قام عبد الحفيظ هني، وزير الفلاحة والتنمية الريفية أمس باستدعاء على جناح السرعة كافة المتدخلين في هذه الشعبة. على إثر الإرتفاع غير المبرر لأسعار اللحوم البيضاء خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة بالرغم من الوفرة الكبيرة لهذا المنتوج،

واجتمع الوزير بالديوان الوطني لتغذية الأنعام (ONAB)، الشركة الجزائرية لضبط المنتوجات الفلاحية (SARPA).

المؤسسة العمومية الإقتصادية للتبريد (FRIGOMEDIT)، ممثلي الفدرالية الوطنية لمربي الدواجن التابعة للإتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين (UNPA). بالإضافة كذلك إلى مربين خواص، وذلك بحضور ممثل عن وزارة التجارة.

وحسب بيان للوزارة، فقد تمخض عن الإجتماع إتخاذ عدة قرارات على غرار مباشرة تحقيقات من طرف المصالح البيطرية. و الإسراع في وتيرة توفير المدخلات “أعلاف الدواجن” لفائدة المربين الصغار مقابل تقديم الإعتماد الصحي فقط الصادر عن المصالح البيطرية للولاية. ناهيك عن تبليغ الأسعار “الأدنى على مستوى السوق الوطني” للأعلاف المسوقة من طرف الديوان الوطني لتغذية الأنعام (ONAB)، والتي تعتبر ثابتة على طول السنة.

كما أمر الوزير عن التبليغ عن سعر الوحدة للصوص اللاحم (Poussin Chair 1 Jour)، المحدّد بـ 120دج للوحدة. ويبقى البيع حر مع نظام تتبع المربين و تعاونيات التربية للحوم البيضاء. و الرفع من طاقات الإنتاج وذلك من خلال تموين السوق بالإنتاج المحلي و المستورد. ناهيك عن تقليص أجال تموين السوق باللحوم البيضاء المستوردة.

وشدّد الوزير على ضرورة الشروع في مشاورات مع ممثلي الفيدرالية الوطنية لمربي الدواجن، للوصول إلى اتفاقية فرع (convention de branche) في أقرب أجل لغرض تحديد نموذج التنظيم و التسيير الأمثل للشعبة، بهدف ضمان استقرار الأسعار على مستوى السوق ( هذه المشاورات الفرعية ستخص جميع المتدخلين في الشعبة: منتجي الأعلاف، مربين، مذابح، تعاونيات و ومؤسسات و هيئات …).

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

وزير الفلاحة: إصدار شهادة الإحصاء الفلاحي قريبا

كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية يوسف شرفة، أنه سيتم إصدار شهادة الإحصاء الفلاحي. وستكون وثيقة رسمية تثبت نشاط الفلاح.

وأضاف وزير الفلاحة، خلال إعطائه إشارة إنطلاق عملية الحرث والبذر لموسم 2024/2025. أنه يتم العمل حاليا من أجل رفع التحدي والعمل بأوامر رئيس الجمهورية بسقي مليون هكتار إضافة إلى مليون و600 ألف هكتار الخالية مشيرا إلى أن الهدف هذا الموسم، هو العمل على تحقيق الإكتفاء الذاتي للقمح الصلب.

مقالات مشابهة

  • وزير الفلاحة: إصدار شهادة الإحصاء الفلاحي قريبا
  • بورصة الدواجن.. أسعار الفراخ البيضاء اليوم الثلاثاء 1-10-2024 في الدقهلية
  • أسعار الفراخ البيضاء اليوم الثلاثاء 1-10-2024 في بورصة الدواجن
  • بورصة الدواجن.. أسعار الفراخ البيضاء اليوم الثلاثاء 1-10-2024 في قنا
  • بورصة الدواجن اليوم اسعار الفراخ البيضاء والبيض الاثنين 30 سبتمبر 2024 بالأسواق
  • أسعار الفراخ البيضاء في بورصة الدواجن اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024
  • أسعار الفراخ البيضاء في بورصة الدواجن اليوم.. تشهد تراجعا
  • صعود جديد لأسعار النفط والدولار بالعالم
  • بورصة الدواجن.. أسعار الفراخ البيضاء اليوم الاثنين 30-9-2024 في قنا
  • بورصة الدواجن.. أسعار الفراخ البيضاء اليوم 29-9-2024 في قنا