أفادت وكالة "أرمن برس" الأرمنية بأن يريفان وبروكسل وقعتا اتفاقية حول وضع بعثة المراقبة المدنية للاتحاد الأوروبي التي تراقب الوضع على الحدود الأرمنية الأذربيجانية.

إقرأ المزيد فرنسا: سيكون هناك رد قوي على أي محاولة لانتهاك سلامة أراضي أرمينيا

وتم توقيع الاتفاقية من قبل نائب وزير الخارجية الأرمني باروير أوفانيسيان ورئيس البعثة الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي في أرمينيا فاسيليس ماراغوس.

وقال ماراغوس: "لقد قدمت هذه البعثة الكثير لأرمينيا من حيث الاستقرار والأمن. واتفاقية الوضع التي وقعناها اليوم ستساعد في تحقيق قدر أكبر من اليقين القانوني عندما يدور الحديث عن تنظيم الحقوق والمسؤوليات المختلفة لوجود البعثة في البلاد".

وأضاف أن مسألة توسيع البعثة تم حلها منذ عدة أيام في بروكسل، حيث وافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على الاقتراح بشأن توسيع بعثة مراقبي الاتحاد في أرمينيا.

وبدأت البعثة المدينة للاتحاد الأوروبي عملها في أرمينيا في فبراير 2023. ويراقب المراقبون في إطارها الجانب الأرمني من الحدود الأذربيجانية الأرمنية.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي للاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

بيلاروس: لن نتسبب في تصعيد التوترات على حدود أوكرانيا.. لكننا سنرد على أي استفزازات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعهدت بيلاروس بعدم اتخاذ إجراءات تتسبب في التصعيد على الحدود مع أوكرانيا، على الرغم من "صعوبة الوضع" عند الخط الفاصل بين البلدين، غير أنها تعهدت في الوقت ذاته بالرد على أي استفزازات أو حوداث محتملة على طول الحدود الجنوبية.

وقال نائب رئيس الأركان العامة للقوات البيلاروسية فلاديمير كوبريانيوك - في مؤتمر صحفي - إن قوات ومعدات الجيش البيلاروسي تعمل مع الوحدات والتشكيلات العسكرية الأخرى لتعزيز الأمن على طول الحدود الجنوبية، لهذا السبب تجري مجموعات مختلطة من القوات تدريبات مشتركة لتكون أكثر استعدادًا للرد على أي استفزازات أوحوادث المحتملة، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "بيلتا" البيلاروسية.

وأشار إلى أنه من أجل حماية الطرق الحيوية من المقرر أن تجري وحدات الأسلحة المشتركة مناورات مختلفة بدعم من القوات الصاروخية والمدفعية والطائرات المقاتلة، وأيضا من أجل حماية المنشآت الحكومية والعسكرية الحيوية من الجو تم تعزيز قوات ووسائل الدفاع الجوي ونشر وحدات إضافية للحرب الإلكترونية.

وأضاف أنه من أجل مراقبة الوضع يتم استخدام المسيرات وأنظمة المراقبة والتحكم الأرضية على نطاق واسع، مما يجعل من الممكن مراقبة الوضع بشكل مستمر على الحدود والاستجابة السريعة لأي تغييرات.

وأوضح كوبريانيوك أن نظام الاستجابة العملياتي الذي تم بناؤه يسمح بالحفاظ على الأمن العسكري على مدار الساعة، وقال "نعتقد أننا سنكون قادرين على منع المزيد من التصعيد، فعلى الرغم من الوضع الصعب على الحدود الجنوبية، فإننا لا نقوم بتأجيج التوترات ولن نفعل ذلك، ولكننا سنرد بالتأكيد مع حلفائنا على أي محاولات للقيام بأعمال استفزازية".
 

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يعارض مشاركة رئيس وزراء المجر في قمة منظمة الدول التركية
  • إيران وروسيا توقعان اتفاقية بشأن تداول العملات الوطنية
  • "العمال" يتولى حكم بريطانيا بعد 14 عاما.. ومحاضر: العودة للاتحاد الأوروبي أولوية الحزب
  • بيلاروس: لن نتسبب في تصعيد التوترات على حدود أوكرانيا.. لكننا سنرد على أي استفزازات
  • وزير الخارجية يستعرض سبل تعزيز العلاقات مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي
  • وزير الخارجية يلتقي الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية
  • وزير الخارجية يستعرض العلاقات وسبل تعزيزها مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي
  • لتوريده إلى بغداد.. إيران وتركمانستان توقعان رسمياً اتفاقية لتبادل الغاز
  • إيران وتركمانستان توقعان رسميا اتفاقية لتبادل الغاز لتوريده إلى العراق
  • دبلوماسي أوروبي: علاقتنا مع الكويت عميقة وتشمل ملفات وموضوعات تمتد إلى الأمن الإقليمي