يعتزم البنك المركزي المصري إتاحة رخصة أمام شركات التكنولوجيا المالية لتمكينها من ربط بطاقاتها المصدرة للعملاء على شبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق "إنستاباي"، أسوة بالبطاقات البنكية، خلال العام المقبل، بحسب تصريحات لمسؤول حكومي.

البنك المركزي الترخيص للانضمام إلى إنستاباي

أطلقت مصر شبكة المدفوعات اللحظية في مارس 2022، وهي منظومة وطنية تربط كافة البنوك العاملة داخل البلاد ببنية تحتية رقمية، بحيث يربط تطبيق هاتف محمول يسمى "إنستاباي" بالحسابات لدى البنوك المختلفة، ويتيح التحويل اللحظي بينها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، فضلاً عن إمكانية الاستعلام عن الرصيد وسداد فواتير الخدمات وشحن الرصيد.

بحسب المسؤول فإنه بموجب الرخصة التي ستُطرح في 2024، سيجري دمج البطاقات المصدرة من شركات التكنولوجيا المالية في شبكة المدفوعات اللحظية، بحيث يُتاح لحملة هذه البطاقات إجراء المعاملات المالية على تطبيق "إنستاباي" أسوة بـ"البطاقات البنكية".

تصدر شركات التكنولوجيا المالية، وخاصة شركات المدفوعات الإلكترونية بطاقات مسبقة الدفع لعملائها، بالتعاون مع البنوك، لتقديم خدمات، سداد الفواتير، والتسوق، وسحب الأموال، وذلك دون الحاجة لفتح حساب بنكي.

وداعا لأتعاب البنوك.. كيف سيتم استخدام تطبيق إنستاباي في الأردن والإمارات والسعودية؟ 200 ألف جنيه للأفراد و400 للشركات.. تسهيلات جديدة من المركزي بشأن حدود السحب

والهدف من الرخصة التي "قد تُطرح مجانا"، وفقاً للمسؤول الحكومي، هو عدم تأثر شركات المدفوعات الإلكترونية في مصر سلبا جراء إتاحة تطبيق "إنستاباي" الحكومي، التابع للبنك المركزي، مؤخراً خدمة سداد الفواتير، وهي تمثل إحدى الخدمات الرئيسية لشركات المدفوعات من القطاع الخاص.

قفز عدد عملاء "إنستا باي" 71% خلال آخر 5 أشهر إلى 6.5 مليون عميل في نوفمبر الجاري، مقارنة مع 3.8 مليون عميل في يونيو الماضي.

وأكدت شركتا مدفوعات إلكترونية مصرية، أن عمليات شركات القطاع الخاص في مصر ستتأثر سلباً الفترة المقبلة نتيجة دخول تطبيق "إنستاباي" خدمات سداد الفواتير وشحن الأرصدة للعملاء؛ ما جعل هذه الشركات "تنقل انزعاجها وتخوفها" لمسؤولي البنك المركزي، مطالبة بضم الشركات في "أسرع وقت" إلى التطبيق.

إنستابايتطوير حلول مالية مبتكرة

وفي هذا الصدد، قال المهندس كيرلس صبري، عضو هيئة الصناعات الرقمية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمدير التنفيذي لشركة مايكرو لتكنولوجيا المعلومات والتطوير البرمجي، إن القرار الذي يعتزم البنك المركزي المصري اتخاذه لإتاحة رخص لشركات التكنولوجيا المالية يعكس توجها استراتيجيا نحو دعم وتطوير القطاع المالي الرقمي في مصر.

وأوضح صبري ـ في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن إدخال البطاقات المصدرة من قبل هذه الشركات إلى شبكة المدفوعات اللحظية يمثل خطوة هامة تفتح الباب أمام تطوير حلول مالية مبتكرة وتقديم خدمات مالية متطورة للمستهلكين والشركات.

وتابع: من الجوانب الاقتصادية المهمة، سيساهم هذا القرار في زيادة الوصول إلى الخدمات المالية وتوفير فرص جديدة للعملاء والشركات للقيام بالعمليات المالية والتجارية بشكل أكثر كفاءة، وكذلك سيشجع هذا الإجراء على تعزيز التنافسية في سوق الخدمات المالية وتحفيز الابتكار وتطوير الحلول الجديدة والأكثر تقدما في السوق.

