القوات تخاطر بالرأي العام السنّي!
تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT
في الوقت الذي تسعى فيه "القوات اللبنانية" الى بناء خطاب سياسي واضح المعالم مرتبط بالقضايا الداخلية، والاستحقاقات الدستورية، تجد نفسها أمام هوّة حقيقية مرتبطة بخطابها الإقليمي، خصوصا عندما يتعلق الأمر بفلسطين، إذ ان القضايا الاخرى، يسهل على "القوات" تظهير موقفها فيها، مثل الصراعات العربية العربية، او الخلاف بين إيران ودول الخليج، لكن المعضلة اليوم في الخطاب القواتي تبدو أكثر تعقيداً.
منذ اندلاع معركة "طوفان الأقصى"، بدأت "القوات" إعتماد خطاب قائم على خطين، الأول مؤيد بحذر للقضية الفلسطينية والثاني معارض لمشاركة "حزب الله" في المعركة من الجبهة اللبنانية. واذا كان التناقض في التوجهين مقبولاً لدى القاعدة القواتيّة، وجزء لا بأس به من الشارع اللبناني، فإن الظروف التي تحيط بالمعركة في غزة والمنطقة، تساهم في تضرر "القوات" على المستوى الشعبي، وتحديداً في البيئة السنيّة.
أزمة "القوات"،أو عملياً عدم تمكنها من الذهاب بعيداً في دعم قطاع غزة إعلامياً، يعود إلى أن الوجدان في الرأي العام القواتي لا يمكن أن يتقبل التطرف في المواقف المرتبطة بدعم الفصائل الفلسطينية، وعليه حاولت "القوات" منذ بداية الحرب إطلاق خطاب متوازن إلى حدّ كبير، بعيد عن خطاب "قوى الثامن من اذار" وهذا ما لم يكن بحجم الحرب والحدث.
كما أن العامل الاساسي الذي دفع "القوات" إلى التمهل، هو مشاركة "حزب الله" في المعركة العسكرية من جنوب لبنان وهذا ما لا يمكن دعمه من معراب، لا بل يجب الوقوف ضده لأن عكس ذلك سيضرب الخطاب السياسي للقوات منذ 20 عاماً والمرتبط برفض سلاح الحزب وامتلاكه قرار السلم والحرب وغيرها من الأمور، لذلك كان لا بد، إلى جانب دعم غزة، من شن هجوم كبير على الحزب وهذا ما حصل.
وترى المصادر أن"حزب الله"بدوره عرف كيف يحرج خصومه، وساعده في ذلك حجم الاجرام الاسرائيلي، والتقارب الشعبي السنّي-الشيعي بسبب مساندة الحزب لحركة حماس والفصائل الاخرى في معاركها، وإدخالها إلى جبهة الجنوب لتقوم بعمليات عسكرية، وهذا الامر جعل أي هجوم عليه يصيب تلقائياً الفصائل الاخرى التي تنفذ عمليات من الجنوب...
هكذا زادت الخصومة بين القوات والبيئة السنيّة التي لا تزال متحسسة من موقف معراب من الرئيس سعد الحريري وبدأ هذا الامر يتظهر أكثر من خلال بعض المؤثرين السنّة، من رجال دين وإعلاميين الذين هادنوا "حزب الله" وفي الوقت نفسه هاجموا القوات، وعليه فإن ما يحصل قد يكون الضربة الأقسى لرئيس القوات سمير جعجع في الشارع السنّي منذ العام 2005.
المصدر: خاص "لبنان 24"
المصدر: لبنان ٢٤
كلمات دلالية: حزب الله
إقرأ أيضاً:
خطبة الجمعة اليوم.. الدكتور أحمد عمر هاشم : مصر أصبحت بلد مئات الآلاف من المآذن.. وهذا الصحابي سنّ قانون "من أين لك هذا؟
خطبة الجمعةالدكتور أحمد عمر هاشم يؤكد:
مصر أصبحت بلد مئات الآلاف من المآذن
حكم تقديم الهدية للرجل المسئول عن جمع الصدقات
تعرف على الصحابي الذي سنّ قانون "من أين لك هذا؟
نشرت الفضائية المصرية، بث مباشر لنقل شعائر صلاة الجمعة من مسجد التقوى بأبو رواش بمحافظة الجيزة.
ويلقي الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء، خطبة الجمعة اليوم من مسجد التقوى بقرية أبو رواش بمركز كرداسة بمحافظة الجيزة.
وحددت وزارة الأوقاف المصرية، موضوع خطبة الجمعة اليوم لتكون تحت عنوان: «المالُ العَامُّ وَحُرْمةُ التَّعَدِّي عَلَيْهِ».
وقال الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن مصر طالما كان يقال عنها بلد الألف مئذنة لكنها اليوم أصبحت مئات الآلاف من المآذن.
