بوابة الفجر:
2024-07-06@03:36:15 GMT

في الشتاء.. علاجات طبيعية من المنزل لتشقق الشفايف

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

تتعرض البشرة للجفاف والتشقق في فصل الشتاء نظراُ لانخفاض درجات الحرارة التي تجعل الجلد ضعيفا  للغاية تسهل التشقق. ومن بين تلك المناطق التي تتعرض للتشقق نظرًا لتعرضها المستمر للهواء البارد هي الشفايف.

يعد علاج تشقق الشفايف هدفًا للكثيرين ليس فقط للتخلص من الانزعاج، ولكن للمحافظة أيضًا على المظهر الجمالي للشفاه، وعادة ما تستخدم علاجات منزلية بسيطة وطرق طبيعية لعلاج تشقق الشفايف الخفيف.

 

علاج تشقق الشفايف بطرق طبيعية من المنزل
 

هناك العديد من العلاجات الطبيعية الفعالة في علاج تشقق الشفايف المتاحة في المنزل. نذكر فيما يلي بعض هذه العلاجات التي تستخدم موضعيًا على الشفاه المتشققة:

جل الصبار
يتميز جل الصبار بخصائصه المهدئة للبشرة والمضادة للالتهاب التي تجعله خيارًا رائعًا لتهدئة وترطيب الشفاه المتشققة، فضلًا عن احتوائه على الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة. 
يمكن استخدام جل الصبار الطازج من أوراق نبات الصبار عن طريق قطع ورقة من النبات وفتحها 

الطريقة:

لاستخراج الجل، وحفظه في وعاء لاستخدامه عند الحاجة، ويمكن أيضًا شراء جل الصبار العضوي الجاهز للاستخدام. كما ينصح باستعمال جل الصبار لعلاج تشقق الشفايف 2 إلى 3 مرات فقط في اليوم، وتجنب الإفراط في استعماله؛ نظرًا لأنه يحتوي على إنزيمات تتسم بخصائص تقشير خفيفة. 

تخلصي من الزوائد الجلدية بطرق طبيعية.. فما هي؟ هل عاد مكياج التسعينات إلي الساحة مرة ثانية؟.. سنعرف! بعد 250 عامًا من البحث.. الجليسرين هو المرطب الأقوي للبشرة لتجديد شباب البشرة.. ما هو إجراء شد الوجه المائي ؟


العسل
يعمل العسل على علاج تشقق الشفاه بسرعة؛ لما يتسم به من خصائص شديدة الترطيب، بالإضافة لاحتوائه على مضادات الأكسدة، ومواد مضادة للبكتيريا والالتهاب تساعد على الوقاية من العدوى في الشفاه شديدة الجفاف أو المتشققة، كما يساهم العسل في التئام الجروح.
علاوة على الخصائص المرطبة للعسل فإنه يعمل أيضًا كمقشر خفيف يساعد في إزالة الجلد الجاف والميت. 


الخيار
يعد الخيار أحد الوسائل الجيدة لعلاج تشقق الشفايف في المنزل؛ نظرًا لأنه يتمتع بخصائص مرطبة.
كما أنه يحتوي على المعادن والفيتامينات التي تعمل على تحسين مظهر الشفاه.  

قد يهمك… للمرأة الأربعينية.. هذه الفيتامينات هامة لبشرتك لا تتجاهليها


علاج تشقق الشفايف بالأعشاب
 

زيت جوز الهند
يفيد زيت جوز الهند في علاج تشقق الشفايف من خلال مكافحته للالتهاب، وترطيبه للشفاه، وإضفاء النعومة عليها. كما يعمل زيت جوز الهند أيضًا على حماية الشفاه من العوامل الخارجية، مثل البرودة والحرارة من خلال تعزيز وظيفة الحاجز الواقي. 
الطريقة:

يوضع زيت جوز الهند على الشفاه المتشققة حسب الحاجة، حيث تستخدم قطعة قطن لتوزيع الزيت أو عن طريق الأصابع. 

دون أخطاء.. كيف تختارين أحمر الشفاه المناسب لبشرتك؟ هل تريدين شفاه ممتلئة دون فيلر.. وصفة سحرية من المنزل لكِ سيدتي


زيت الزيتون
يحتوي زيت الزيتون على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجلد من الشيخوخة المبكرة، بالإضافة إلى ذلك يعمل زيت الزيتون على الحفاظ على رطوبة البشرة ونضارتها.
الطريقة:

يمكن علاج تشقق الشفاه بزيت الزيتون عن طريق إضافته مع السكر عند صنع مقشر للشفاه؛ حيث يساهم في إزالة الجلد الجاف من الشفاه، وترطيبها، وتنعيمها. 


