الاقتصاد نيوز _ بغداد

آكد مستشار رابطة المصارف الخاصة العراقية سمير النصيري، ان اجراءات البنك المركزي وتفاهماته الاخيرة مع الفديرالي الامريكي وبنوك الدول التي لدى العراق معها تبادلات تجارية مهمة ومع بنوك مراسلة عالمية رصينة لفتح حسابات مصرفية لعدد جديد من المصارف العراقية لتعزيز ارصدتها بالدولار الامريكي واليوان الصيني واليورو الاوربي والروبية الهندية والدرهم الاماراتي، بداية للاصلاح المصرفي وانفراج ازمة سعر الصرف.

وقال النصيري في حديث لـ "الاقتصاد نيوز"،  تم اعتماد هذه المصارف وفقا لشروط وضوابط اساسية معتمدة من البنك المركزي و الفديرالي الامريكي بحيث تستطيع هذه المصارف العراقية من القيام بالتحويلات الخارجية بواسطة تغطية حوالاتها الخارجية من البنوك المراسلة بشكل مباشر بدون المرور بالمنصة الالكترونية وان هذا الاسلوب سيؤدي الى اختصار فترة التحويل  الخارجي وضمان وصول الحواله الى المستفيد النهائي باٱليات سريعة   وكذلك معالجة حالات الرفض التي كانت تحدث لبعض الحوالات المحولة بالمنصة .

واضاف انه سيتم بدء التنفيذ للاتفاقات الجديدة خلال الايام والاسابيع القريبة المقبلة وبالتأكيد ستنعكس هذه الاجراءات على السيطرة على تحديد حركة تداول الدولار الامريكي في السوق السوداء وتقليل الطلب عليه، ٱملا للحد من التذبذب في اسعار الصرف وسيساعد تحقيق ذلك جملة من التعليمات والاليات الجديدة التي ينوي البنك المركزي  اعلانها قريبا وهي ستكون تباشير خير وانفراج في الازمة التي بدأ البنك المركزي بوضع الخطط واتخذ الاجراءات لها منذ بداية هذه السنة لتجاوزها بهدوء وبحكمة   وبدعم من الحكومة ورابطة المصارف الخاصة العراقية.

واشار النصيري، الى ستراتيجية البنك المركزي للمرحلة المقبلة في مجال الاصلاح المصرفي  في زيادة رؤوس اموال المصارف الى ٤٠٠ مليار دولار واطلاق الاستراتيجية الوطنية للقروض وتطوير انظمة الدفع الالكتروني وتطبيق اجراءات مبادرة ريادة وتاسيس مصرف ريادة وفقا لتوجهات  رئيس مجلس الوزراء.
 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي بقيمة 182 مليار يوان

المناطق_متابعات

أجرى بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) اليوم عمليات إعادة شراء عكسية لأجل سبعة أيام، بقيمة 182 مليار يوان أو ما يعادل 25.96 مليار دولار أمريكي، وبسعر فائدة 1.5%.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” أن هذه الخطوة تهدف إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي في نهاية الربع الثالث من العام الجاري.

أخبار قد تهمك البنك المركزي الصيني يضخ 300 مليار يوان 25 سبتمبر 2024 - 10:34 صباحًا البنك المركزي الصيني يضخ سيولة بقيمة 6ر234 مليار يوان 23 سبتمبر 2024 - 9:32 صباحًا

وتعد إعادة الشراء العكسية، عمليات يشتري فيها البنك المركزي أوراقا مالية من البنوك التجارية، من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على إعادة بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • محافظ البنك المركزي يعرض جدول الدورة الاعتيادية لمجلس محافظي المصارف المركزية
  • هل تنهي الوساطة الخارجية أزمة البنك المركزي في ليبيا التي أدت إلى خفض إنتاج البلاد من النفط؟
  • البنك المركزي السعودي يصدر تقرير الاستقرار المالي لعام 2024م
  • البنك المركزي المصري يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي لتعزيز التعاون في المجال المصرفي
  • توقيع مذكرة تعاون بين البنك المركزي المصري ونظيره التونسي في المجال المصرفي
  • البنك المركزي يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي لتعزيز التعاون في المجال المصرفي
  • الهيمص يتوقع رفع "العقوبات" عن المصارف العراقية: لم تثبت أي مخالفات
  • العكاري: إصلاح سعر الصرف من أولويات الإدارة الجديدة للمصرف المركزي
  • المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي عبر عمليات إعادة شراء عكسية
  • المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي بقيمة 182 مليار يوان