النهار أونلاين:
2024-07-08@12:59:37 GMT

بيع قبعة نابليون بونابارت بـ 1932 مليون يورو!

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

بيع قبعة نابليون بونابارت بـ 1932 مليون يورو!

بيعت قبعة نابليون الأول، ذات القرنين الأسود الشهير بطوقه الأزرق والأبيض والأحمر. بمبلغ 1.932 مليون يورو (مع الرسوم) يوم الأحد في مزادات تجاوزت بكثير تقديرات دار أوسينات للمزادات.

ولم يتم الكشف عن هوية أو جنسية المشتري. حيث اجتذب هذا المزاد “هواة الجمع من جميع أنحاء العالم” وأثار ضجة كبيرة. حسبما أشارت دار المزادات التي حطمت الرقم القياسي الخاص بها.

وتم عرض القبعة التي بيعت يوم الأحد للجمهور مسبقًا وتراوحت قيمتها بين 600 ألف و800 ألف يورو. كان سعرها 500 ألف يورو، وبالتالي بيع أكثر بأربعة أضعاف تقريبًا. خلال المزادات التي أقيمت قبل أيام قليلة من إصدار فيلم كبير الميزانية عن السيرة الذاتية لنابليون، مع دور خواكين فينيكس.

وأعلن البائع بالمزاد جان بيير أوسينات في أكتوبر أن “القبعة وحدها تمثل صورة الإمبراطور”.

وكان الرقم القياسي السابق 1.884 مليون يورو في 2014، وسجله أوسينات أيضا في فونتينبلو. حصل عليها رجل أعمال كوري جنوبي، وجاءت من مجموعة عائلة موناكو الأميرية.

وفي عام 2018، بيعت القبعة التي تم ارتداؤها خلال معركة واترلو، وفقًا لـ De Baecque et Associés، بمبلغ 350 ألف يورو في ليون.

وتم صنع القبعة الجاهزة على يد بيير كوينتين جوزيف بايون، مسؤول تموين الإمبراطور منذ عام 1806.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

كيف يستثمر الشباب وطلاب الجامعة الإجازة الصيفية؟

استحدثت المواقع فكرة المزادات الإلكترونية بهدف تحويل المزادات من الشكل التقليدي للشكل الرقمي بغرض توفير الوقت والجهد في تحقيق أرباح مادية في أسرع وقت، للشباب والمستثمرين ورواد الأعمال، وقد بدأت عدة منصات في توفيرها منها eBay، وكذا موقع أمازون حيث يقدموا مجموعة واسعة من السلع والخدمات، والأجهزة الإلكترونية إلى الملابس والأثاث، والكتب.

مهرجان الشيكولاتة ضمن أنشطة الإجازة الصيفية بمكتبة مصر العامة بدمنهور

كما جاء موقع كاف كأول منصة رائدة في هذا المجال في الوطن العربي خاصة بعد توسعها في مصر و السعودية واستعدادها لافتتاح مكاتب لها في دول عربية أخرى، كونه يقدم مجموعة من المزادات في الأجهزة الإلكترونية وكذا صفحات التواصل الاجتماعي إضافة إلى السلع والخدمات الأخرى، ومن المتوقع أن تظهر منافسات عربية عقب انتشار المزادات بين الأوساط الشبابية. 

والسؤال الذي طرحناه على الخبراء هل تعتمد الحكومات على هذه المزادات في المستقبل لتكون بديلا للمزادات التقليدية، وكيف يستثمر الشباب أوقاتهم في الإجازة الصيفية للربح المادي من هذه المزادات بأقل جهد وفي أسرع وقت.

مستشار رئيس جامعة الأزهر للتحول الرقمي: التحول الرقمي فرض نفسه على المعاملات اليومية والتجاريةالدكتور محمد فرج أستاذ علوم الحاسب والذكاء الاصطناعي ومستشار رئيس جامعة الأزهر للتحول الرقمي

أكد الدكتور محمد فرج أستاذ علوم الحاسب والذكاء الاصطناعي ومستشار رئيس جامعة الأزهر للتحول الرقمي،
أن التحول الرقمي فرض نفسه على المعاملات اليومية والتجارية والاقتصادية على المستويين المحلي والدولي، و ذلك تماشيا مع استراتيجية الدولة الشاملة في التوسع في الخدمات الرقمية وسيزداد خلال الفترة المقبلة نظرًا لما تشهده الدول العربية من منافسات في هذا الشأن، وأن إطلاق  المنصات الإلكترونية للمزادات يقلل من الصعوبات في إجراء المزادات الحضورية شريطة التحقق من أهلية المشاركين للحفاظ على حقوق جميع الأطراف، وكذا لضمان استمرارها لتغلب الإيجابيات على السلبيات، في ظل التكدس الكبير للمستهلكين في الأسواق التقليدية وهو يعد خطوة واستغلالًا جيدًا لتطوير وتعميم استخدام بدائل مرنة، ومواكبة للتحول الرقمي وإيجاد البدائل الآمنة عالية الشفافية.

