تنطلق غدا فعاليات “قمة المعرفة 2023” والتي تنظمها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي تحت شعار “مدن المعرفة والثورة الصناعية الخامسة”.

وستجمع القمة تحت مظلتها قادة الفكر وواضعي السياسات وصناع القرار والخبراء والباحثين والأكاديميين ورواد الأعمال حيث ستشكل منصة لطرح الرؤى والأفكار واستعراض أفضل الممارسات من أجل إيجاد حلول للتحديات التي تواجه العالم وذلك تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”.

وستقام فعاليات القمة حضوريا في مركز دبي التجاري العالمي في قاعة الشيخ راشد يومي 21 و22 نوفمبر الجاري إضافة إلى يوم افتراضي في 23 نوفمبر الجاري حيث تتمحور فعالياتها حول مدن المعرفة والثورة الصناعية الخامسة.
وتتضمن القمة جلسات حوارية تتناول مواضيع متعددة من قبيل العيش في ظل الثورة الصناعية الخامسة وأهداف التنمية المستدامة في عصر الثورة الصناعية الخامسة إضافة إلى مناقشة التقدم في صناعة التكنولوجيا الحيوية وطرح استراتيجيات لعالم خالٍ من النفايات وتسليط الضوء على أبرز الابتكارات في الصحة الرقمية واستعراض أبرز الحلول الذكية في مجال الأمن الغذائي الزراعي وتقنيات وحلول مستدامة تضمن التغذية لأجيال المستقبل.

وقال سعادة جمال بن حويرب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة إن قمة المعرفة تركز هذا العام على مختلف جوانب الثورة الصناعية الخامسة وتناقش أبرز المواضيع والقضايا ذات الصلة ولا سيما مدن المعرفة وتنعقد هذه القمة في إطار مساعي دولة الإمارات المستمرة وجهودها الدؤوبة لتعزيز مسارات نقل ونشر المعرفة لتمكين الأفراد والمجتمعات معرفيا ورفدهم بمهارات المستقبل وتعزيز الابتكار ودفع عجلة التنمية المستدامة وتسعى القمة إلى توطيد أواصر التعاون الدولي في مجالات العلوم والتكنولوجيا والتعليم إضافة إلى تأكيد الدور الريادي لدولة الإمارات على الصعيد العالمي في مجال نشر وتعزيز المعرفة”.

وستتناول جلسات القمة بشكل معمق محاور مهمة تشمل تعزيز دور المعرفة في بناء اقتصادات ومجتمعات المستقبل ودراسة سبل توظيف التقنيات المبتكرة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومواجهة التحديات العالمية وتحفيز الإبداع والابتكار وتسريع وتسهيل الوصول إلى الموارد المعرفية بالاستعانة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.
وستشهد القمة أيضا الإعلان عن نتائج مؤشر المعرفة العالمي 2023 الذي يعد ثمرة الشراكة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة كما ستستعرض جلساتها نتائج الدول العربية في المؤشر.

وستناقش القمة أهداف التنمية المستدامة ذات الصلة بالقضاء على الفقر وحماية كوكب الأرض مع ضمان تمتع جميع شعوب العالم بالسلام والازدهار بحلول عام 2030.

وتتضمن فعاليات الحدث أكثر من 43 جلسة تتناول العديد من الموضوعات بما في ذلك الصحة الرقمية واستراتيجيات السياحة المستدامة وأدوات تحول التعليم وبناء مدن المعرفة والجيل الخامس من التقنيات التعليمية وتأثير الثورة الصناعية الخامسة على ريادة الشركات الناشئة وصناعة التكنولوجيا الحيوية وكيفية تعزيز الأمن السيبراني والإعلام وصناعة المحتوى في ظل تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وتهدف مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة إلى تعزيز ونشر وتمكين الوصول إلى المعرفة في مختلف المجمعات في المنطقة والعالم حيث تنطلق المؤسسة من فهم مفاده أن المعرفة هدف رئيسي وخطة عمل لابتكار حلول للتحديات الصحية والبيئية والاقتصادية الاجتماعية التي تواجهها البشرية أملا في تمهيد الطريق نحو التنمية المستدامة الشاملة للوصول إلى مستقبل أفضل.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: محمد بن راشد آل مکتوم للمعرفة الثورة الصناعیة الخامسة التنمیة المستدامة

إقرأ أيضاً:

“الأولمبية السعودية” تحتفي باليوم الأولمبي العالمي

احتفت اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية اليوم، بالتعاون مع الأكاديمية الأولمبية السعودية، باليوم الأولمبي العالمي 2024م ، بحضور صاحب السمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، وسفير جمهورية فرنسا لدى المملكة لودوفيك بوي، ومشاركة الاتحادات واللجان والروابط الرياضية، وذلك في صالة وزارة الرياضة بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض.
واشتمل الاحتفال الذي يأتي تزامناً مع تأسيس اللجنة الأولمبية الدولية الذي يصادف الـ23 من يونيو في كل عام وتحتفل فيه 206 لجنة أولمبية حول العالم، على ممارسة عدد من الألعاب الرياضية، كالسهام، وكرة الطاولة، والريشة الطائرة، والدراجات ، والهجن، والجودو، وكرة اليد، والتجديف، وكرة السلة، ورفع الأثقال، واللاكروس، والبوتشيا، وكرة المناورة.
وكرم الأمير فهد بن جلوي، عدد من اللاعبين الأولمبيين والبارالمبيين، الذي شاركوا في الجلسة الحوارية المصاحبة، كما كرّم الجهات المشاركة.
وقدم السفير الفرنسي، شكره وتقديره، للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، على دعوته للمشاركة بهذا الحدث، متمنياً التوفيق لجميع الرياضيين السعوديين الذين سيشاركون في دورتي الألعاب الأولمبية والبارالمبية “باريس 2024”.

مقالات مشابهة

  • مكتوم بن محمد: برؤية محمد بن راشد دبي نموذج اقتصادي متكامل ووجهة عالمية للفرص الاستثمارية
  • وزارة الاقتصاد: 620 مخالفة لحالات “الغش وتزوير العلامات التجارية” منذ بداية 2023
  • “الأولمبية السعودية” تحتفي باليوم الأولمبي العالمي
  • بالشراكة مع "موهبة" جامعة الأميرة نورة تستضيف برنامج موهبة الإثرائي العالمي
  • دبي المالي العالمي يضع حجر الأساس للمبنى التجاري الجديد DIFC Square
  • ميدان الذيد يشهد منافسات جديدة لـ ” سن الفطامين”
  • الاقتصاد : 620 مخالفة لحالات “الغش وتزوير العلامات التجارية” منذ بداية 2023
  • “دبي المالي العالمي” يضع حجر الأساس للمبنى التجاري الجديد “DIFC Square”
  • “يحيى” يناقش عرض اللجنة الأفريقية للطاقة النووية بشأن تسخير الطاقة لأغراض التنمية المستدامة
  • القمزي يبدأ غداً مهمة الدفاع عن اللقب في بطولة العالم لـ”زوارق الفورمولا 2 “