهز 1.77 مليار درهم، وساهم بتوفير 2950 فرصة شغل.

الحركية المسجلة في القطاع ساهمت حسب تصريحات الوزيرة في توسيع القدرات التخزينية بالمملكة، إذ أنه ومنذ بداية الولاية الحكومية الحالية تم الشروع في استغلال قدرات تخزينية جديدة تصل إلى 1.011 مليون متر مكعب، مع استثمار مالي يناهز 2.8 مليار درهم، ما سيمكن - حسب المسؤولة الحكومية - من زيادة 20 يوما من الاستهلاك الوطني من الغازوال و28 يوما من الاستهلاك الوطني من الوقود الممتاز و16 يوما من الاستهلاك الوطني من غاز البوطان.

حركية وفاعلبة إيجابية طبعا الا أن السؤال الذي سيطرحه المواطن حتما هو: هل ستساهم هاته المنجزات والأرقام والاعتمادات في تخفيض أسعار الگازوال والبنزين الممتاز مستقبلا؟

مقالات مشابهة

  • التعليم في زمن الحرب.. مخاوف لبنانية وتساؤلات بشأن التعهد الموقّع
  • توجيه عاجل من «التعليم» بشأن ذكرى انتصار أكتوبر
  • شهادة صلاحية ومستندات ترخيص.. تعديلات جديدة على لائحة قانون البناء الموحد
  • رد عاجل من التعليم عن إلغاء التقييمات والواجبات الأسبوعية لطلاب المدارس
  • بيان من نقابة المدارس الأكاديمية الخاصة.. هل أوقفت التعليم؟
  • اعتماد مراكز تدريب جديدة لأطباء الزمالة في محافظتي سوهاج وكفر الشيخ
  • التعليم تعلن جهودها في شمال وجنوب سيناء ومدن القناة
  • "التعليم": 14 مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية واليابانية بسيناء ومدن القناة
  • في ظل الحرب.. عودة التعليم عن بُعد؟
  • اعتماد 16 شركة جديدة لتوزيع المحروقات بالمغرب.. هل سيساهم ذلك في تخفيض الأسعار؟