أكدت الهيئة العامة للطرق أهمية التقيد بأبعاد وأوزان الشاحنات، وذلك وفقاً للمادة الـ 23 من اللائحة التنفيذية لنظام المرور، مبينة أن التقيد بالأبعاد والأوزان النظامية يسهم في الحفاظ على شبكة الطرق ورفع مستوى سلامتها، خاصةً أن الطرق تُعد أحد أهم الأصول التي يجب الحفاظ عليها.

وبيّنت الهيئة أن طول الشاحنات في الأبعاد يبلغ 23 مترًا، وعرضها 2.

6 مترًا، وارتفاعها 4.8 أمتار، مفيدة أن مخالفة من يتجاوز هذه الأبعاد تبلغ 1000 ريال.

ونوّهت الهيئة بأهمية الالتزام بالحمولة النظامية للشاحنات بحيث توزع حسب المحاور، ويسمح للشاحنات ذات المحورين بـ 21 طنًا، وذات الثلاث محاور بـ 34 طنًا، وذات الأربعة محاور 42 طناً، وذات الخمسة محاور بـ 45 طن، مؤكدة أن مخالفة من يتجاوز الأوزان المسموح بها تبلغ 200 ريال لكل 100 كيلو جرام، وتصل لـ 100 ألف ريال.

وشددت الهيئة أهمية التقيد بالأبعاد والأوزان النظامية للحفاظ على شبكة الطرق، والمضي قدماً في تحقيق مستهدفات إستراتيجية قِطاع الطرق التي ترتكز على السلامة والجودة، وتستهدف الوصول للمؤشر السادس عالمياً في جودة الطرق.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الهيئة العامة للطرق

إقرأ أيضاً:

“الغذاء والدواء”: ضبط وإتلاف 277 منتجًا فاسدًا و187 منشأة مخالفة خلال مايو 2024

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء عن تنفيذ فرقها الرقابية “1959” جولة رصد وتقصٍ على المنشآت والمنتجات الخاضعة لإشرافها في جميع مناطق المملكة خلال شهر مايو 2024، خالفت خلالها نحو “187” منشأة، وضبطت “277” صنفًا غير مطابق للمواصفات.
وبينت الهيئة أن من أبرز الضبطيات التي تمت منشأة غذائية في الرياض، تمارس تصنيع وإنتاج العصائر الطازجة داخل مستودع غير مرخص، ولا توجد لوحة خارجية عليه، مع تدني مستوى النظافة. كما تم رصد مواد أولية منتهية التصنيع، وعمال حاضرين أثناء الزيارة التفتيشية لا يملكون شهادات صحية. وإثر ذلك تم إغلاق وتغريم المنشأة، وضبط وتحريز جميع المنتجات.
وفي المنطقة الشرقية ورد بلاغ لـ”الهيئة” عن شقة سكنية، تستخدم مستودعًا لمواد غذائية مستوردة بطريقة غير نظامية، وبعد التثبت من مخالفة التخزين تم طلب إذن النيابة العامة لتفتيش المسكن بالتنسيق مع الجهات الأمنية، وعثر داخل الشقة على منتجات غذائية، بعضها منتهي الصلاحية، وعليه تم إتلاف المنتجات المخالفة، واستدعاء المالك، وسماع أقواله، وتسليم الموقع للبلدية المعنية، واستكمال الإجراءات النظامية.
وبالتعاون مع أحد أصحاب المطابع في منطقة عسير تم ضبط ممارس صحي “مقيم”، يعمل في إحدى الصيدليات؛ لقيامه بالغش التجاري في مستحضر صيدلاني، وبعد التقصي والتنسيق مع الجهات الأمنية تم ضبط وحجز “4000” عبوة غلاف خارجي، واستدعاء المقيم ومالك الصيدليات، وسماع أقوالهم تمهيدًا لإحالتهم إلى النيابة العامة.
وينعكس أثر هذه الجولات والضبطيات على ضمان سلامة وجودة المنتجات الغذائية والدوائية والطبية، وحماية السوق والمستهلك من الغش التجاري والمنتجات المخالفة ومجهولة المصدر، ورفع التزام المنشآت الخاضعة لرقابة “الهيئة” بالأنظمة واللوائح والمواصفات والمتطلبات.
وتؤكد “الغذاء والدواء” اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين، داعية إلى الإبلاغ عن مخالفات المنشآت الخاضعة لإشرافها عند ملاحظتها من خلال الاتصال على الرقم الموحد “19999”، أو عبر تطبيق “طمني”.

مقالات مشابهة

  • لترشيد الكهرباء.. الطرق والكباري تكشف سبب عدم وجود إنارة ببعض مناطق الدائري
  • النقل: تخفيض الإنارة على شبكة الطرق والدائري عدا مناطق الكباري ومداخل المدن
  • النقل تكشف حقيقة فيديو عدم وجود إنارة على بعض مناطق الطريق الدائري
  • «النقل»: قرارات جديدة لترشيد استخدام الطاقة على شبكات الطرق بالقاهرة
  • "الغذاء والدواء" تضبط 187 منشأةً مخالفة خلال 1959 جولة رقابية
  • “الغذاء والدواء” تضبط 187 منشأةً مخالفة خلال 1959 جولة
  • بإجمالي 900 مليون ريال.. هيئة الزكاة تدشن مشروع توزيع الزكاة العينية من المحاصيل النقدية لـ30 ألف أسرة
  • "الغذاء والدواء" تضبط 187 منشأةً مخالفة في جميع مناطق المملكة
  • “الغذاء والدواء”: ضبط وإتلاف 277 منتجًا فاسدًا و187 منشأة مخالفة خلال مايو 2024
  • كفاءتها أعلى وصديقة للبيئة.. 80 شاحنة كهربائية لميناء الدمام