أعلن المهندس طارق النبراوي، نقيب المهندسين، منع قيد خريجي أي معهد هندسي إلا بشرط الحصول على الجودة أو التقديم بطلب للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، موضحا أنه في حال عدم تقديم أي من هذه المعاهد بضمان الجودة لن يقيد خريجيها بها.

وحول دور النقابة  في اختيار معايير المعاهد التي تقيد بها، قال «النبراوي» إن النقابة لا تتدخل بأي شكل في وضع قواعد هيئة ضمان الجودة والاعتماد، دورنا هو التأكد من تنفيذ هذه القواعد المنصوص عليها في اللوائح والقواعد، وأن القرار الذي أصدره حاز موافقة المجلس ويتسق مع القوانين واللوائح ذات الشأن.

قيد المهندسين في النقابة 

وأضاف في تصريح لـ«الوطن» أنه عندما صدرت القرارات المتعلقة باعتماد 13 معهدا هندسيا فقط حصلوا على الجودة، تعني عدم قيد خريجي أي معاهد سواها إلا من يحصل على الاعتماد، وأنه بدءا من واحد نوفمبر الجاري، يلزم بالقيد في نقابة  المهندسين أن يكون المعهد إما حاصلا على شهادة الاعتماد أو قدم مستنداته، وجرى رفعها بالكامل لهيئة الضمان أو على أقل تقدير يكون قد قدم طلبا للاعتماد.

معايير اختيار المعاهد الهندسية

وأوضح أن المعاهد الهندسية يجب أن تكون متوافقة مع المعايير التي وضعها القانون، وشروط هيئة ضمان الجودة والاعتماد هي شروط موضوعية مدروسة تماما، بحيث أن أي جهة الخدمة التعليمية تكون ممتلكة لأساسيات تقديم هذه الفرصة من حيث المبنى والتجهيزات والمساحات المخصصة للنشاط والمعامل والورش والأهم عدد أعضاء هيئة التدريس وتخصصاتهم، وبالتالي يصب هذا في مصلحة الأعضاء وخريجي الكليات والمعاهد الهندسية.

وكان نقيب المهندسين أصدر قرارا قبل أيام بعدم قيد أي خريج من المعاهد الهندسية باستثناء 13 معهدا هندسيا حصل كل منها على اعتماد الجودة، تفعيلا لقرارت عدم قيد خريجي المعاهد الهندسية غير المعتمدة أو التي لم تتقدم بطلب للهيئة القومية لضمان جودة التعلىم والاعتماد، وتضمنت أسماء هذه المعاهد ما يلي:

1- معهد المدينة العالي للهندسة والتكنولوجيا. 

2- معهد النيل العالي للهندسة والتكنولوجيا بالمنصورة

3- الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة- وزارة الإنتاج الحربي

4- المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالعبور 

5- معهد مصر العالي للهندسة والتكنولوجيا بالمنصورة.

6- المعهد العالي للهندسة بالشروق (جميع أقسامه)

7- معهد الدلتا العالي للهندسة والتكنولوجيا بالمنصورة.

8- معهد أكتوبر العالي للهندسة والتكنولوجيا.

9- المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بكفر الشـيخ (الالتزام بقرار نقابة المهندسين في شأن الحد الأقصي للحصول على الاعتماد في (31/ 12/ 2024).

10- المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالمنيا الجديدة (على أن يتم الالتزام بقرار نقابة المهندسين في شأن الحد الأقصى للحصول على الاعتماد في 31/ 12/ 2024.

11- المعهد الكندي للهندسة بالسادس من أكتوبر ( وبالنسبة لقسم الهندسة المعمارية يتم الالتزام بقرار نقابة المهندسين في شأن الحد الأقصي للحصول على الاعتماد في 31/ 12/ 2024.

12 - المعهد الكندي العالي لتكنولجيا الهندسة والإدارة وبالنسبة لقس الهندسة المدنية يتم الالتزام بقرار نقابة المهندسين بالحد الأقصى للحصول على الاعتماد في 31/ 12/ 2024.

13- معهد الأهرامات العالي للهندسة والتكنولوجيا 6 أكتوبر ( على أن يجرى الالتزام بقرار نقابة المهندسين في شأن الحد الأقصى للحصول على الاعتماد في 31/ 12/ 2024.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نقابة المهندسين نقيب المهندسين النبراوي هيئة ضمان الجودة والاعتماد العالی للهندسة والتکنولوجیا المعهد العالی للهندسة المعاهد الهندسیة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنوفية يعلن بدء اتخاذ الاجراءات اللازمة لإنشاء معهد الأورام

 أعلن  الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية عن بدء اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء معهد الأورام  كمعهد بحثي وعلاجي بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، علي إنشائه في جلسته الأخيرة، وحصول الجامعة علي موافقة لجنة القطاع الطبي من قبل.

