«عمان»: قيل: إن التعلم في الصغر كالنقش على الحجر، دلالة على صمود وثبات تلك النقوش سنوات طويلة، وهي الصحف والوسائل التي دونت عليها الحضارات القديمة قصصها. ومن خلال الرموز التي تركوها وراءهم يمكننا اليوم تصور -ولو- شيئا بسيطا من صورة الحياة التي كانوا يعيشونها آن ذاك.

وفي سبيل ذلك، قام كل من سيف الأغبري، وسليمان الراشدي، وحبيب الهادي باستكشاف معرض طبيعي للفن الصخري ضمه موقع «حلحل» بوادي الميح في ولاية العامرات بسلطنة عمان، وخلال مسحهم الميداني في الفترة 2019 إلى 2021، جمع هؤلاء الباحثين بيانات كمية ووصفية للموقع وقاموا بدراسة 24 لوحة صخرية نفذها السكان القدامى للمكان بأسلوب «الطرق»، وفي هذا العدد نطلعكم على بعض هذه اللوحات ودلالتها لنتخيل سوية ما الذي شغل أسلافنا!

وتزخر ولاية العامرات بعدد من مواقع الفن الصخري التي تكثر بها الرسومات والنقوشات، ومنها رسومات الأفاعي، يذكر المختصون، أن لها رمزًا دينيًا خلال فترة الألف الثالث والثاني قبل الميلاد، إضافة إلى الفيلة التي يعتقد أنها عاشت في هذه المنطقة في عصور بعيدة، وحيوانات أخرى سنتطرق إليها حالا، ولكن قبل ذلك إليك أنواع ونماذج من الأساليب المستخدمة في الفن الصخري لفهم أكبر للصور القادمة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

سيدي كرير تكشف خطتها لاستيراد الغاز الصخري الأمريكي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، إنها تخطط من خلال تحالف يضم عدة أطراف لاستيراد غاز الايثان السائل- الغاز الصخري الأمريكي- بعد الانتهاء من الحصول على موافقة أطراف التحالف للبدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء شركة خاصة بالمشروع خلال العام الجاري.

وأوضحت في بيان مرسل إلى البورصة اليوم، إن التحالف يضم الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات ايكم بنسبة 15%، وشركة سيدي كرير بنسبة 25%، والمصرية لإنتاج الايثيلين ومشتقاته ايثيدكو بنسبة 25%، المصرية للغازات الطبيعية جاسكو بنسبة 10%، وشركة جاما للإنشاءات بنسبة 25%، على أن يكون رأس المال 663 مليون دولار على ثلاث مراحل وبنسبة تدبير 40% عبر المساهمين و60% عبر قروض بنكية حسب المخطط، وذلك بعد صدور موافقة كافة الأطراف على اتفاقية المساهمين.


وفي سياق منفصل، أعلنت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات عودة إمدادات الغاز للمصانع يوم الخميس الماضي، موضحة أن الشركة بدأت في استقبال غازات التغذية وبناء عليه بدأ تشغيل المصانع.

وكانت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، أعلنت يوم الثلاثاء الماضي، أنه تم توقف مصانع الشركة نظرًا لانقطاع غازات التغذية.
 

مقالات مشابهة

  • “وادي الموت”.. صخور تتحرك خلف ظهور البشر!
  • الغاز الصخري الأميركي.. هل يساعد في حل أزمة مصر؟
  • مناقشة جهود سلطنة عمان في تحقيق الاستدامة البيئية
  • تركيا: نراقب التحريض ضد اللاجئين السوريين
  • بالفيديو.. كفيفة تحكي قصة تعلمها عزف الناي
  • سيدي كرير تكشف خطتها لاستيراد الغاز الصخري الأمريكي
  • تحالف مصري يعتزم استيراد الغاز الصخري من الولايات المتحدة
  • تصل للإعدام.. عقوبات صارمة لجريمة خطف الأطفال وتعريض حياتهم للخطر بقانون العقوبات
  • إعلام عبري: متظاهرون من الحريديم يرشقون سيارة وزير الإسكان الإسرائيلي بالحجارة
  • شاهد بالفيديو.. الحسناء السودانية “لوشي” تحكي الجزء الثاني من قصتها مع صديقتها “السايطة” بالإمارات وحبيبها الذي اتهمها بالتحرش به والاستعراض أمامه بأزياء مثيرة للجدل