كشف الدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية، ومدير معهد إعداد القادة، عن الخطة المقترحة للأنشطة الطلابية في الجامعات والمعاهد الخاصة بالعام الدراسي الحالي 2023-2024.

خطة الأنشطة الخاصة بالعام الدراسي الحالي 2023-2024

وأوضح الدكتور كريم همام، أن خطة الأنشطة الخاصة بالعام الدراسي الحالي 2023-2024، تنقسم إلى «موازية - فردية - مساندة»، بالإضافة إلى إنشاء صفحة على موقع الوزارة، خاصة بالأنشطة الطلابية.

الأنشطة الطلابية في الجامعاتمنح الطلاب المشاركين بالأنشطة كارنيهات خاصة

وأضاف الدكتور كريم همام، أن خطة الأنشطة الطلابية للعام الحالي تضمنت عدة مقترحات، أبرزها منح الطلاب المشاركين بالأنشطة كارنيهات خاصة، وذلك للاستفادة من العديد من الخدمات والتسهيلات.

اقتراح شكل نموذج موحد لتقارير الأنشطة بالجامعات

وأشار إلى اقتراح شكل نموذج موحد لتقارير الأنشطة بالجامعات، بالإضافة إلى إنشاء منصة تفاعلية بعنوان «اتكلم» لعرض الأنشطة الطلابية من خلالها، ويكون المتحدث فيها أساتذة الجامعات وشخصيات عامة مؤثرة والطلاب.

خطة الأنشطة الطلابية للعام الحالي

وتضمنت خطة الأنشطة الطلابية للعام الحالي، اقتراحات بشأن الأنشطة التوعوية للجامعات المصرية، وفق الأقاليم الجغرافية المتعلقة، والتي تهدف إلى نشر الوعي بين الشباب الجامعي بقضايا الأمن القومي العربي والمصري.

الأنشطة الطلابية في الجامعاتمحاربة الأفكار المغلوطة والمتطرفة في المجتمع

بالإضافة إلى محاربة الأفكار المغلوطة والمتطرفة في المجتمع، ولك من خلال تنظيم المحاضرات التوعوية والأنشطة التفاعلية والبرامج الإرشادية الوقائية والتوعوية، وإنتاج المحتويات التوعوية المقروءة والمرئية التي تجذب اهتمام الشباب الجامعي بالأقاليم الجغرافية.

إقامة الأنشطة القيمة لطلاب ذوي القدرات الفائقة بالجامعات والمعاهد المصرية

ولفت الدكتور كريم همام إلى أنه سيتم إقامة الأنشطة القيمة، مثل الملتقى القمي للطلاب ذوي القدرات الفائقة بالجامعات والمعاهد المصرية «مبدعون باختلاف»، ومن المقرر إقامة مسابقة بين الكليات المتخصصة وغير المتخصصة لعمل «لوجو» خاص بقطاع الأنشطة الطلابية، بجانب مسابقة قمية لطلاب الجامعات والمعاهد المصرية للإلمام بالمشروعات القومية التي تنفذها القيادة السياسية والترويج لها من خلال أفلام تسجيلية قصيرة، وعروض تقديمية، وأيضا مجلات الكترونية.

استكمال البرنامج القومي مودة

وأضاف أن خطة الأنشطة الطلابية تتضمن أيضًا استكمال البرنامج القومي «مودة»، من خلال إقامة ورش عمل مختلفة بالجامعات والمعاهد المصرية بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.

الحفاظ على كيان الأسرة المصرية

وتهدف الخطة إلى الحفاظ على كيان الأسرة المصرية من خلال تزويد الشباب المقبل على الزواج بالمعارف والمعلومات والخبرات اللازمة، لتكوين الأسرة وتطوير آليات الدعم والإرشاد الأسري، وتابع أنه يتم وضع خطة تفصيلية لجميع الأنشطة الطلابية، مؤكد أن الأنشطة الطلابية تلعب دورا أساسيا في تنمية مهارات وقدرات الطلاب، وتعزيز انتمائهم لمجتمعهم.

دعم الأنشطة الطلابية وتطويرها

وتابع أن الخطة المقترحة للأنشطة الطلابية تركز على تطوير الجوانب المعرفية والمهارية والقيمية لدى الطلاب، من خلال برامج وأنشطة متنوعة، قائلاً: «نحرص من خلال الأنشطة الطلابية على صقل مواهب وقدرات الطلاب، وتعزيز روح العمل الجماعي، وكذلك تعزيز روح الانتماء والولاء لديهم، فالطالب عندما يمارس نشاطا يكتسب مهارات اتصال وتواصل إلى جانب الثقة بالنفس»، وأضاف: «سنواصل دعم الأنشطة الطلابية وتطويرها بما يخدم أهدافنا في بناء شخصية متكاملة للطالب الجامعي، تجمع بين التفوق العلمي والوعي والانتماء الوطني».

