الجزيرة:
2024-07-05@22:43:59 GMT

هل ساهمت الطبيعة في تشكيل تمثال أبو الهول؟

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

هل ساهمت الطبيعة في تشكيل تمثال أبو الهول؟

اكتشف المؤرخون وعلماء الآثار على مر القرون الألغاز الكامنة وراء تمثال أبو الهول بالجيزة؛ كيف كان شكله في الأصل، وما الذي تم تصميمه لتمثيله، وما الاسم الأصلي له؟ ولكنهم أولوا اهتماما أقل لسؤال أساسي ومثير للجدل هو: ما هي التضاريس التي واجهها المصريون القدماء عندما بدؤوا في بناء ونحت هذا الهيكل، وهل كان لهذه التضاريس الطبيعية المحيطة يد في تشكيله النهائي؟

للإجابة على تلك الأسئلة، قام فريق من علماء جامعة نيويورك بمحاكاة الظروف التي كانت موجودة قبل 4500 سنة عندما بُني أبو الهول، لإظهار كيفية تحرك الرياح ضد التكوينات الصخرية للتشكيل المحتمل لواحدة من الصخور لتصبح أحد أكثر التماثيل شهرة في العالم.

أحد التكوينات في الصحراء البيضاء بمصر والتي تدعم نظرية دور العوامل الطبيعية في نحت التكوينات الصخرية (غيتي) تآكل تكوينات الياردانغ

يوضح ليف ريستروف الأستاذ المشارك في معهد كورانت للعلوم الرياضية بجامعة نيويورك والمؤلف الرئيسي للدراسة التي نُشرت في دورية "فيزيكال ريفيو فلويدز": "تُقدم النتائج التي توصّلنا إليها قصة أصل محتملة لكيفية ظهور التكوينات الشبيهة بأبي الهول نتيجة للتآكل، وقد أظهرت تجاربهم المعملية أن الأشكال التي تشبه أبو الهول يمكن أن تأتي في الواقع من المواد التي تتآكل بسبب التدفقات السريعة".

وكما يشير البيان الصحفي المنشور على موقع الجامعة، فقد ركز عمل الباحثين على محاكاة ما يعرف باسم الياردانغ، وهي التكوينات الصخرية غير العادية الموجودة في الصحارى الناتجة عن الغبار والرمال التي تحملها الرياح، كما ركزوا على استكشاف كيف يمكن أن يكون أبو الهول قد نشأ على شكل ياردانغ تم تشكيله لاحقا من قبل البشر في شكل التمثال المعروف على نطاق واسع.

وللقيام بذلك أخذ ريستروف وزملاؤه في مختبر الرياضيات التطبيقية بجامعة نيويورك أكواما من الطين الناعم تحتوي على مواد أكثر صلابة وأقل قابلية للتآكل مدمجة بداخلها، وهو ما يحاكي التضاريس في شمال شرق مصر حيث يوجد أبو الهول.

ثم قاموا بعد ذلك بغسل هذه التكوينات بتيار سريع من الماء -لتقليد الرياح- التي نحتتها وأعادت تشكيلها، ووصلت في النهاية إلى تكوين يشبه أبو الهول. ونتج عن ذلك أن أصبحت المادة الأكثر صلابة أو مقاومة هي "رأس" الأسد، وظهرت العديد من السمات الأخرى مثل "الرقبة" المقطوعة و"الكفوف" الموضوعة في الأمام على الأرض و"الظهر" المقوس.

نُحت تمثال أبو الهول في المختبر من خلال تجربة تحاكي حركة الرياح على أكوام من الطين عديمة الشكل (جامعة نيويورك) نظرية جديدة لظهور التكوينات

يقول ريستروف: "تُقدم نتائجنا نظرية أصل بسيطة لكيفية ظهور التكوينات الشبيهة بأبي الهول من التآكل.. وهناك في الواقع ياردانغ موجودة اليوم تبدو وكأنها حيوانات جالسة أو مستلقية، مما يدعم استنتاجاتنا".

