شبكة انباء العراق:
2024-09-16@13:20:29 GMT

صدور قرار الله وياك حمودي ..

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

بقلم: أياد السماوي ..

في هذا اليوم المصادف ١٩ / ١١ / ٢٠٢٣ نشر موقع المحكمة الاتحادية العليا . نص القرار ( ٩ / اتحادية / ٢٠٢٣ ) القاضي بإنهاء عضوية النائب محمد ريكان الحلبوسي من مجلس النواب .. المحكمة في قرارها قد أوضحت بشكل لا لبس فيه الأسباب والموجبات التي دعت المحكمة إلى إنهاء عضوية الحلبوسي ، فالحلبوسي المخلوع من مجلس النواب ، من وجهة نظر المحكمة قد حنث باليمين الدستوري وخالف أحكام المواد ( ٥ ، ٦ ، ١٤ ، ١٦ ، ١٧ ، ٢٠ ، ٣٩ ، ٥٠ ) من الدستور .

. وأنّ من يحنث باليمين الدستوري لا يمكن أن يكون موظف بسيط في دوائر الدولة ، فكيف الأمر إذا كان رئيسا لمجلس النواب الذي يشرّع القوانين ويراقب أداء الحكومة ؟ فالمحكمة حين قضت بأنّ النائب محمد الحلبوسي قد حنث باليمين الدستوري ، فإنّ جريمة الحنث باليمين الدستوري هي من أقوى وأكبر الجرائم المخلّة بالشرف ، وبالتالي لا يحق له أن يحصل على أيّ وظيفة في الدولة ، والمحكمة قد ثبت لديها بالدليل القاطع أنّ الحلبوسي قد قام بنفسه باستخدام طلبات استقالة مقدّمة من النائب ليث الدليمي بعد قيامه بالتحريف والتغيير في هذه الطلبات .. كما وأنّ حكم المحكمة الاتحادية بحق النائب المخلوع قد جرّمه بجريمة الحنث باليمين الدستوري وجريمة انتهاك الدستور في ثمانية نصوص دستورية ..
وبصدور هذا القرار التاريخي .. قرار ( الله وياك حمودي ) ، تكون المحكمة الاتحادية العليا قد أسدلت الستار على هذه القضية ومن غير رجعة مطلقا ، منهية بذلك أسوأ حقبة سوداء مرّت على مجلس النواب العراقي .. وفتحت الباب لانتخاب رئيس جديد للمجلس يعيد الكرامة والهيبة للمؤسسة التشريعية التي مرّغها أبن الرفيق بالوحل .. كما وأنّ هذا القرار التاريخي هو الآخر قد فتح أبواب جهنم على فساد أكبر وأخطر عصابة للنهب والسرقة والتزوير في تاريخ العراق ، وأود أن أطمن أبناء العراق عامة وأبناء الرمادي خاصة ، أنّ ملفات فساد الحلبوسي وعصابته ( تقدم ) جاري العمل عليها على قدم وساق ، وحسب المعلومات المتوّفرة عندي فإن الحبل سوف لن يلتف على رقبة الحلبوسي فحسب ، بل على رقاب العشرات من أقارب ومساعدي الحلبوسي وأعضاء عصابة تقدم .. وما لمسته اليوم تحديداً أنّ الجميع قد رفع شعار ( وين يروح المطلوب النا ) .. والياكله الحلبوسي يطلعه بن حنون ..
أياد السماوي
في ١٩ / ١١ / ٢٠٢٣

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

النائب محمد عزت القاضي يدعم بيان مجلس النوب بشأن "الإجراءات الجنائية"

أعلن النائب محمد عزت القاضي عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، دعمه المطلق للبيان الصادر عن مجلس النواب بشأن قانون الإجراءات الجنائية الجديد، مؤكدا أن مجلس النواب يعلي لغة الحوار الوطني من أجل الوصول إلي توافق بين جميع القوى السياسية والوطنية، مؤكدا القاضي، أن أهم ما تتميز به المرحلة الراهنة إعلاء لغة الحوار، مشيرا إلي أن الحوار الوطني الذى دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسى، ويناقش 3 محاور هامة وهي المحور السياسى والمحور الاقتصادي والمحور الاجتماعي ساعد على مواجهة الكثير من التحديات الصعبة التي تواجه الدولة المصرية.

