يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، اليوم الاثنين، إن أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي قفزت بعد أن جددت سفينة استولت عليها جماعة الحوثي في البحر الأحمر المخاوف من أن الحرب بين إسرائيل وحماس قد تؤثر على الممرات المائية الحيوية للوقود.

ووفقا للوكالة: ارتفعت العقود الآجلة القياسية بما يصل إلى 6.

9٪ يوم الاثنين، مما أوقف موجة من الانخفاضات استمرت أربعة أيام. وكانت الزيادة مدفوعة أيضًا بتوقعات الطقس البارد وارتفاع أسعار النفط الخام قبل اجتماع أوبك + في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وحذر تجار ومحللون من أنه إذا اتسع نطاق الصراع في الشرق الأوسط فإنه قد يعطل تدفقات الوقود في المنطقة التي تأثرت محليا فقط حتى الآن. وتمر الناقلات من قطر، وهي أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال، بانتظام عبر البحر الأحمر في طريقها إلى أوروبا.

وبينما تتجه القارة إلى فصل الشتاء بمواقع تخزين كاملة وواردات وفيرة من الغاز الطبيعي المسال، فإن التصعيد قد يهدد توازن الإمدادات الدقيق. ولا تزال أوروبا معرضة للخطر بعد أن أدت أزمة الطاقة في العام الماضي إلى قيام روسيا بتقييد تدفقات الغاز عبر خطوط الأنابيب.

وقالت شركة نيبون يوسن كيه كيه، ومقرها طوكيو، إن سفينة “جالاكسي ليدر”، وهي حاملة سيارات استأجرتها، اختطفت في الجزء الجنوبي من البحر الأحمر يوم الأحد.

وارتفعت العقود الآجلة لأشهر أقرب استحقاق في هولندا، وهو مؤشر الغاز الأوروبي، بنسبة 5.2% لتصل إلى 47.42 يورو لكل ميجاوات/ساعة في الساعة 8:32 صباحًا في أمستردام.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الإقتصاد اليمن البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

زعيم الحوثيين يقول إن الهجمات البحرية أثرت على الاقتصاد الأمريكي والبريطاني

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال زعيم الحوثيين عبدالملك الملك الحوثي، الأحد، إن عمليات جماعته في البحر الأحمر والمياه الدولية، أثرت على الاقتصاد الأمريكي والبريطاني، وعطلت حركة نصف الملاحة الإسرائيلية.

وقال الحوثي، في كلمة متلفزة، إن “العمليات البحرية لجماعته كان لها تأثير على الاقتصاد الإسرائيلي والأمريكي، وكذلك البريطاني”، مضيفاً أن “حركة الملاحة الإسرائيلية تعطلت قرابة النصف، وفي البحر الأحمر تكاد تنعدم”.

وتابع: “لا شك أن التأثير على الاقتصاد البريطاني له علاقة بسقوط الحكومة هذا الأسبوع”، في إشارة إلى تولي زعيم “حزب العمال” ستارمر رسميًا منصب رئيس الوزراء بعد أن عينه الملك تشارلز الثالث، الجمعة، إثر فوز الحزب في الانتخابات.

وأشار الحوثي إلى أن “الأمريكي وقع في مأزق حقيقي، وتحمل هو والبريطاني مع الإسرائيلي المشكلة”.

ولفت إلى أن “الأمريكي اعتاد على توريط الآخرين، لتحمل الأعباء الكبيرة معه ومشاركته الخسارة والفشل” على حد قوله.

ومنذ نهاية العام الماضي يستهدف الحوثيون السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بـ”إسرائيل” التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

ومنذ نوفمبر سجلت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أكثر من 190 هجوما على السفن التجارية أو العسكرية  الأميركية قبالة سواحل اليمن، بما في ذلك ما يقرب من 100 هجوم منذ بدء الضربات الجوية الأميركية على البر اليمني.

مقالات مشابهة

  • العقود الآجلة للغاز الطبيعي الأمريكي تستقر عند أقل من 2.4 دولارا
  • ضابط أمريكي يقترح على بايدن خطة من أربع مراحل: هل تنجح في هزيمة الحوثيين؟
  • سحب سفينة الشحن “فيربينا” بعد استهدافها من قبل “الحوثيين”
  • الصين تؤكد: السفن الصينية آمنة في البحر الأحمر والتواصل مستمر مع الحوثيين
  • البنتاجون: واشنطن وحلفاؤها سيواصلون التصدى لهجمات الحوثيين فى البحر الأحمر
  • الجزائر الأولى إفريقيا والسابعة عالميا في إنتاج الغاز الطبيعي المسال
  • عقود الغاز الطبيعي الأوروبي ترتفع بسبب إعصار بيريل
  • زعيم الحوثيين يقول إن الهجمات البحرية أثرت على الاقتصاد الأمريكي والبريطاني
  • اليمن والبحر الأحمر على طاولة قمة الناتو المرتقبة
  • وسائل إعلام الحوثيين: قصف أمريكي على جزيرة كمران