وواصل: وبصورة أوسع، يمكن لهذه الخطوة أن تلعب دورًا في تعزيز النشاط الاقتصادي بمصر، حيث تعمل على تيسير العمليات المالية ودفع عجلة النمو الاقتصادي من خلال تعزيز الثقة في النظام المالي وتوفير خدمات مالية مبتكرة وآمنة.

وأكمل: بالإضافة الي ان سوق التكنولوجيا المالية المصرية، هناك عدة شركات تبرز بفضل أهميتها وقوتها في تقديم الحلول المالية المبتكرة والفعالة بعض هذه الشركات تشمل:

فاليو (Valu)*: تقدم حلول دفع وتحويلات مالية عبر تطبيقات الهواتف الذكية وتحظى بشعبية كبيرة بين المستهلكين والشركات.فيبرا (Fawry): تُعتبر واحدة من أكبر الشركات المالية في مصر، تقدم خدمات دفع إلكتروني لمجموعة واسعة من الخدمات والفواتير، مما يجعلها شركة مرموقة في مجال التكنولوجيا المالية.باي موبايل (Paymob): تُعتبر رائدة في مجال تقديم حلول الدفع الرقمي للشركات والمتاجر الصغيرة والمتوسطة في مصر والمنطقة.مدى (Meeza): تقدم خدمات دفع إلكتروني وحلول مالية متنوعة للأفراد والشركات في مصر.

وأكد صبري أن هذه الشركات لديها تأثير كبير في سوق التكنولوجيا المالية في مصر، حيث تسهم في تحقيق التحول الرقمي وتعزيز الخدمات المالية الحديثة والمرنة للمستهلكين والشركات على حد سواء.

المهندس كيرلس صبريتيسير العمليات المالية والتحويلات

وأضاف: كما أن قوة هذه الشركات داخل السوق المصري تأتي من قدرتها على تقديم حلول مالية مبتكرة ومرنة تلبي احتياجات المستهلكين والشركات في مصر، تعمل هذه الشركات على تيسير العمليات المالية والتحويلات بشكل سهل وآمن عبر التكنولوجيا الحديثة.

ولفت: تُعد شركات التكنولوجيا المالية هذه جزءًا أساسيًا من تحول البلاد نحو الاقتصاد الرقمي، إذ تسهم في زيادة الوعي المالي وتوفير خدمات مالية مبتكرة للفرد والشركات، كما تسهم في تحفيز النمو الاقتصادي من خلال توفير حلول مالية فعّالة وتحفيز استخدام التكنولوجيا في القطاع المالي.

واختتم حديثه قائلا: بالإضافة إلى ذلك، تحظى هذه الشركات بثقة المستهلكين والشركات بفضل الخدمات الموثوقة والمبتكرة التي تقدمها، مما يجعلها أحد الدعائم الأساسية للتطور السريع والازدهار في قطاع التكنولوجيا المالية في مصر.

سعر الدولار في البنك المركزي اليوم 16-11-2023 البنك المركزي يقرر رفع حدود السحب اليومي والشهري للأفراد والشركات.. تفاصيل

وأجري البنك المركزي المصري منذ عدة أيام مفاوضات متقدمة مع البنوك المركزية في السعودية والإمارات والأردن لإتاحة التحويلات المالية إلى حسابات العملاء في مصر باستخدام الهاتف المحمول عبر تطبيق "إنستاباي"، اعتباراً من العام المقبل، وللمرة الأولى.

ويتيح تطبيق "إنستاباي" حالياً لعملاء البنوك في مصر الوصول المباشر إلى جميع حساباتهم المحلية وتحويل الأموال لحظيا فيما بينها، فضلا عن سداد الفواتير.

وقد لاقى التطبيق انتشارا واسعا، خاصة أن خدماته مجانية حتى نهاية العام الجاري.

البنك المركزي 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البنك المركزي إنستاباي شركات التكنولوجيا المالية شرکات التکنولوجیا المالیة سداد الفواتیر البنک المرکزی هذه الشرکات الشرکات فی المالیة فی فی مصر

إقرأ أيضاً:

غدا.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة بقيمة 8.25 مليار جنيه

يطرح البنك المركزي، غدا الإثنين 8 يوليو 2024، سندات خزانة ثابتة العائد بقيمة 8.25 مليار جنيه، لأجل 2 و3 و5 سنوات.

