دمشق-سانا

تجاوز عدد الأطفال حديثي الولادة الذين أجري لهم اختبار المسح السمعي 6 آلاف طفل، وذلك منذ إطلاق البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة في آب الماضي حتى الآن بمختلف المحافظات، حسب مديرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتورة رزان الطرابيشي.

ولفتت الدكتورة الطرابيشي في تصريح لـ سانا إلى أن عدد الأطفال حديثي الولادة الذين استفادوا من الخدمات التي يقدمها البرنامج لجهة اختبار المسح السمعي بلغ 6064 طفلاً، 30 طفلاً منهم لم يجتازوا الاختبار، وتم تحويلهم إلى مراكز الاستقصاء لإجراء اختبارات إضافية، منهم 7 أطفال ستجرى لهم التدابير العلاجية، موضحةً أن أبرز الحالات التي لم تجتز الاختبار تم تشخيصها بنقص سمع حسي عصبي عميق ثنائي الجانب.

وبينت الدكتورة الطرابيشي أن خدمات البرنامج تقدم بشكل مجاني عبر 48 مركزاً للمسح والاستقصاء منتشرة في مختلف المحافظات، مشيرةً إلى أن البرنامج يستهدف سنوياً نحو 500 ألف طفل حديث الولادة قبل بلوغه عمر الشهر.

وأكدت مديرة الرعاية الصحية الأولية أهمية إجراء المسح السمعي لجميع الأطفال قبل بلوغهم الشهر الأول من العمر عن طريق اصطحابهم للمراكز المخصصة والفحص عن طريق الاختصاصيين وتشخيص حالتهم بشكل دقيق مجاناً.

وأطلق البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة في الـ 12 من شهر آب الماضي، برعاية وحضور السيدة الأولى أسماء الأسد، وهو ينفذ من قبل وزارات الصحة، والتعليم العالي والبحث العلمي، والدفاع، والداخلية، والمنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة آمال، ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري.

راما رشيدي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: حدیثی الولادة

إقرأ أيضاً:

محمد بن زايد: نعمل على تعزيز الأدوات التعليمية غير التقليدية لتنمية قدرات الأطفال ومهاراتهم

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، «حفظه الله»، السبت، أن التعليم يمثل أولوية رئيسية ضمن رؤية الإمارات التنموية الشاملة، مشدداً على العمل على تعزيز الأدوات التعليمية غير التقليدية التي تركز على تنمية قدرات الأطفال ومهارات التفكير لديهم.
وقال سموه عبر حسابه في موقع «انستجرام»:«نظم مجلس محمد بن زايد محاضرة بعنوان"إعادة تصور التعليم المبكر" قدمها المستشار التربوي العالمي البروفيسور جير جراوس. تناولت المحاضرة أساليب تعزيز الإبداع لدى الأطفال خلال مرحلة التعليم المبكر، وجعل العملية التعليمية متوافقة مع احتياجات الطفل وقدراته وطموحاته، إضافة إلى أهمية تعزيز مفهوم التعليم مدى الحياة».
وتابع سموه: «التعليم أولوية رئيسية ضمن الرؤية التنموية الشاملة لدولة الإمارات، وفي هذا السياق تُعد مرحلة التعليم المبكر ركيزة أساسية لعملية تعليمية ناجحة، ولذلك فإننا نولي أهمية خاصة لهذه المرحلة، ونعمل على تعزيز الأدوات التعليمية غير التقليدية التي تركز على تنمية قدرات الأطفال ومهارات التفكير والإبداع لديهم بما يحقق الأهداف المرجوة من منظومة التعليم».

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد: نعمل على تعزيز الأدوات التعليمية غير التقليدية لتنمية قدرات الأطفال ومهاراتهم
  • انطلاق الأعمال الميدانية للمسح الوطني للصحة والتغذية 2024-2025
  • مجلس محمد بن زايد يستضيف محاضرة: «إعادة تصور التعليم المبكر»
  • «الصحة» تطلق الأعمال الميدانية للمسح الوطني 2025-2024
  • التضامن والصحة يطلقان حملة "من بدري أمان" للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية
  • تعاون بين التضامن والصحة للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية
  • «التضامن»: تسجيل 5 أرقام قياسية جديدة بموسوعة جينيس للكشف المبكر 
  • انطلاق حملة «من بدري أمان» للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية الأحد
  • وزارة الصحة ووقاية المجتمع تطلق الأعمال الميدانية للمسح الوطني للصحة والتغذية 2024-2025
  • ترميم فم طفلة تعاني من متلازمة نادرة بمستشفى الولادة بمكة