نهى مكرم-مباشر- ارتفعت العقود الآجلة للنفط، اليوم الإثنين، لتواصل مكاسبها على خلفية التوقعات بتعميق منظمة "أوبك بلس" خفض إنتاج النفط لتعزيز الأسعار، التي تراجعت لمدة أربعة أسابيع إثر تلاشي المخاوف بشأن  اضطرابات الإمدادات في خضم صراع إسرائيل وحماس.

وفقزت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 66 سنتاً، أو 0.

8%، إلى 81.27 دولار للبرميل، الساعة 07:00 بتوقيت جرينتش، في حين ارتفع خام غرب تكساس بواقع 60 سنتاً، أو 0.8%، إلى 76.49 دولار للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة المستحقة في ديسمبر/كانون الأول وتلك الأكثر نشاطاً المستحقة في يناير/كانون الثاني، بواقع 65 سنتاً، أو 0.9%، إلى 76.69 دولار للبرميل.

وكانت قد ارتفعت كل منهما، يوم الجمعة، بنسبة 4% بعد أن صرح ثلاثة مصادر بمنظمة "أوبك بلس" لوكالة "رويترز" بأن المنظمة تدرس زيادة خفض المعروض من النفط عندما تجتمع يوم السادس والعشرين من نوفمبر/تشرين الثاني.

ويُشار إلى أن أسعار النفط تراجعت بنحو 20% منذ أواخر سبتمبر/أيلول، ما دفع العقود الآجلة لكل من خام برنت وغرب تكساس للإنزلاق إلى حالة "الكونتانجو"، أي عندما تكون الأسعار الفورية أقل من الأسعار الآجلة، ما يشير إلى وفرة المعروض.

وقال جورج ليون، نائب رئيس قسم بحوث أسواق النفط لدى "ريستاد إنيرجي"، إن الأسواق ستترقب ما إذا كانت المملكة العربية السعودية ستواصل خفض إنتاجها حتى 2024، أم أنها ستختار التخلي عن خفض الإنتاج تدريجياً  أو الإبقاء على جميع الخيارات مفتوحة حتى نهاية العام، في إشارة إلى تقديرات صندوق التقد الدولي بأن سعر التعادل للنفط السعودي عند 86 دولار للبرميل.

وأضاف ليون أن تحليلاتهم تشير إلى السعودية ستكون بحاجة للتخلي عن الحصة السوقية على الأقل حتى  يونيو/حزيران، للوصول لهذا المستوى السعري.

بينما رجح طوني سيكامور، محلل لدى "آي جي"، ارتفاع أسعار خام غرب تكساس إلى 80 دولار للبرميل على خلفية احتمالية إعلان "أوبك بلس" المزيد من خفض الإنتاج خلال اجتماعها المقبل، في حين أن تراجع الأسعار دون 72 دولار للبرميل سيحث إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على إعادة ملء احتياطيات النفط الاستراتيجي الأمريكي.

 

 

 للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

ارتفاع أسعار النفط عالمياً في مطلع تعاملات الجمعة

"موديز" ترفع توقعاتها لنمو الاقتصاد السعودي إلى 4.6% في عام 2024

بعد 40 يوماً من العدوان على غزة.. ماذا نعرف عن خسائر اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي؟

 

 

نفط ومعادن اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة أسعار الذهب العالمية ترتفع مع تراجع الدولار نفط ومعادن الانتخابات تبقي قيود تصدير الأرز الهندي حتى 2024 تقارير عالمية ارتفاع أسعار السكر عالميًا لأعلى مستوى منذ 2011 تقارير عالمية هل يعود سام ألتمان لـ Open AI بعد إقالته بساعات؟ تقارير عالمية الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

OpenAI تعلن عن زيادة أسعار اشتراك ChatGPT: نظرة على الأبعاد الاقتصادية والتوقعات

أعلنت OpenAI مؤخرًا عن خططها لزيادة كبيرة في أسعار اشتراك ChatGPT على مدار السنوات الخمس المقبلة، مما قد يسهم في زيادة ملحوظة في إيراداتها وفق استراتيجيتها المستقبلية.

الإيرادات والنمو الملحوظ

وفقًا لتقارير نيويورك تايمز، أظهرت الوثائق الداخلية للشركة أن إيراداتها قد تضاعفت ثلاث مرات سنويًا، حيث وصلت إلى 300 مليون دولار في أغسطس الماضي.

كما شهد عدد المستخدمين الشهرين ارتفاعًا ملحوظًا، حيث ارتفع من 100 مليون في مارس إلى 350 مليون في يونيو.

النسخة المجانية كعامل رئيسي

تشير التقارير إلى أن النسخة المجانية من ChatGPT كانت السبب الرئيسي وراء هذا النمو الهائل. 

تُقدر OpenAI أن ChatGPT سيحقق إيرادات تصل إلى 2.7 مليار دولار هذا العام، مقارنة بـ 700 مليون دولار في العام الماضي. 

جزء كبير من هذه الإيرادات متوقع أن يأتي من الشركات، حيث يستخدم أكثر من مليون مطور تقنيات OpenAI.

خطط زيادة الأسعارالتسعير الجديدالمستخدمون الحاليون: نحو 10 ملايين مستخدم يدفعون 20 دولارًا شهريًا.التوقعات: من المتوقع أن ترتفع هذه التكلفة إلى 22 دولارًا بحلول نهاية العام الجاري، وقد تصل إلى 44 دولارًا خلال السنوات الخمس المقبلة.أهداف الإيرادات

تهدف الشركة إلى تحقيق إيرادات تصل إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2029.

ميزات إضافية

رغم الزيادة في الأسعار، لن تحد OpenAI من عدد الأشخاص الذين يمكنهم استخدام ChatGPT. بل تسعى إلى تقديم ميزات إضافية للمشتركين الذين يدفعون، مع توفير نماذج أكثر تطورًا لهم، مما قد يعزز من جاذبية الاشتراك في الخدمة.

التعاون مع مايكروسوفت

تشكل خدمات الحوسبة التي تقدمها مايكروسوفت التكلفة الرئيسية لـ OpenAI، حيث يعود جزء كبير من استثمار مايكروسوفت في الشركة إليها. هذا التعاون يعزز تقييم OpenAI في السوق.

اهتمام المستثمرين

تستمر OpenAI في جذب اهتمام مستثمرين كبار، حيث تعتزم مايكروسوفت إضافة مليار دولار إلى استثماراتها الحالية، بينما تقود شركة Thrive Capital جولة تمويل جديدة باستثمار يتجاوز المليار دولار.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار النفط مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط
  • ارتفاع أسعار الذهب مع استمرار التوتر الدولي
  • ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 72.14 دولارًا للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط
  • OpenAI تعلن عن زيادة أسعار اشتراك ChatGPT: نظرة على الأبعاد الاقتصادية والتوقعات
  • الذهب في مصر يواصل استقراره وسط توقعات بمزيد من الارتفاعات عالميًا: هل هو الخيار الأفضل للاستثمار؟
  • أسعار النفط تسجل خسائر أسبوعية بضغط توقعات زيادة الإمدادات
  • أسعار النفط تتراجع في أسبوع وسط مخاوف بشأن زيادة المعروض
  • الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية بدعم من توقعات الفائدة الأمريكية
  • أسعار النفط تتجه لخسارة أسبوعية بضغط من توقعات ارتفاع الإمدادات