الشاي الأخضر
يتسم الشاي الأخضر بغناه بمضادات الأكسدة والمعادن، كما أنه يحتوي على مادة البوليفينول التي تقلل الالتهاب. 

الطريقة:
يمكن استخدام الشاي الأخضر لتنعيم الشفاه وإزالة الجلد الجاف الزائد عن طريق نقع كيس من الشاي الأخضر في ماء دافئ وفركه برفق على الشفاه. 

بعد الاطلاع.. كيف تختارين أحمر الشفاه المناسب لبشرتك؟
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فصل الشتاء الجلد وصفات طبيعية وصفات للبشرة ترطيب الشفاه التشقق عن طریق زیت جوز

إقرأ أيضاً:

بالديدان واليرقات والفيروسات.. طرق علاج غريبة أثبتت فاعليتها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

على مر القرون، شهدت مجالات الطب والتكنولوجيا تطورات هائلة، مما أدى إلى تقدم واسع في علاج الأمراض، لكن على الرغم من الصورة النمطية للأبحاث العلمية، إلا أن الابتكارات في مجال الطب غالباً ما تتجاوز التوقعات في مواجهة الأمراض  الشائعة أو المميتة على حد سواء، وهذه الحالات الطبية غير العادية تبرز كيف يمكن للطب التقليدي والمعاصر أن يجمع بين الإبداع والتحدي لمواجهة أكبر التحديات الصحية في العصر الحديث، وفي هذا الإطار تقدم لكم “البوابة نيوز” أغرب الطرق التي يلجأ إليها العلماء والأطباء لمعالجة الأمراض وفقًا لموقع "ليست فيرس" (listverse.com) الطبي.

 

علاج الحساسية بالديدان الطفيلية

على مدى عقود، لاحظ العلماء علاقة غير متوقعة بين الديدان الطفيلية وغياب الحساسية، فعلى سبيل المثال، أبلغ العالم البريطاني جوناثان تورتون عن شفائه من حمى القش بعد ابتلاعه دودة أنكلستوما، وبعد تجارب أخرى، تأكد العلماء من فعالية هذا العلاج غير التقليدي في بعض الحالات.

علاج العمى بإعادة هندسة الفيروسات

نجح فريق بحثي  في جامعة كاليفورنيا،  في استخدام فيروس معدل وحقنه في الشبكية لمعالجة أمراض العمى الوراثية مثل انشقاق الشبكية المرتبط بالصبغي X، وكذلك عمى ليبر، هذا العلاج أظهر نتائج مبشرة بإعادة البصر للقرود المجربة.

علاج العدوى البكتيرية بزرع البراز

 استخدم الأطباء زرع البراز لإعادة تشكيل ميكروبيوم الأمعاء لدى المرضى، لمواجهة الإصابات بالبكتيريا المطثية العسيرة، وأظهرت هذه الطريقة نجاحًا كبيرًا في علاج حالات العدوى المتكررة.

علاج النخر والغرغرينا باليرقات

 بالرغم من تطور المضادات الحيوية، إلا أن استخدام اليرقات في إزالة الأنسجة الميتة بعدما أظهرت الفشل في العلاج بالمضادات الحيوية، عاد ليثبت فعاليته في بعض الحالات وإزالة الأنسجة الميتة، وهذا يعكس تجديدًا للنظر في التقنيات الطبية القديمة التي قد تكون أكثر فعالية في بعض الحالات المعقدة. 

علاج سرطان الجلد بمرض الهربس

 في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، نجح الباحثون في استخدام فيروس الهربس المعدل لعلاج سرطان الجلد المتقدم، ما أدى إلى تحسن واضح في نتائج العلاج بالمقارنة مع الأساليب التقليدية.

اختفاء السارس بسبب ارتفاع عدد الوفيات

 على الرغم من خطورة فيروس السارس، فقد اختفى بسرعة نسبيًا بسبب ارتفاع نسبة الوفيات التي أدت إلى نقص الناقلين وتعافي الكثير من الحالات.

 

مقالات مشابهة

  • طبيعية أم مدبرة؟ وفاة لونا الشبل تثير روايات متضاربة
  • هل اقترب علاج السرطان عبر حقن من إنتاج شركة موديرنا؟
  • طبيبة تكشف عن أسباب ظهور الطفح الجلدي على الوجه
  • في فصل الصيف.. ليه لازم تروح البحر؟
  • 5 عجائب طبيعية.. اختفت
  • بالديدان واليرقات والفيروسات.. طرق علاج غريبة أثبتت فاعليتها
  • 3 أخطاء شائعة تسبب تشقق الشفاه في فصل الصيف.. ابتعدي عنها
  • مشروبات طبيعية تمنح جسمك البرودة في عز الصيف.. تعرف عليها
  • كيف نحمي بشرتنا من أضرار أشعة الشمس؟
  • ما هو اكتئاب الصيف وأعراضه؟