حزب الله اللبناني يقصف مقرا عسكريا ومخازن لوجستية إسرائيلية

وأشار القاضى أن مشروع قانون الإجراءات الجنائية يُمثل نقلة نوعية في فلسفة الإجراءات الجنائية، حيث يمنح النيابة العامة اختصاصات أوسع فى تحريك الدعوى الجنائية، فباتت صاحبة الاختصاص الأصيل فى تحقيق وتحريك ومباشرة الدعوى الجنائية إعمالًا لحكم المادة (189) من الدستور، كما يشمل مجموعة من الضمانات التى تعزز من حقوق الإنسان، منها تقليص مدة الحبس الاحتياطي، وتقييد سلطات مأموريج الضبط القضائى فى القبض والتفتيش، ووضع ضوابط لتعويض المتهمين عن الحبس الاحتياطى الخاطئ، كما يتضمن المشروع تنظيمًا متكاملًا لحماية الشهود والمبلغين والمتهمين والمجنى عليهم، وتقديم تسهيلات لذوى الهمم فى مراحل التحقيق والمحاكمة، بالإضافة إلى تنظيم التحول التدريجى للإعلان الرقمى والتحقيق والمحاكمة عن بُعد.

وقال النائب محمد عزت القاضي، أن مجلس النواب في بيان رسمي، أكد أنه مازال يفتح أبوابه لمناقشة أية تعديلات قد يراها البعض ضرورية على مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، طالما تهدف إلى إرساء نظام عدالة ناجز وتسعى لتعزيز الحقوق والحريات العامة، وأن الغاية المشتركة تظل تحقيق العدالة وضمان حماية حقوق الجميع، وهو ما يجعل الباب مفتوحا أمام الجميع بالمشاركة بقوة في إبداء الرأي بشأن قانون الإجراءات الجنائية الذي يعد الدستور الثانى للبلاد.

وأشار القاضي، إلي أن التشريعية بمجلس النواب أخذت بتوصيات الحوار الوطنى عن صياغة مشروع قانون الإجراءات الجنائية وخاصة في ملف الحبس الاحتياطي والعدالة الجنائية، وهو ما يؤكد أن مجلس النواب ولجانه النوعية تعلى من شأن الحوار الوطنى وتعتبر توصياته بمثابة مسار حقيقي لاستيعاب كافة الآراء الوطنية.
 

مقالات مشابهة

  • النائب محمود عصام يتقدم بسؤال للحكومة بشأن تأخر صدور لائحة قانون حيازة الكلاب
  • ‎النائب محمد سليمان أمينًا لحزب مستقبل وطن بمحافظة القاهرة
  • النائب محمد سليمان أمينًا لمستقبل وطن بالقاهرة
  • السليمانية على موعد مع تظاهرات غاضبة.. والمحتجون يتوعدون المحكمة الاتحادية
  • رئيس عربية النواب: "الإجراءات الجنائية" يهدف لتحقيق العدالة الناجزة
  • ما مصير النائب الفائز الذي صدر بحقه قرار قضائي بجناية الرشوة؟
  • صدور قرار بتعيين أعضاء في المحكمة العليا (الأسماء)
  • صدور قرار بتعيين أعضاء في المحكمة العليا ” الاسماء”
  • وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان يقدم مقترحا حل أزمة الإيجارات القديمة
  • النائب محمد عزت القاضي يدعم بيان مجلس النوب بشأن "الإجراءات الجنائية"