اسطنبول ـ الأناضول: دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حلف شمال الأطلسي إلى إيلاء الأولوية لعضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي، ومن ثم الحديث عن عضوية السويد في الناتو. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده، الاثنين، قبيل توجهه إلى ليتوانيا لحضور قمة زعماء ورؤساء حكومات دول الناتو. وقال أردوغان في هذا السياق: “مهدوا الطريق لعضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي أولا، ثم نمهد الطريق لعضوية السويد في الناتو كما مهدنا الطريق لفنلندا”.

وأوضح أردوغان أن إحراز تقدّم في عضوية السويد بالناتو مرهون بتنفيذ ما تم التوصل إليه في الاتفاق الثلاثي بمدريد. وتابع قائلا: “سأكرر خلال قمة الناتو دعوتنا لحلفائنا الذين يفرضون عقوبات وقيود على تركيا للعدول عن هذا الخطأ بسرعة”. وأردف: “نؤمن بأن انتهاء الحرب (الروسية الأوكرانية) بشكل عادل ودائم في أقرب وقت ممكن، سيسهل عملية عضوية أوكرانيا في الناتو”. وغادر الرئيس التركي الاثنين، إسطنبول متوجها إلى ليتوانيا لحضور قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” المزمع عقدها في 11 و12 يوليو/ تموز الجاري. وأفاد مراسل الأناضول أن الطائرة الرئاسية التي تقلّ أردوغان والوفد المرافق له أقلعت من مطار أتاتورك الدولي بحلول الساعة 13:20 بحسب التوقيت المحلي. ويرافق أردوغان نائبه جودت يلماز، ووزيرا الخارجية هاكان فيدان والدفاع يشار غولار، ورئيس جهاز الاستخبارات إبراهيم كالن ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون. ومن المنتظر أن يعقد الرئيس أردوغان سلسلة لقاءات ثنائية العاصمة الليتوانية فيلنيوس على هامش القمة المرتقبة.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

استطلاع محلي: 40% يرون سياسة تركيا الخارجية “غير ناجحة”

أنقرة (زمان التركية) – رصد استطلاع رأي أجرته مؤسسة ASAL للدراسات التركية نظرة الشارع لسياسة تركيا الخارجية عبر استطلاع للرأي.

الاستطلاع أجري في الفترة بين 17 و27 أغسطس بمشاركة ألفين شخص في 26 مدينة.

وخلال استطلاع الرأي المشار إليه، تم سؤال المشاركين عما إن كانت السياسة الخارجية لتركيا ناجحة بالنظر إلى الوضع العالمي والأوضاع بالشرق الأوسط.

واعتبر 45.3 في المئة من المشاركين أن السياسة الخارجية التي تتبعها تركيا ناجحة، بينما رأى 40.8 في المئة من المشاركين أن السياسة الخارجية المتبعة غير ناجحة.

وامتنع 13.9 في المئة من المشاركين عن الإجابة عن السؤال.

وتراجعت نسبة المؤيدين للسياسة الخارجية التركية منذ أبريل/ نيسان من عام 2022 وحتى أغسطس من عام 2024 بنحو 10 في المئة، ففي أبريل/ نيسان من عام 2022 أعرب 55.2 في المئة من الأتراك عن تأيدهم للسياسة الخارجية لتركيا في حين أوضح 36.4 في المئة أن السياسة الخارجية التي تتبعها تركيا غير ناجحة.

Tags: السياسة الخارجية التركيةالسياسة الخارجية لتركياالشرق الأوسط

مقالات مشابهة

  • أردوغان يحذر من “خطة إسرائيلية خبيثة” أكبر من غزة والضفة الغربية ولبنان
  • ماكرون: الاتحاد الأوروبي قد “يموت”
  • الاتحاد الأوروبي يمهد الطريق أمام فرض رسوم جديدة على الصين
  • الأمين العام الجديد لحلف الناتو يؤكد دعمه لأوكرانيا
  • أمين عام الناتو يزور أوكرانيا ويقول إنها أصبحت أقرب لعضوية الحلف
  • استطلاع محلي: 40% يرون سياسة تركيا الخارجية “غير ناجحة”
  • أردوغان يحذر الاحتلال من عواقب اجتياح لبنان.. "عينا إسرائيل على تركيا"
  • تركيا بعد فلسطين ولبنان.. «أردوغان» يحذر الكيان الصهيوني من عواقب التوغل البري (تفاصيل)
  • أردوغان يحذر الاحتلال من عواقب اجتياح لبنان.. عينا إسرائيل على تركيا
  • أمين حلف الناتو الجديد: قوة الناتو ودعم أوكرانيا وتعزيز الشراكات أولويات قصوى