أخبارنا المغربية- عبد المومن حاج علي

سجلت 13 جامعة مغربية حضورها، في تصنيف "تايمز" للجامعات العربية لسنة 2023، حيث تراجعت المؤسسات الجامعية بالمملكة في ترتيبها، مقارنة مع السنوات السابقة.

وحازت جامعة محمد الخامس بالرباط على مكانتها كأفضل جامعة مغربية في التصنيف العالمي والعربي، محققة الرتبة 43 عربيا والأولى وطنيا، متبوعة بجامعة القاضي عياض بمراكش التي تموقعت بين الرتبة 61 و70 على المستوى العربي، ثم جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس المصنفة بين 71 و 80.

وجاء ضمن تصنيف "تايمز" أيضا، كل من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء (91-100)، وجامعة ابن طفيل بالقنيطرة (91-100)، وجامعة عبد المالك السعدي بتطوان (101-120)، وجامعة الأخوين بإفران (121-140)، والجامعة الدولية بالرباط (121-140) وجامعة محمد الأول بوجدة (121-140)، وجامعة الحسن الأول بسطات (141-160)، وجامعة بوشعيب الدكالي بالجديدة (161+)، وجامعة مولاي اسماعيل بمكناس (161+)، وجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال (161+).

ويعتمد تصنيف "تايمز" على العديد من المؤشرات، التي تقيم التزام الجامعات بتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. حيث شمل التصنيف في نسخته الثالثة 207 مؤسسة للتعليم العالي، موزعة على 25 دولة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

العالم يحتفي بمئوية جيمي كارتر.. «مزارع» حاول جعل العالم مكانا أفضل

عرضت القاهرة الإخبارية تقريرا بعنوان «السفارة الأمريكية بالقاهرة تحتفل بعيد ميلاد جيمي كارتر الـ100». إذ احتفى العالم أمس بمئوية الرئيس السابق جيمي كارتر.

وتناول التقرير كيف غير الرئيس السابق جيمي كارتر المعادلة الدبلوماسية العالمية بمعرض خاص نظمته السفارة الأمريكية في القاهرة؟ وكيف دافع عن العديد من القضايا الخيرية والديمقراطية؟ وكيف كانت صداقته الوثيقة مع الرئيس المصري الراحل أنور السادات خلال محادثات كامب ديفيد؟ لتكون بداية علاقة عميقة وطويلة الأمد مع مصر.

المعرض كان لمعرفة كارتر الإنسان

وأوضح التقرير أنّ المعرض نُظّم بمناسبة مرور 100 عام على ميلاد جيمي كارتر، وهو ليس فقط لعرض أعماله، لكن لمعرفة كارتر الإنسان، لافتا إلى أنّ جميع الناس تتذكره كرئيس، لكن لا تعرف شخصيته المتواضعة، إذ إنه كان مزارعا في بدايته، وطمح في أن يجعل العالم مكانا أفضل.

وأوضح الأخر، أن جيمي كارتر كان الرجل الذي مد يديه للسلام، ووصف مصر بأنها أرض الفرص العظيمة للسلم، بالتعاون مع أنور السادات، فضلا عن أنه كان يريد الخير للشعب المصري و العالم بأكمله، لافتا إلى أن احتفالية اليوم تظهر الجوانب الإنسانية لكارتر والسادات ولكل الذي يرغبون في نشر السلام والتصدي للعنصرية.

مقالات مشابهة

  • اختيار مصر ضمن أفضل المقاصد السياحية حول العالم.. أكتوبر أفضل وقت للزيارة
  • تنفيذ مشروعات في التعليم العالي بسيناء بتكلفة 23 مليار جنيه
  • بمشاركة الاهلي.. الكاف يكشف تصنيف الأندية قبل قرعة دوري أبطال أفريقيا
  • العالم يحتفي بمئوية جيمي كارتر.. «مزارع» حاول جعل العالم مكانا أفضل
  • ???? على السودان الإنسحاب من الإتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية
  • العالم العربي والخرائط الجديدة.
  • جامعة كفر الشيخ تحقق مراكز متقدمة في تصنيف راوند الروسي بجودة العملية التعليمية
  • صندوق الشهداء يحصل على شهادة أفضل بيئة عمل حسب تصنيف المنظمة العالمية
  • كيف يمكن تطوير الابتكار في العالم العربي؟ خبراء يجيبون الجزيرة نت
  • لأول مرة.. جامعة بنها في تصنيف راوند الروسي للموضوعات «RUR» لعام 2024