وأوضح  الدكتور.أحمد القاصد رئيس الجامعة أن مستشفى علاج الأورام   بالمستشفيات الجامعية  هو المستشفى الوحيد لعلاج الأورام  فى نطاق محافظة المنوفية وتقوم بخدمة المحافظات المجاورة «البحيرة - القليوبية- الغربية»، وقد تم إنشاؤها عام 1998م لتقدم مجموعة من الخدمات التشخيصية  والعلاجية التى يحتاجها مرضى الأورام من خلال الوحدات المختلفة الموجودة بالمستشفى، الذى يقدم الخدمة الطبية لنحو 40000 مريض تقريبًا سنويًا من مرضى الأورام  ،،

وأضاف القاصد أنه نظرًا لتزايد أعداد المترددين على مستشفى الأورام بالمستشفيات الجامعية وفى إطار الارتقاء بالخدمة الصحية التى تقدمها المستشفيات الجامعية، فإن الجامعة تسعى خلال المرحلة القادمة إلى إنشاء معهد الأورام بالجامعة كمرحلة أولى من مراحل إنشاء المدينة الطبية بجامعة المنوفية، وهو معهد أكاديمى يقدم خدمة بحثية تعليمية، بالإضافة إلى مستشفى متكامل لتقديم خدمات تشخيصية وعلاجية لمرضى الأورام، بالإضافة إلى الدور التثقيفى فى الوقاية والإكتشاف المبكر للأورام  .

وقال رئيس الجامعة إنه من المقرر  أن يضم المعهد ستة أقسام تعمل بتكامل من أجل خدمة وعلاج مريض الأورام وهى:  قسم علاج  الأورام،  قسم جراحة الأورام، قسم سرطان الدم، قسم الطب النووى، قسم الإحصاء الطبى والبحث العلمى، وقسم بيولوجيا الأورام.

ولفت القاصد  إلي أن المستهدف من إنشاء المعهد  هو زيادة السعة السريرية بطاقة (400 سرير داخلى)، ( 40 سرير رعاية مركزة، ) و(40 سرير عناية متوسطة، (6 ) غرف عمليات جراحة أورام لاستيعاب أكبر قدر من مرضى المحافظة والمحافظات المجاورة، فضلا عن  تقديم  المعهد   الخدمات الطبية عن طريق أحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة فى علاج الأورام التي يمتلكها مستشفى الاورام الحالي والتي تحرص الجامعة علي استخدام أحدث الأجهزة الطبية في العالم،   أما على الجانب البحثى والأكاديمى فإن معهد الأورام  بجامعة المنوفية سيمنح شهادات علمية أكاديمية. كما سيقوم المعهد بالتدريب العملى للأطباء فى تخصصات علاج الأورام،و منح درجتي الماجستير والدكتوراه فى تخصصات علاج الأورام  وجراحة الأورام  والطب النووي.

مقالات مشابهة

  • جامعة السلطان قابوس تحصل على الاعتماد الدولي لبكالوريوس الحقوق
  • وزير الزراعة لبى دعوة معهد مونبيلييه
  • مؤتمر الاستثمار المصري- الأوروبي.. توقيع مذكرتَي تفاهم بين جامعتَين تكنولوجيتَين وأكبر المعاهد التقنية الإيطالية
  • إنشاء معهد بحثي وعلاجي للأورام بجامعة المنوفية
  • وزير التعليم العالي والسفير الإيطالي بالقاهرة يشهدان توقيع مذكرتي تفاهم بين جامعتين وكُبرى المعاهد الإيطالية
  • وزارة التعليم العالي: إزاحة امتحانات الدورة الصيفية للعام الدراسي 2024/2023 في المعاهد التقانية الخاضعة لإشراف المجلس الأعلى للتعليم التقاني لتصبح اعتباراً من تاريخ 2024/7/21 ولغاية 2024/8/8
  • رئيس جامعة المنوفية يعلن بدء اتخاذ الاجراءات اللازمة لإنشاء معهد الأورام
  • رئيس جامعة المنوفية يُعلن بدء إنشاء معهد الأورام
  • جامعة المنوفية: اتخاذ كافة الإجراءات لإنشاء معهد الأورام
  • رئيس جامعة المنوفية: بدء اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء معهد الأورام