"عمان": يفتتح المجلس العالمي للمطارات آسيا والمحيط الهادي والشرق الأوسط، والمجلس العالمي للمطارات في أوروبا، غدا الثلاثاء، فعالية المطارات المبتكرة، وهو حدث طيران عالمي يتمحور حول الابتكار، ومركز الأبحاث الديناميكي، تحت عنوان "كشف المستقبل"، وسيتناول هذا الحدث الجديد أحدث الابتكارات التي تُحدث تغييرًا جذريًا في صناعة المطارات.

ويرعى حفل الافتتاح معالي المهندس حمود بن سعيد المعولي، وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، حيث تستضيف "مطارات عُمان" المؤتمر على مدى يومين، بحضور أكثر من 400 من قادة المطارات والرؤساء التنفيذيين والمندوبين، وأكثر من 30 عارضا وراعيا، وأكثر من 60 متحدثا، وسيجمع هذا الحدث جمهورا مؤثرا يضم قادة المطارات العالميين، ومطوري تكنولوجيا الطيران، وشركات الطيران، وسلطات الطيران المدني، وموردي الصناعة، وخبراء النقل.

وسيشمل برنامج "ابتكار المطارات" مجموعة واسعة من المواضيع المهمة لصناعة المطارات، بما في ذلك تصميم المطارات، والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، وحلول الأعمال، وتجربة العملاء، والتحول الرقمي والبنية الأساسية، والتجارة الإلكترونية والتجزئة، والإقلاع والهبوط العمودي الكهربائي، والنقل الجوي المتقدم، والتسهيلات والعمليات، ومستقبل القوى العاملة، والابتكار الأخضر والاستدامة، ومختبرات الابتكار، والتنقل والاتصال، وإدارة المخاطر، والأمن السيبراني، والمدن الذكية،، واستراتيجية العلامة التجارية.

ويعد الابتكار المشهد الدائم للتطور في المطارات، وهو القوة الدافعة وراء التقدم، بدءا من التقدم التشغيلي وحتى ترقيات التكنولوجيا والبنية الأساسية المستدامة.

ويُنظر إلى "ابتكار المطارات" على أنه حدث عالمي رائد يجسد جوهر التحول ويسعى إلى أفكار خارجة عن المألوف. كما أنه منصة لمغيري قواعد اللعبة والمبتكرين والشركات الناشئة وألمع العقول في مجال التكنولوجيا لعرض أفكارهم وحلولهم الثورية، والتي لديها القدرة على إحداث ثورة في مستقبل المطارات.

وقال ستيفانو بارونسي، المدير العام للمجلس الإقليمي لمنطقة آسيا والمحيط الهادي والشرق الأوسط: كانت صناعة الطيران رائدة في مجال الابتكار، حيث تعمل باستمرار على دفع الحدود لتعزيز الكفاءة والارتقاء بتجربة المطار.

وأضاف: تقدم بعض مطاراتنا بالفعل تقنيات متطورة للتعامل مع ملايين المسافرين بطريقة آمنة وسلسة، مشيرا إلى أنه حان الوقت لمجتمع المطارات في آسيا والشرق الأوسط لإعادة اختراع وإعادة تصور كيفية عملنا، والاستمرار في التفوق من حيث تعزيز تجربة الركاب، والبقاء في صدارة المنافسة.

وأكد قائلا: يوجد هامش كبير للتحسينات لخدمة ضيوفنا في المطار بشكل أفضل في المستقبل، إذا تمت معالجة بعض التحديات بطريقة منسقة من قبل جميع اللاعبين في النظام البيئي للطيران. مضيفا: سيساعدنا هذا الحدث على مواجهة هذه التحديات واغتنام الفرص من خلال الجمع بين قادة وخبراء الطيران من مختلف المجالات لمناقشة أحدث الاتجاهات والتقنيات والاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد المطارات في أن تصبح أكثر كفاءة واستدامة وتركيزا على العملاء.

وسيناقش المجتمعون على مدار يومين أحدث الاتجاهات والتطورات والابتكارات التكنولوجية في قطاع المطارات، وذلك عبر 23 جلسة ما بين عروض مرئية وجلسات نقاشية، يبحث فيها أكثر من 45 رئيسا تنفيذيا من قادة مطارات العالم، جاهزية القطاع للابتكار، وعوالم الذكاء الاصطناعي وأحدث التقنيات والابتكارات المصممة لتحسين تجربة السفر والممارسات العملية في قطاع المطارات. فيما تستعرض 14 مؤسسة عالمية أحدث منتجاتها المخصصة للمطارات في المعرض الذي يقام على هامش للمؤتمر ويشارك فيه - إلى جوار الشركات العالمية - عدد من الشركات التقنية الناشئة المحلية، لاستعراض ابتكاراتها في مجال الطيران والمطارات.

يتضمن اليوم الأول 12 جلسة بين عروض وجلسات نقاشية أبرزها تتناول جاهزية قادة الابتكار ويشارك فيها الرؤساء التنفيذيين لمطار تركيا وميلان وشركة فينيسي التي تدير أبرز المطارات في أمريكا وأوروبا وآسيا. بينما ستتطرق جلسة أخرى إلى أهمية الابتكار ومستقبل المطارات، وسيشارك فيها ممثلون من جوجل وأمازون وسيسكو وايديميا. كما ستناقش جلسة أخرى كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة السفر في المطارات. أما أبرز العروض فهو عرض المصمم الإيطالي فوكاسز، وهو من أبرز المصممين والمعماريين في العالم وهو الفائز بتصميم أحد مشاريع نيوم في المملكة العربية السعودية (The Line) ومصمم مركز المؤتمرات في روما الإيطالية ومصمم عدد من مطارات العالم.