ويضيف أن عملهم هذا قد يكون مفيدا أيضا للجيولوجيين، لأنه يكشف عن العوامل التي تؤثر على التكوينات الصخرية، وهي عوامل يبدو أنها ليست متجانسة أو موحدة في تكوينها، ومن ثم "تأتي الأشكال غير المتوقعة من كيفية تحويل التدفقات حول الأجزاء الأكثر صلابة أو الأقل قابلية للتآكل".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: أبو الهول

إقرأ أيضاً:

من جناح بمعرض الكتاب لـ نبتة.. كيف ساهمت الدولة في تعزيز مهارات أطفال مصر؟

جهود كبيرة تبذلها الدولة المصرية خلال السنوات الأخيرة لتوفير مناخ مناسب للطفل وتعزيز مهاراته بمختلف المجالات سواء التعليمية أو الترفيهة وغيرها، كانت البداية من جناح الطفل بمعرض القاهرة الدولي للكتاب وصولا لـ«نبتة» بمهرجان العلمين في نسخته الثانية التي تنطلق في 11 يوليو الجاري.

ففي جناح الطفل بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، كانت هناك العديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية والثقافية والتعليمية التي قدمها المعرض للأطفال الصغار، وأيضا الأطفال  ذوي الهمم، لتعزيز مهاراتهم وقدراتهم العقلية، بالإضافة إلى الورش  والعروض الفنية.

جناح الطفل بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 

وشهد جناح الطفل بمعرض القاهرة للكتاب هذا العام فعاليات بشكل أوسع من العام الماضي وذلك حرصا على تحقيق «رؤية مصر 2030» لبناء الإنسان، ولاقت الأنشطة إقبالا كبيرا من قِبل أفراد الأسرة صغارا وكبارا.

فعاليات عديدة كان يتضمنها جناح الطفل بمعرض القاهرة الدولي للكتاب منها مسرح - أراجوز - عرائس - غناء - سيرك وغيرها، فضلاً عن عدد من البرامج مثل لقاء مع رئيس تحرير، وحفلات توقيع للمبدعين الصغار، وتكريم مسيرة أدبية أو فنية للأطفال، وعروض كتب، وحكايات الانتصار، وحكايات سيناوية، ولقاء مع مبدعي المحافظات، ومعارض فنية، وورش فنون تشكيلية، وورش حكى، إضافة إلى وجود شاشة عرض سينمائية لتقديم فيديوهات لأفلام الكارتون، والأغاني، والمسرحيات، والعرائس.

فعاليات مهرجان نتية 

ولتنمية  الدولة لمهارات الطفل وتعزيزها بشكل أكبر، حرصت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية على إطلاق مهرجان «نبتة» للمرة الأولى بمهرجان العلمين، والذي يهتم بشكل أكبر بالطفل والأعمال الفنية الموجهة له.

ورش وفعاليات عديدة يقدمها مهرجان «نبتة»، كما يهتم بصناعة محتوى للأطفال والمراهقين، حيث جرى اختيار الفنان أحمد أمين لرئاسة مهرجان نبتة للأطفال، والذي تنطلق فعاليات دورته الأولى في الفترة من 23 إلى 28 أغسطس المقبل، وأيضا ستكون هناك العديد من الورش منها ورش للحكي وصناعة الرسوم المتحركة، بالإضافة إلى ورش لصغار رواد الأعمال، بالإضافة إلى ورش صناعة محتوى للأطفال.

مهرجان نبتة للأطفال سيتضمن تقديم محتوى خاص للأطفال، من خلال: «الأغاني، والأفلام، والمسلسلات، وتصميم مشروعات، بالإضافة إلى كتابة المحتوى»، والأطفال أنفسهم سيكونوا ضمن لجنة التحكيم بجانب مجموعة من الخبراء والشخصيات الهامة ذات الصلة بصناعة محتوى الطفل والنشء، حيث سيحصل الفائزين في المسابقات على عدد من الجوائز المتنوعة.

مقالات مشابهة

  • نظرية إسلامية للحكم
  • التحالف الدولي: انخفاض عدد المحتجزين بمخيم الهول السوري
  • وفاة 3 أشخاص غرقا والبحث عن آخرين بهذه الولايات
  • محمد الدّويش : ثلاث عوامل ساهمت في ما حدث للنصر
  • 5 عجائب طبيعية.. اختفت
  • افتتاح إذاعة صوت العرب وتدشين تمثال الحرية.. أبرز أحداث 4 يوليو
  • 4 تموز 1886- إقامة تمثال الحرية في ولاية نيويورك
  • من جناح بمعرض الكتاب لـ نبتة.. كيف ساهمت الدولة في تعزيز مهارات أطفال مصر؟
  • “الإمارات للطبيعة” تُطلق سلسلة” مرونة الطبيعة“
  • ووكر يصل إلى نهاية «الرحلة المذهلة»!