المناطق_الرياض

أكدت مدينة الملك سعود الطبية على أهمية اتباع النصائح الرامية للحفاظ على صحة الطفل خلال فصل الشتاء أكثر من الفصول الأخرى.

وأشارت المدينة إلى أن معظم هذه الالتهابات هي التهابات فيروسية تنفسية مثل نوبات البرد الشائعة، الزكام والإنفلونزا والتهاب القصيبات الحادة، معزيًا ذلك لتأثير الجو البارد على مناعة الطفل وزيادة التعرض إلى الجراثيم؛ بسبب الاختلاط مع الآخرين في أماكن ضيقة وغير مهوية.

أخبار قد تهمك سعود الطبية توضح مضاعفات إنفلونزا المعدة وطرق الوقاية والعلاج 20 نوفمبر 2023 - 9:40 صباحًا “سعود الطبية” تقدم عدة نصائح للوقاية من إنفلونزا المعدة 19 نوفمبر 2023 - 11:47 صباحًا

وشدد على ضرورة الوقاية من هذه الأمراض تكون بالاهتمام بالنظافة الشخصية للطفل والرضاعة الطبيعية والتغذية الصحية وارتداء الملابس المناسبة، وتجنب الاختلاط بالمصابين، وتهوية المنازل، وإعطاء الطفل اللقاحات اللازمة مثل لقاح الإنفلونزا.

 

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: سعود الطبية سعود الطبیة

إقرأ أيضاً:

فحص أكثر من 615 ألف طفل ضمن مبادرة الكشف «ضعف وفقدان السمع» لحديثي الولادة بالشرقية

 

أكد الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، استمرار الفرق الطبية المشاركة في المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة، بالعمل المكثف لتقديم الخدمات الطبية وفحص السمع للأطفال ضمن خطة المبادرة، بجميع مراكز ومدن المحافظة.

وأوضح وكيل وزارة الصحة أن الفرق الطبية المشاركة في المبادرة نجحت في فحص 615496 طفل حديثي الولادة «من عمر يوم إلى 28 يوم» حتى الآن بنطاق المحافظة، بنسبة تغطية بلغت 93%، وذلك من خلال الأجهزة السمعية الخاصة بالمبادرة، كما تم إجراء 3 عمليات زرع قوقعة للأطفال التي تحتاج إلى ذلك بعد تحويلهم إلى مركز السمع والكلام بالقاهرة.
وأضاف أن وزارة الصحة قامت بدعم الفرق الطبية ضمن المبادرة الرئاسية بالمحافظة بعدد 234 جهاز انبعاث صوتي مع بدء العمل في نوفمبر عام 2019، ليصل الإجمالي اليوم إلى 355 جهاز موزع على جميع الإدارات الصحية بالمحافظة، والذي يستخدم في قياس وفحص حاسة السمع لدي الأطفال حديثي الولادة.
ولفت وكيل الوزارة أنه في حالة عدم إجتياز الطفل للاختبار السمعي، يتم فحصه مرة أخرى بعد مرور أسبوع من الفحص الأول، وفي حالة عدم الإجتياز يتم الإحالة إلى مركز علاج السمعيات بمستشفي الأحرار التعليمي، وذلك لتقييم الحالة بدقة أعلى، وبدء العلاج أو تركيب سماعة للأذن، أو تحويل الطفل لإجراء عملية زرع القوقعة لمن تستدعي حالته، وفي حالة الإحتياج لعملية «زراعة القوقعة» يتم إحالة الطفل إلى مركز السمع والكلام بالقاهرة.
وأشار وكيل وزارة الصحة بالشرقية، أن المبادرة الرئاسية تستهدف فحص 660234 ألف طفل على مستوى المحافظة، ويتم العمل من خلال 355 مركز طبي ووحدة صحية تابعين لـ19 إدارة صحية بالمحافظة، كما أن شهادة الميلاد للطفل تم تحديثها مؤخرًا، وإدراج خانة الفحص السمعي بها، حيث يتم التسجيل من خلال قاعدة بيانات المواليد وملف التطعيمات، وذلك بهدف إنشاء ملف كامل للطفل يتضمن حالته الصحية، موضحًا أن الإكتشاف المبكر لضعف أو فقدان السمع يجنب الطفل الإعاقة السمعية ويسهل فرص العلاج، بالإضافة إلى تجنب مشكلات التخاطب التي يمكن أن تتسبب في أزمات نفسية للطفل.

مقالات مشابهة

  • جلسة حوارية لـ “جمارك أبوظبي” و”الوطني للتأهيل” تؤكد أهمية تكثيف جهود التوعية بمخاطر المخدرات
  • “وزارة الصحة” و”الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة” يطلقان حملة الوقاية من الإنهاك الحراري والأمراض
  • “اتحاد العمال” يرفض تعديلات لائحة الأجور الطبية لعام 2024
  • لفتة مشرقة... الطفل كريس الكيك تلقى علاج مرض ضمور العضلات في الدوحة!
  • جامعة الملك سعود تدشن جائزة الهليل للأبحاث الطبية والابتكار لتعزيز الصحة العامة
  • “نقص الأدوية” يهدد حياة قرابة ألف مريض غسيل كلوي في غزة
  • سعود الطبية توضّح أسباب الإصابة بصداع قصف الرعد وطرق الوقاية منه
  • حمدان بن مبارك: “الامتياز الرياضي” يدعم “أندية الأولى” والمدرب المواطن والكفاءات الطبية
  • “الغذاء والدواء”: زيارة 197 مصنعًا دوائيًا ومصنعًا للأجهزة الطبية خلال 2023
  • فحص أكثر من 615 ألف طفل ضمن مبادرة الكشف «ضعف وفقدان السمع» لحديثي الولادة بالشرقية