اقرأ أيضاًالتعليم العالي: لجان الضبطية القضائية تغلق كيانًا وهميًا بالغربية

التعليم العالي: لا توجد تقديمات في نصف العام بالمعاهد أو الكليات

وزير التعليم العالي: شباب الجامعات لهم دور فعال وإيجابي في المبادرات من منطلق تحمل المسؤولية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور كريم همام مدير معهد إعداد القادة الجامعات والمعاهد المصریة خطة الأنشطة الطلابیة الدکتور کریم همام التعلیم العالی من خلال

إقرأ أيضاً:

بعد تعديلها.. ماذا تعرف عن مبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية؟

 

مبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية... تصدر محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد أعلن مجلس الوزراء عن تعديل في مبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية.

 

تعديل مبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن التعديل الثامن لاتفاقية المساعدة بين حكومة جمهورية مصر العربية، والولايات المتحدة الأمريكية المتعلقة بمبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية.

مبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية

مبادرة التعليم العالي الأمريكية-المصرية (HEI) هي استثمار في المستقبل المصري يوفر فرصًا تعليمية لذوي الإنجازات العالية من المصريين لتعلم مهارات تلبي احتياجات اقتصاد القرن الحادي والعشرين بشكل أفضل. تشجع المبادرة الشراكات بين الجامعات المصرية والأمريكية لتبادل المعرفة، والبحوث، وبرامج الشهادات المشتركة التي تعكس احتياجات الاقتصاد الحديث في التخصصات الحيوية مثل الأعمال الزراعية التجارية، والهندسة وريادة الأعمال.

تقدم الجامعة منحًا دراسية للموهوبين من الشباب المصري -نساء ورجالًا من المجتمعات المحرومة في المناطق الريفية والحضرية على حد سواء- إلى الجامعات المصرية والأمريكية في المجالات التي ستساعدهم على الوصول إلى تطلعاتهم والمساهمة في ازدهار مصر الاقتصادي.

مكونات للمنح الدراسية

• منح الماجستير للشابات في إدارة الأعمال للدراسة في الولايات المتحدة
• منح البكالوريوس في العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات (STEM) للشابات ذوات الدخل المتدني والإنجازات العالية للدراسة في الولايات المتحدة
• منحٌ دراسية محلية لخمس جامعات مصرية (بما في ذلك منح برنامج اللوتس Lotus)
• منح فولبرايت للدراسة في الولايات المتحدة
• دراسات الماجستير للمصريين العاملين في قطاع الخدمة المدنية
• أهداف مبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية


أهداف المبادرة 


تهدف الاتفاقية إلى خلق قوى عاملة تلبي احتياجات سوق العمل وزيادة فرص العمل لخريجي التعليم العالي، والتركيز على الأنشطة في مجال التعليم العالي، كما تدعم الاتفاقية الشراكات الاستراتيجية بين المؤسسات المصرية والأمريكية، وتسهم في توسيع نطاق المنح الدراسية.

 

كما ستمول مبادرة التعليم العالي المنح الدراسية والزمالة إلى الولايات المتحدة لاستكمال الدراسة الجامعية، والحصول على الدرجات الدراسية العليا والمهنية متضمنة العلوم التكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات، وإدارة الأعمال والشئون الإدارية، والزراعة، والطاقة المتجددة، ومجالات أخرى تدعم الأهداف التنموية لمصر.


اتفاقيات المبادرة 


وتتضمن الاتفاقية أيضًا الأنشطة الخاصة ببرنامج المراكز الجامعية للتطوير المهني، وكذا برنامج تعزيز تعليم معلمي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.


الجامعات المشاركة

جامعة القاهرة 
جامعة الاسكندرية
جامعة المنصورة
جامعة أسيوط 
جامعة عين شمس

مقالات مشابهة

  • قواعد قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية بالجامعات للعام الدراسي 2024 - 2025
  • المخرج فيصل الشناوي يستعرض أساسيات صناعة المحتوى لطلاب الجامعات والمعاهد المصرية
  • حقوق المنصورة تنظم مسابقة قضاة المستقبل بالجامعات المصرية
  • بعد تعديلها.. ماذا تعرف عن مبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية؟
  • وزير التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية
  • تدابير هامة لمحاربة ظاهرة الحيوانات الضالة بالجامعات
  • التعليم العالي يعلن نتائج المفاضلة على المقاعد المجانية في الجامعات
  • رئيس جامعة أسيوط يستعرض تقريرا عن الأنشطة الطلابية خلال عام 2023/ 2024
  • فرص عمل بدوام جزئي للطلاب في جامعة الجلالة الأهلية
  • التعليم تعلن مصروفات الصف الأول الثانوي للطلاب المتقدمين للالتحاق بمدارس المتفوقين