وأضاف أحمد عمر هاشم، في خطبة الجمعة من مسجد التقوى بأبو رواش بمحافظة الجيزة، متحدثا عن موضوع «المالُ العَامُّ وَحُرْمةُ التَّعَدِّي عَلَيْهِ» أن أهل الخير يتسابقون في بناء بيوت الله، فلبيت الله مكانته لأنه مهبط الملائكة ومنزل الرحمات.
وتابع: ولطالما كان رسول الله يمر على أصحابه وهم جالسون في المسجد يذكرون الله فيقول لهم "ما أجلسكم؟ فيقولون لذكر الله ولشكره على نعمة الإسلام وبعثتك يا رسول الله، قال: آلله ما أجلسكم إلا هذا، قالوا: ما أجلسنا إلا هذا يا رسول الله، قال لهم: إن جبريل أخبرني بأن الله يباهي بكم ملائكته.
وأشار إلى أن أول عمل قام به النبي بعد الهجرة هو بناء المسجد بيده الشريف، فبارك الله وجزى خيرا القائمين على إنشاء المساجد والمعمرين لها.
واستشهد بحديث النبي (من بنى لله مسجدا يبتغي به وجه الله بنى الله له بيتا في الجنة) فالصلاة هي الطريق إلى الله والوصول إلى رضائه والحصول على نعمته.
وقال الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إنه ينبغي علينا الاستجابة لأمر الله تعالى والمحافظة على المال العام.
وأضاف أحمد عمر هاشم، في خطبة الجمعة من مسجد التقوى بأبو رواش بمحافظة الجيزة، متحدثا عن موضوع «المالُ العَامُّ وَحُرْمةُ التَّعَدِّي عَلَيْهِ» أن النبي الكريم يقول (إن رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق فلهم النهر يوم القيامة).
وتابع: وحينما بعث من يجمع أموال الصدقة كما ورد في الحديث (بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً من الأزد يقال له ابن اللتبية على الصدقة، فقال: هذا لكم، وهذا أهدي إلي، فقام النبي صلى الله عليه وسلم: فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: "ما بال العامل نبعثه فيجيء فيقول: هذا لكم، وهذا أهدي إليّ؟. ألا جلس في بيت أبيه فينظر أيهدى إليه أم لا!! والذي نفس محمد بيده، لا نبعث أحداً منكم فيأخذ شيئاً إلا جاء يوم القيامة يحمله على رقبته، إن كان بعيراً له رغاء، أو بقرة لها خوار، أو شاة تيعر، فرفع يديه حتى رأيت عفرة إبطيه فقال: اللهم هل بلغت ثلاثاً".
وقال الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الصحابة والخلفاء الراشدين طبقوا هدي النبي في المحافظة على المال العام.
وأضاف عمر هاشم، في خطبة الجمعة من مسجد التقوى بأبو رواش بمحافظة الجيزة، متحدثا عن موضوع «المالُ العَامُّ وَحُرْمةُ التَّعَدِّي عَلَيْهِ» أن أحدهم قام واعترض على سيدنا عمر بن الخطاب وانتقده بأنه وزع الأثواب وأعطى كل واحد ثوبا واحدا، واستأثر سيدنا عمر لنفسه باثنين، فدافع عبدالله بن عمر عن أبيه في هذا الموقف.
وتابع: قال عبد الله بن عمر للرجل (إن أبي طويل القامة لا يكفيه ثواب واحد، فأعطيته ثوبي فوصله بثوبه، فقال الرجل: الآن نسمع ونطيع يا أمير المؤمنين.
وتروي كتب السيرة أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يعطي زوجته مصروفها اليومي من بيت مال المسلمين، بحكم أنها زوجة أمير المؤمنين.
وذات يوم اشتهت زوجة عمر الحلوى، ولكنها لم تكن تملك المال لتشتريها، لأن مصروفها لا يزيد على ما يؤمن وجبتها اليومية، فقالت في نفسها: أطلب من عمر وهو أمير المؤمنين أن يشتريها لي وأنا زوجته أستحق ذلك . فطلبت من عمر ثمن الحلوى، فقال عمر: لا أملك مالاً حتى أشتري لك، إلا ما أعطيك يومياً مصروف يومك . فسكتت زوجة عمر، لكنها قالت في نفسها: سوف أوفر شيئاً من مصروفي اليومي وأشتري به الحلوى، ففعلت ذلك فعلاً واشترت الحلوى.
وتابع: سألها سيدنا عمر: من أين لك هذا؟ فقالت وفرت شيئاً من مصروفي اليومي، واشتريت به الحلوى التي اشتهيتها، فقال عمر رضي الله عنه: رديها إلى بيت المال قبل أن تتذوقي منها، لأنك اشتريتها بمال المسلمين لا بمال عمر، فإن المسلمين أولى بهذه الزيادة.
وأكد أحمد عمر هاشم، أن سيدنا عمر بن الخطاب بذلك هو أول من سن قانون "من أين لك هذا؟.