قالت صحيفة "لوموند"، إن مصادر أوكرانية تؤكد وجود عناصر من القوات الخاصة والمخابرات العسكرية الأوكرانيتين حاليا وبشكل دائم في السودان، مشيرة إلى نشر صحيفة "كييف بوست" لمقطع فيديو يُظهر مشاهد لهجوم في مدينة قالت وسائل إعلام، إنها سودانية دون تحديدها بالاسم.

وأوضحت الصحيفة أن الشريط الذي صُوّر ليلا بواسطة مسيّرة مزودة بكاميرا حرارية، يُظهر جنودا مزودين بنظارات للرؤية الليلية وهم يطلقون قاذفات الصواريخ على أحد المباني، كما تظهر فيه مشاهد لهجوم في مدينة قالت وسائل إعلام أوكرانية، إنها سودانية دون تحديدها بالاسم، ولكن لوموند قالت، إنها تمكنت من تحديد المكان على أنه في مدينة أم درمان.

وكانت شبكة سي إن إن الإخبارية الأميركية قد بثت في 20 سبتمبر/أيلول الماضي، مقاطع فيديو استنتجت منها أن "أجهزة المخابرات الأوكرانية كانت على الأرجح وراء سلسلة من ضربات الطائرات المسيرة بالقرب من الخرطوم"، وأنها كانت "تجري عملية برية ضد قوات الدعم السريع" المدعومة من شركة فاغنر العسكرية الروسية، وهو ما لم تنفه أو تؤكده كييف وقتها.

وتوصلت شبكة المحققين المستقلة "بلينغكات" من خلال تحليل مقطع الفيديو الجديد المنشور على شبكات التواصل الاجتماعي إلى تحديد الموقع الجغرافي، وقالت، إن إطلاق النار كان في جبال المرخيات غرب أم درمان.

ولم تعترف الحكومة الأوكرانية رسميا بنشر قوة ميدانية في السودان، ولا بإجراء عمليات تستهدف مقاتلي فاغنر في البلاد، لكن شبكة "سي إن إن" ذكرت الشهر الماضي أن سلسلة من ضربات الطائرات المسيّرة التي استهدفت من يوصفون "بالمتمردين" السودانيين المدعومين من فاغنر بالقرب من العاصمة السودانية، كانت "من سمات" القوات الخاصة في كييف، لكن المسؤولين الأوكرانيين رفضوا تأكيد أو نفي تلك المعلومات.

إلا أن رئيس مديرية الاستخبارات بوزارة الدفاع الأوكرانية الجنرال كيريلو أوليكسيوفيتش بودانوف، أكد أن أوكرانيا "ستدمر مجرمي الحرب الروس في أي مكان في العالم"، على حد تعبيره.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه عقد اجتماعا غير مجدول مع رئيس المجلس السيادي السوداني، عبد الفتاح البرهان، أثناء سفره عبر مطار شانون الأيرلندي.

وقال في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي "ناقشنا التحديات الأمنية المشتركة بيننا، وتحديدا نشاطات الجماعات المسلحة غير الشرعية التي تمولها روسيا"، في إشارة لفاغنر.

ومنذ فبراير/شباط 2022 تخوض الجارتان روسيا وأوكرانيا حربا شرسة أدت لمقتل الآلاف وفق إحصاءات متباينة للطرفين.

وتشارك قوات فاغنر إلى جانب القوات الروسية في الحرب منذ بدايتها، إلا أن تلك المشاركة خفّت مع التمرد الذي نفذته قيادة المجموعة في يونيو/حزيران الماضي، وانتهى بإبعادهم إلى بيلاروسيا قبل الإعلان عن مقتل قائد المجموعة يفغيني بريغوجين بحادث تحطم طائرة غامض بعدها بأسابيع.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الجيش الروسي يدمر 7 مقاتلات ومروحية و451 مسيرة أوكرانية خلال أسبوع

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها المسلحة تمكنت خلال الأسبوع المنصرم من تحسين مواقعها وإحباط هجمات قوات نظام كييف وتدمير أسلحة عالية الدقة وطائرات هجومية وقوارب مسيرة أوكرانية على مختلف المحاور.

وأفادت الوزارة في تقريرها الأسبوعي “من 29 حزيران إلى 5 تموز الجاري” حول سير العملية الخاصة أن وحدات من مجموعة قوات “الشمال” الروسية كبدت قوات كييف نحو 1595 عسكرياً وأربع دبابات وثلاث مركبات قتالية مدرعة و30 مركبة عسكرية وثلاث محطات حرب إلكترونية و31 مدفعاً ميدانياً.

