كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الحق سايحي، أن قطاع الصحة إستفاد، في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2024 من إعتمادات مالية قدرت بـ 848 مليار دج. منها التسوية المالية للزيادات في الأجور والإهتمام بالمسار المهني من خلال زيادة بـ 45 % في أجور المستخدمين.

واستمعت لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، أمس إلى عرض قدمه وزير الصحة في إطار دراسة الميزانيات القطاعية المقترحة في مشروع قانون المالية لسنة 2024.

حيث أكد خلال العرض أن قطاع الصحة إستفاد، في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2024 من إعتمادات مالية قدرت بـ 848 مليار دج ستوظف في إطار النظرة الإستراتيجية لسياسة الأهداف”. مشيرا إلى تخصيص مبلغ 238 مليار دج للوقاية و 17 مليار دج للتكوين. و 551 مليار دج للإدارة العامة وتسيير المؤسسات والمستشفيات وشراء الأدوية”.

وأشار الوزير إلى تدعيم الصيدلية المركزية بـ 145 مليار دج وتخصيص 19 مليار دج لمعهد باستور. و 36 مليار دج لتجسيد البرنامج الوطني للتلقيح و 45 مليار دج لترقية الخدمات الصحية. وتحسينها وتقريب الخدمات الصحية من المواطن”.

كما أكد وزير الصحة على التكفل بالمناطق النائية التي لا تملك تغطية صحية وكذا إنجاز مرافق صحية جديدة. بالإضافة إلى التسوية المالية للزيادات في الأجور والاهتمام بالمسار المهني من خلال زيادة بـ 45 % في أجور المستخدمين”.

وعقب عرض الوزير، نوه أعضاء اللجنة بـ”الجهود المبذولة من قبل إدارة القطاع، خاصة خلال جائحة كوفيد-19″. كما طالبوا بضرورة “توفير التخصصات الضرورية كأمراض النساء والتوليد وجراحة الأطفال. خاصة في المدن الداخلية” مع فتح مراكز خاصة بمرضى السرطان في مختلف الولايات. ورفع مستوى التكفل بأصحاب الأمراض المزمنة من خلال توفير طواقم طبية متخصصة”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: وزیر الصحة فی إطار

إقرأ أيضاً:

زيادة الحفارات في عجيبة.. رئيس الوزراء يتابع مع وزير البترول سداد مستحقات الشركاء الأجانب

كتب- محمد سامي:

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، وذلك في إطار متابعة وتنسيق العمل فيما يخص عددا من الملفات ذات الأولوية، وعلى رأسها سداد مستحقات الشركاء الأجانب، ونتائج الحزمة التحفيزية للبحث والاستكشاف.

وبحسب بيان، قال المستشار محمد الحمصانى، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إنه تم خلال اللقاء، التأكيد على انتظام سداد مستحقات الشركاء الأجانب، وفي هذا الإطار، أشار المهندس كريم بدوي، إلى أنه جار تنفيذ برنامج سداد مستحقات الشركاء الأجانب بانتظام، كما سيتم أيضاً خلال شهر أكتوبر المقبل الوفاء بسداد الفاتورة الشهرية بانتظام.

وأشار إلى أنه تم استقبال الحزمة التحفيزية الخاصة بالبحث والاستكشاف، التي أعلنت عنها الوزارة بصورة إيجابية من كل الشركاء سواء الموجودين في مصر أو خارجها.

كما لفت الوزير إلى قيام شركة "إيني" بزيادة عدد الحفارات في "عجيبة" لتسريع وتيرة ومعدلات الإنتاج إلى المستويات المٌستهدفة.

وفي الوقت نفسه، أوضح وزير البترول والثروة المعدنية، أنه سيتم عقد اجتماع اليوم مع عدد من رجال الأعمال والمستثمرين المصريين لتحفيزهم على الدخول باستثمارات في قطاع البترول خاصةً في مجالي الإنتاج والاستكشاف، وسيتم عرض قصص نجاح لمستثمرين مصريين فى هذا القطاع، مضيفاً أن الوزارة قدمت حزمة حوافز تهدف إلى تشجيع زيادة إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي، وذلك كهدف أساسي يعمل عليه القطاع مع الشركاء في مجالات البحث والاستكشاف والإنتاج، إذ تعد الاستثمارات الركيزة الأساسية لدعم وزيادة معدلات الإنتاج البترولي.

كما استعرض وزير البترول والثروة المعدنية، نتائج زيارته الأخيرة للمشاركة في فعاليات الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في تجمع البريكس، الذي انعقد في العاصمة الروسية موسكو على هامش فعاليات أسبوع الطاقة الروسي Russian Energy Week المنعقد خلال الفترة من 26 – 28 سبتمبر 2024، والذي تناول مُناقشة تطوير قطاعات الطاقة في دول البريكس، والمجالات ذات الأولوية للتعاون على المدى المتوسط.

مقالات مشابهة

  • رئيس الطب الوقائي: فرق خاصة واستجابة سريعة للتعامل مع أي مشكلة صحية
  • الموافقة على مشروع قرار إنشاء منطقة حرة خاصة تحت اسم شركة "كينجدوم للكتان"
  • 480 بالمائة زيادة بمشاكل “الاسرائيليين” النفسية بعد الهجوم الايراني!
  • وزير الصحة يعلن من العيون قرب جاهزية أضخم مستشفى جامعي بالصحراء المغربية(صور)
  • ياسر صبحي نائب وزير المالية بالجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال: ملتزمون بمسار الانضباط المالي في إطار برنامج شامل للإصلاح الاقتصادي
  • نائب وزير المالية: ملتزمون بمسار الانضباط المالي فى إطار برنامج شامل للإصلاح الاقتصادي
  • 39 بالمائة نسبة الإنجاز في مشروع طريق الأفلاج بولاية المضيبي
  • وزير العمل يوجه بوضع تصور عام لإجراءات تنفيذ مشروع زيادة الإنتاجية
  • تقرير رسمي يحذر من خطر الزيادة في أجور الموظفين بالمغرب
  • زيادة الحفارات في عجيبة.. رئيس الوزراء يتابع مع وزير البترول سداد مستحقات الشركاء الأجانب