وصفت ايران بـ"الفارغة" الاثنين، اتهامات رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لها بالضلوع في احتجاز الحوثيين اليمنيين سفينة شحن يملكها رجل اعمال اسرائيلي.

والاحد، اكد المتمردون الحوثيون انهم احتجزوا السفينة في البحر الاحمر، وذلك بعد يوم من تهديدهم باستهداف السفن المرتبطة باسرائيل في اطار تضامنهم مع الفلسطينيين الذين تشن عليهم الاخيرة حربا مدمرة في قطاع غزة.


 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

نيويورك تايمز: ايران تعتمد الحرب المستمرة لاستنزاف اسرائيل

29 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: يرى توماس فريدمان أن إيران تسعى لاستنزاف إسرائيل ببطء من خلال إستراتيجية تشمل استخدام وكلائها، مثل حماس وحزب الله والفصائل المحالفة لها في المنطقة، وذلك بهدف إضعاف الدولة الإسرائيلية وحلفائها العرب، وتقويض النفوذ الأميركي في مقاله بصحيفة “نيويورك تايمز”،

ويعتقد فريدمان أن إيران تهدف لتحقيق ذلك دون تعريض حياة إيرانية للخطر، بل باستخدام حلفائها.

ينتقد فريدمان حكومة بنيامين نتنياهو لرفضها اتباع النهج الذي يقترحه الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي يشمل خارطة طريق تهدف إلى عزل حماس والضغط عليها للموافقة على وقف إطلاق النار، وكذلك دمج إسرائيل في تحالف إقليمي “معتدل”.

كما يرى فريدمان أن إسرائيل، تحت قيادة نتنياهو، تخوض حاليًا حربًا بلا أفق سياسي، مما يضعها في خطر كبير، حيث تبدو العملية العسكرية وكأنها “قتل بلا نهاية”، وهو ما يخدم مصالح حماس وحزب الله وإيران.

ووجّه نقدا نادرا لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن “لأنها لم تكن حازمة بما يكفي لحث الأطراف المتحاربة على سلوك مسار أفضل نحو الخروج من الأزمة المشتعلة في المنطقة”.

إستراتيجية إيرانية كبرى

واعتبر أن ما يحدث الآن هو تتويج لإستراتيجية إيرانية كبرى تهدف إلى تدمير الدولة اليهودية ببطء، وإضعاف حلفاء أميركا العرب وتقويض النفوذ الأميركي في المنطقة، مع ردع إسرائيل عن مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، من خلال استخدام وكلاء طهران لاستنزاف إسرائيل حتى الموت.

وزعم أن الدافع الفوري والهدف المباشر للحرب تمثل في سعي حركة حماس وإيران لإجهاض مبادرة واشنطن لتشكيل ما يسميه “حلقة سلام” تضم إسرائيل والسلطة الفلسطينية ودولا عربية.

وتابع قائلا إن إستراتيجية إيران وحماس كانت تقوم على إشعال “حلقة من النار” حول إسرائيل، باستخدام حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية وحزب الله والحوثيين والفصائل العراقية والمقاتلين في الضفة الغربية “الذين تزودهم إيران بأسلحة مهربة”، وفق قوله.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • الكشف عن نقل ايران الاف المقاتلين من العراق الى سوريا
  • الكشف عن نقل ايران الالاف المقاتلين من العراق الى سوريا
  • إسرائيل ترفض التسوية مع «حزب الله»
  • نتنياهو: ضربنا الحوثيين في اليمن
  • نيويورك تايمز: ايران تعتمد الحرب المستمرة لاستنزاف اسرائيل
  • إسرائيل ترفض مقترح وقف إطلاق النار في لبنان
  • متحدث الحوثيين: استهدفنا مطار بن جوريون بصاروخ باليستي خلال وصول نتنياهو
  • ايران: سنفتح أبواب التطوع لنشرهم في لبنان ومرتفعات الجولان السورية
  • قائد الثورة الإسلامية في ايران: مصير المنطقة ستحدده قوى المقاومة
  • إنتل ترفض عرضًا من ARM لشراء وحدة منتجاتها