وأضاف أن تطبيق  المزادات الحكومية له عدد من الآثار الإيجابية؛ منها تسهيل الإجراءات والتعاملات المالية، ورفع نسبة المشاركة في المزادات الحكومية، ودعم الجهات الرقابية والإشرافية في متابعة المزادات الحكومية.

وأشار فرج إلى تجربة منصة بالمزاد حيث قام بنك مصر بالاشتراك في مشروع بالمزاد «BELMAZAD.com» كشريك استراتيجي ومستثمر رئيسي في المنصة، وهو ما يتيح استخدام منصة “BELMAZAD.com” لعرض الأصول التي آلت ملكيتها لبنك مصر وذلك بهدف بيعها بنظام المزايدة العلنية من خلال المنصة.

وأكد الدكتور عبدالرحيم نادر أستاذ الإدارة والتسويق المساعد بكليتي التجارة جامعة الأزهر، والأعمال بجامعة بيشة السعودية أن فكرة المزادات الإلكترونية (e-auctions) ظهرت في الفترة الأخيرة كفرصة جديدة وواعدة للشباب لتحقيق أرباح مادية وقضاء وقت الفراغ فيما يفيد، حيث يمكنهم الاستثمار في هذه الفكرة بأقل جهد وأسرع وقت، مشيرًا إلى أن المزادات الإلكترونية هي ببساطة مزادات تقليدية تُجرى عبر الإنترنت بدلاً من الحضور شخصيًا إلى مكان المزاد، فيمكن للمشاركين المزايدة على السلع والخدمات من خلال مواقع إلكترونية أو تطبيقات خاصة وتتميز المزادات الإلكترونية بالعديد من المزايا، منها:
سهولة الوصول (accessibility) فيمكن للمشاركين من جميع أنحاء العالم المشاركة في المزادات الإلكترونية دون الحاجة إلى السفر أو الانتظار في طوابير، إضافة إلى الشفافية (transparency) حيث  تُعرض جميع عروض المزايدة على الموقع الإلكتروني بشكل واضح وشفاف، مما يضمن عدلاً ونزاهة في العملية، وكذا السرعة (speed) كونها  تُجرى بسرعة فائقة، وتتم  في دقائق قليلة، مما يوفر الوقت والجهد على المشاركين. 

الدكتور عبدالرحيم نادر

أما عن كيفية استثمار الشباب فيها فأوضح نادر أنه يمكن للشباب الاستثمار في المزادات الإلكترونية بعدة طرق، منها: بيع السلع المستعملة: مثل الملابس أو الأجهزة الإلكترونية، أو شراء السلع بأسعار مخفضة، ثم إعادة بيعها بسعر أعلى، كما يمكن للشباب  إنشاء متاجر إلكترونية عبر مواقع المزادات، وبيع منتجاتهم الخاصة أو منتجات شركات أخرى.

وألمح نادر أنه مع  تطور التكنولوجيا وزيادة اعتماد الناس على الإنترنت، فمن المحتمل أن تصبح المزادات الإلكترونية بديلًا للمزادات التقليدية في المستقبل فالمزايا العديدة لها، مثل سهولة الوصول والشفافية والسرعة، تجعلها أكثر جاذبية للمشاركين، وقد تعتمد عليها الحكومات  لتسريع الإجراءات، مثل بيع الأراضي أو الممتلكات الحكومية، أو حتى شراء السلع والخدمات، فالمزادات الإلكترونية تضمن الشفافية والسرعة في العملية، مما يوفر الوقت والجهد على الحكومة.

وأضاف أن المزادات الإلكترونية فكرة قابلة للتطبيق بشكل كبير، خاصة في العالم العربي. فمع انتشار الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، أصبح من السهل الوصول إلى هذه الخدمات. ومع ذلك، يجب على الحكومات والقطاع الخاص العمل على توفير البنية التحتية اللازمة لدعم هذه الفكرة، مثل مواقع إلكترونية موثوقة وآمنة، ونظام دفع إلكتروني فعال.