وحسب التقرير حررت وحدات من مجموعة القوات “الغربية” بلدة ستيبوفايا نوفوسيلوفكا بمنطقة خاركوف وصدت 11 هجوماً أوكرانياً خسرت خلالها القوات المهاجمة نحو 3580 جندياً ودبابة وسبع مركبات قتالية مدرعة و29 سيارة وأربع راجمات صواريخ غراد و27 مدفعاً ميدانياً و20 مستودع ذخيرة ميدانياً.

كما حررت وحدات من مجموعة القوات “الجنوبية” بلدة سبورنوي والمنطقة الجديدة في مدينة تشاسوف يار بجمهورية دونيتسك الشعبية وصدت 18هجوماً فقد المهاجمون خلالها 3845 عسكرياً وأربع دبابات و19 مركبة قتالية مدرعة و53 مدفعاً ميدانياً وثماني محطات للحرب الإلكترونية و35 مستودع ذخيرة ميدانياً.

وقامت وحدات من مجموعة القوات “المركزية” بتحرير بلدة شومي ونوفوألكساندروفكا ونوفوبوكروفسكوي في جمهورية دونيتسك الشعبية وتم صد 38 هجوماً خسرت خلالها القوات الأوكرانية 2970 عسكرياً وخمس دبابات و12 مركبة قتالية مدرعة و32 مدفعاً ميدانياً.

وأحبطت وحدات من مجموعة قوات “الشرق” 11هجوماً أوكرانياً خسر خلالها المهاجمون 900 جندي وأربع مركبات قتالية مدرعة و43 مركبة عسكرية و22 مدفعاً ميدانياً.

وهزمت وحدات من مجموعة قوات “دنيبر” تشكيلات من لواء الهجوم الجبلي وأربعة ألوية دفاعية أوكرانية وبلغت خسائر القوات المهاجمة 635 عسكرياً ومركبة قتالية مدرعة و36 مركبة عسكرية و24 قطعة مدفعية ميدانية وسبع محطات للحرب الإلكترونية وثلاثة مستودعات ذخيرة ميدانية.

ووفقاً للتقرير أسقطت أنظمة الدفاع الجوي طائرتين من طراز “ميغ-29” وطائرة “سو-27” وخمسة صواريخ أتاكامز الأمريكية الصنع وخمسة صواريخ موجهة بعيدة المدى من طراز “نبتون” و14 صاروخاً من نوع “ستورم شادو” مصنوعة في بريطانيا وسبع قنابل موجهة من نوع “هامر” فرنسية الصنع وصاروخ “هارم” مضاداً للرادار أمريكي الصنع و42 صاروخ “هيمارس” أمريكي الصنع وصاروخ “فامباير” من صنع تشيكي إضافة إلى 451 طائرة بدون طيار أوكرانية، كما تم تدمير خمس طائرات من طراز “سو-27” ومروحية “مي-24” وإصابة طائرتين “سو-27” قابعة في مطاراتها المحلية وثلاثة زوارق مسيرة تابعة للبحرية الأوكرانية.

مقالات مشابهة

  • اشتعال حرب طاحنة وشرسة وإطلاق نار كثيف.. الدبابات الإسرائيلية تقتحم مدينة غزة
  • الجيش الروسي يحرر بلدة جديدة في دونيتسك ويسقط 31 مسيرة أوكرانية
  • مقتل 20 شخصا في غارات إسرائيلية استهدفت 4 منازل في حي الشيخ رضوان والصبرة ومنطقة الميناء غربي مدينة غزة
  • إعلام إسرائيلي: شظايا صاروخ اعتراضي تسقط في بلدة حتسور هجليليت دون إصابات
  • مسيرات أوكرانية تستهدف مستودعات نفط في روسيا.. والأخيرة ترد
  • مستشار قائد الدعم السريع ينفي اتهامات قائد الجيش السوداني بالاستعانة بمقاتلين من داعش
  • بايدن يكشف ماذا كان يشعر به خلال المناظرة أمام ترامب: كانت ليلة سيئة
  • عبير سندر تفاجئ اطفالها بحلق شعرها كاملا .،فيديو
  • ذكرى وفاة رجاء الجداوي.. السبب الحقيقي وراء خلافها مع تحية كاريوكا (صور)
  • الجيش الروسي يدمر 7 مقاتلات ومروحية و451 مسيرة أوكرانية خلال أسبوع