وسيتخلل برنامج المؤتمر والمعرض المصاحب دعوة للمؤسسات الثلاث الناشئة الفائزة في مسابقة "ايروهاك مطارات عُمان" التي تم تنفيذها خلال الربع الأخير من هذا العام لاستعراض ابتكاراتها الفائزة أمام هذا العدد الكبير من صناع القرار في قطاع المطارات.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

انطلاق مؤتمر الأمم المتحدة مع طالبان بالدوحة.. وغضب من عدم إشراك نساء أفغانستان

(CNN)-- انطلقت أعمال مؤتمر بقيادة الأمم المتحدة مع ممثلي حكومة طالبان لليوم الثاني، الاثنين، في الدوحة، رغم غضب مسؤولي الأمم المتحدة وجماعات إنسانية من عدم مشاركة النساء الأفغانيات في المحادثات، ومن عدم مناقشة قضية حقوق المرأة.

وقال مسؤولان في الأمم المتحدة لشبكة CNN، إنه في حين أن معاملة النساء والفتيات ليست على جدول الأعمال، فإن مسؤولي الأمم المتحدة يخططون لإثارة الموضوع خلال المناقشات. وأوضح المسؤولان أنهما يتوقعان أن يحضر الاجتماع العديد من المبعوثين الخاصين من دول مختلفة لإثارة القضية.

وأضاف المسؤولان لشبكة CNN أن ممثلي المجتمع المدني الأفغاني والمبعوثين الخاصين سيجتمعون في 2 يوليو/تموز لمناقشة حقوق الإنسان وحقوق النساء.

وقبيل الاجتماع، أكد المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد أن حقوق المرأة "قضية داخلية"، وأضاف للصحفيين: "نحن نعمل على إيجاد مسار منطقي نحو الحلول داخل أفغانستان".

وفي كلمته الافتتاحية خلال المؤتمر، قال مجاهد إن طالبان تتخذ خطوات نحو "خلق فرص عمل للنساء"، والالتزام بتعزيز التنمية الاقتصادية في أفغانستان، لكنه لم يشر إلى تعزيز حقوق المرأة أو تعليمها.

وأضاف مجاهد أن المناقشات ستشمل رفع العقوبات الأحادية والمتعددة الأطراف المفروضة على القطاعات المالية في أفغانستان، ومكافحة تجارة المخدرات، وانتشال الأفغان من الفقر.

وقال مجاهد أمام المشاركين في المؤتمر: "قد تواجه بعض الدول مشاكل مع بعض إجراءات الإمارة الإسلامية. وأعتقد أن الاختلافات السياسية بين الدول طبيعية، والتنمية الاقتصادية في أفغانستان هي واجب الدبلوماسيين ذوي الخبرة لإيجاد مسار للتفاعل والتفاهم بدلا عن المواجهة".

وحضرت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري دي كارلو، ومسؤولون حكوميون من قطر الاجتماعات مع حركة طالبان، التي بعثت 6 ممثلين.

وقالت ديكارلو في بيان عبر منصة "إكس"، تويتر سابقا، الأحد: "بداية مثمرة للاجتماع الثالث للمبعوثين الخاصين بشأن أفغانستان. هذه أول مرة يجتمع فيها قطاع عريض من المجتمع الدولي مع طالبان. ونتطلع إلى المشاركة المبدئية لمساعدة شعب أفغانستان في العديد من المجالات، ونشكر قطر على دعمها".

وأدانت جماعات حقوق المرأة وحقوق الإنسان الدولية عقد الاجتماع دون إشراك النساء.

وفي تقرير صدر، الجمعة، سلطت المنظمة الدولية للمرأة، الضوء على استبعاد النساء الأفغانيات من الاجتماعات المهمة مع طالبان، حيث وجدت أن 94% من المنظمات النسائية في أفغانستان قالت إنه كان ينبغي إشراك النساء في الاجتماعات.

مقالات مشابهة

  • مذكرة تفاهم لتطبيق أفضل الممارسات في الرعاية الصحية
  • المغرب يتطلع لرفع طاقة المطارات إلى 80 مليون مسافر ومضاعفة أسطول لارام أربع مرات استعداداً للمونديال
  • أكتوبر المقبل.. مسقط تستضيف مؤتمر وزراء التربية بدولِ العالم الإسلامي
  • النقل النيابية:وزير النقل فاشل جعل مطارات العراق متخلفة عن العالم
  • المؤيد يزور هواوي للتعاون بمجال الامن السيبراني والحلول الرقمية المبتكرة
  • تعاون بين الشبكة العربية للابداع والابتكار ومجموعة طلال أبوغزاله العالمية
  • بمشاركة 20 فريقًا.. انطلاق مسابقة برنامج "فورمولا 1" في المدراس
  • «كهرباء دبي» تحصد جائزة التميز في التحول الرقمي
  • انطلاق مؤتمر الأمم المتحدة مع طالبان بالدوحة.. وغضب من عدم إشراك نساء أفغانستان
  • تتويج بنك مسقط بجائزة الابتكار في مجال تجربة الزبائن على مستوى الشرق الأوسط