ونصح الشباب عند استخدام مواقع المزادات الإلكتروني، بضرورة التحقق من سمعة الموقع قبل المشاركة في أي مزاد إلكتروني، وقراءة تقييمات المستخدمين، وكذا قراءة شروط الاستخدام بعناية قبل المشاركة في أي مزاد، وفهم الرسوم والضمانات المقدمة، وتحديد  الميزانية  قبل المشاركة في المزادات، وتجنب المزايدة على السلع التي لا يمكنك تحمل تكاليفها، والتحقق من صحة البائع قبل شراء أي سلعة والتواصل معه، لطرح أسئلة حول السلعة أو شروط الشحن.

وأضاف المهندس   صالح الحربي - المدير التنفيذي  لمنصة كاف  لمزادات المنتجات الرقمية - أن التطور التكنولوجي ساعد في تحويل أي عمل تقليدي لإلكتروني فالمزادات الإلكترونية تسهم في عرض المنتجات ورؤية المتنافسين لها وبدء التسابق عليها دون الحاجة للسفر أو شراء كراسات الشروط وذلك من خلال رؤية المعروض وبدء المزايدة عليه، مشيرًا إلى أنه عقب رسو المزاد على أعلى سعر ينتقل إليه مباشرة بضمان المنصة، وقد طبقنا الفكرة بالفعل وشارك فيها مئات من الشباب العربي ببيع بعض منصاتهم الإلكترونية وصفحاتهم على مواقع التواصل، ومن المرتقب أن يتم الاعتماد على المزادات الإلكترونية في المرحلة المقبلة فتستعين بها الحكومات في إنجاز أعمالها لما لها من سهولة ويسر في التعامل والإجراءات.
واستكمل أن الفكرة عندما تم تطبيقها على منصة كاف فإنها قامت على توفير بيئة احترافية وآمنة للتعامل بين رواد الأعمال والمستقلين وذلك من خلال ضمان كامل لحقوق العميل إضافة إلى التأكيد على دفع ثمن المشتريات فقط دون الحاجة إلى دفع رسوم إضافية، وهو ما جعلها أداة سهلة التطبيق.

وذكر محمد أحمد أحد رواد الأعمال علي المنصة، أنه تابع بعض المزادات الإلكترونية وأعجب بفكرتها ووجدها فرصة جيدة لاستثمار الوقت فيما يفيد، ويدرس الآن شراء  بعض الأعمال  ذائعة الصيت على المنصات الإلكترونية وعمل مزايدة عليها سواء كانت منصات إلكترونية أو حسابات تواصل 
وأعرب سامح مهنا خريج إعلام الأزهر عن سعادته بهذه التطورات التكنولوجية التي تساعد الشباب في قضاء وقت  الإجازة في أعمال مفيدة تدر عليه دخل يمكنه من بناء نفسه في ظل عدم توفر الوظائف الحكومية، وأن هذه الفكرة رغم حداثتها إلا أنها ستحظى بانتشار سريع مثلما حدث في المتاجر الإلكترونية من قبل.

مقالات مشابهة

  • سلاح بصورة الإمبراطور.. بيع تحفة من مقتنيات نابليون بـ 1.69 مليون يورو
  • مسدسات نابليون بونابرت تباع بمزاد مقابل 1.69 مليون يورو
  • لوحة “استراحة خلال الرحلة إلى مصر” تباع بمبلغ خيالي
  • كيف يستثمر الشباب وطلاب الجامعة الإجازة الصيفية؟
  • بيع أشهر كنوز نابليون مقابل 1.69 مليون يورو ..تفاصيل مويرة و تنشر لأول مرة
  • مقابل 1.69 مليون يورو.. بيع أشهر كنوز نابليون
  • أسعار اللحوم والدواجن اليوم الأحد 7 يوليو بالفيوم
  • 420 مليون يورو.. الجزائر وإيطاليا توقعان اتفاقًا لإنتاج الحبوب
  • بمبلغ 264 مليون ريال.. تدشين مشروع العرس الجماعي الرابع بالحديدة لـ660 عريساً وعروساً
  • بمبلغ 250 مليون ريال يمني .. الحوثيون ينشئون نافورة ”الأقصى” للتغطية على فضيحتهم بإنشاء شعار للصليب بصنعاء (صور)