كما تأتي دورية صرف العائد، حسب موقع  البنك المركزي المصري، سنوية ونصف سنوية، وتستحق السندات لأجل 3 سنوات في 2 يوليو 2027، فيما تستحق السندات لأجل 5 سنوات في 9 يوليو 2029  بينما تستحق السندات لأجل عامين في 2 يوليو 2026.

تعريف سندات الخزانة


تُعرف سندات الخزانة بكونها عبارة عن صكّ تصدره الشركات أو الدول، ويكون قابلًا للتداول بالطرق القانونية، ويعدُّ بمثابة قرض لأجل مسمى، سواء طويل الأجل أو قصيرًا أو متوسطًا، ويتراوح بين سنتين و20 عامًا.

وتفوض وزارة المالية البنك المركزي، على مدار العام المالي، في إدارة طروحاتها الخاصة من أذون وسندات الخزانة بالجنيه المصري، على أن تمول وتنفق الحصيلة على بنود الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي.

 

لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري وأسعار الفائدة


كانت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري قد قررت في اجتماعهـا يوم الخميس الموافـق 23 مايو 2024 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب. كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.


وأعلن البنك المركزي المصري عن تعطيل العمل في جميع البنوك الحكومية والخاصة العاملة في الدولة يوم الخميس المقبل، الموافق 11 يوليو 2024.

وتأتي هذه الإجازة تزامنًا مع الاحتفال برأس السنة الهجرية 1446 هـ، كما ستحصل بعض الجهات الحكومية على هذه الإجازة مدفوعة الأجر بالكامل، مع التأكيد على ضرورة تطبيق قرار الإجازة من قبل جميع الجهات.

"عاجل ظهرت" الآن..رابط استخراج نتائج البكالوريا في سوريا 2024 حسب رقم الاكتتاب عبر موقع وزارة التربية السورية عاجل.. moed.gov.sy نتائج البكالوريا سوريا 2024 حسب الاسم ورقم الاكتتاب وزارة التربية السورية
اجازة العام الهجري لعام 1446


 يكون موعد إجازة رأس السنة الهجرية للجهات الحكومية يوم الخميس المقبل الموافق 11 من شهر يوليو 2024، بحيث تكون مدفوعة الأجر كامل، ووفقًا لبيان مجلس الوزراء المصري فإن الإجازة تكون أخر الأسبوع الموافق الخميس بدلًا من التاريخ الميلادي من شهر المحرم، على أن تتم مواصلة العمل على مدار الأسبوع دون أي إجازات تذكر حتى نهاية الأسبوع الجاري.

عاجل.. moed.gov.sy نتائج البكالوريا سوريا 2024 حسب الاسم ورقم الاكتتاب وزارة التربية السورية "عاجل ظهرت" الآن..رابط استخراج نتائج البكالوريا في سوريا 2024 حسب رقم الاكتتاب عبر موقع وزارة التربية السورية

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي المصري: تحويلات المصريين بالخارج تقفز 73.8% خلال مايو
  • عاجل| البنك المركزي: تحويلات المصريين بالخارج تقفز 73.8% خلال شهر مايو
  • عاجل.. 2.7 مليار دولار تحويلات المصريين العاملين بالخارج في مايو 2024
  • عاجل.. البنك المركزي: 2.7 مليار دولار تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال مايو 2024
  • مالية البرلمان توضح.. هل بيع الدولار في المطار سيحدُّ من تهريبه؟
  • وصفها بالخطوات الجنونية .. ضربات مركزي عدن تشعل فتيل غضب (سيّد الحوثيين) وتدفعه لمهاجمة السعودية والكشف عن خياراته للرد وخبر غير سار لمؤتمر صنعاء
  • عاجل| البنك المركزي يواصل تعزيز احتياطاته النقدية لتصل مستويات قياسية جديدة بـ يونيو
  • غدا.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة بقيمة 8.25 مليار جنيه
  • الريال اليمني يواصل النزيف رغم تحركات مركزي عدن
  • لـ حماية البيئة.. 10 نصائح مهمة للاستفادة من التكنولوجيا