آخر ما كان يتوقعه المصوّر الصحفي الفلسطيني معتز عزايزة بأن يتعرض لهجومٍ شرسٍ على منصات التواصل الاجتماعي بسبب نشره مقطع فيديو "مثير للجدل" عبر حسابه الرسمي في تطبيق "إنستغرام" قبل أيام.

اقرأ ايضاًمعتز عزايزة ينتقد الصمت الدولي ويُعلّق: لا نريد شفقتكم!

الهجوم على عزايزة ظهر على منصة "إكس"، تويتر سابقًا، يعود إلى لحظة تصويره مقطع فيديو لأحد النازحين عبر الممر الآمن (غير الآمن)، الذي خصصه جيش الاحتلال الإسرائيلي لسكان شمال غزة للنزوح إلى المناطق الجنوبية بدعوى أنها أكثر أمانًا على الرغم من تعرضها للقصف.

معتز عزايزة يهاجم حماس

▫️مشهد لنزوح المواطنيين من شمال قطاع غزة إلى جنوبه.

تصوير: معتز عزايزة pic.twitter.com/kOB3lpRS2e

— قناة عودة الفضائية (@AwdehTV) November 19, 2023

وضمن سلسلة من مقاطع الفيديو، ظهر أحد النازحين وهو يشكو الحال الذي وصل إليه هو وعائلته نتيجة العدوان الإسرائيلي الغاشم، مُحملًا  حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) مسؤولية كل ما يتعرض له أهالي القطاع من دمار وقصف وتشرّد منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وسُمع الشاب النازح في الفيديو وهو يقول أثناء ركوبه عربة تجرّها حمار: “كله من حماس، حسبي الله ونعم الوكيل فيكِ يا حماس".

وما إن نشر معتز هذا الفيديو عبر حسابه الرسمي في تطبيق "إنستغرام"، حيث يتابعه أكثر من 14.8 مليون شخص من جميع أنحاء العالم، حتى تحوّل إلى مادة دسمة للنقاش عبر منصات التواصل الاجتماعي في العالم العربي.

انقسمت آراء مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي بين منتقدٍ لمعتز ومدافعٍ عنه، حتى تصدر اسمه قائمة الأكثر تفاعلًا عبر منصة "إكس"، تويتر سابقًا، في العديد من الدول العربية.

وأشار منتقدو معتز بأنه قدم "مادة ضد المقاومة الفلسطينية" على طبقٍ من ذهب لدولة الاحتلال، خاصة وأن حسابات إسرائيلية تعمدت نشرها في منصات التواصل الاجتماعي.

وذكر المغردون الغاضبون أن سبب هجومهم على معتز هو التوقيت الذي اختاره لنشر مقطع الفيديو غير مناسب على الإطلاق، خاصة وأن العالم الغربي يتهم حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) بأنها النسخة الجديدة من داعش بعد تبنيها عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي.
وذكر المغردون بأن الفيديو الذي نشره معتز عزز من نظرية إسرائيل والعالم بـ"دعشنة حماس"، وأن أهل غزة ناقم على حركة حماس، ومحملها مسؤولية الدمار والتهجير والقتل الذي تعرضوا له خلال السنوات الماضية.

وتصاعدت الانتقادات والهجمات على معتز عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث اتهمه البعض بتحيزه وتشويه الصورة الحقيقية للأحداث، وبأن إسرائيل هي السبب في معاناة أهل قطاع غزة خلال الأسابيع الماضية.

في المقابل، ظهرت أصوات مدافعة عن معتز، مؤكدة حقه في نقل وجهات نظر متنوعة وتوثيق الأحداث كما يشاهدها.

اقرأ ايضاًفوغ العربية تكرم رموز الحرب .. معتز عزايزة وباليستيا العقاد يتصدران الغلاف

وذكر عدد كبير من المعلقين بأن معتز كان له دور كبير في نقل معاناة أهل قطاع عزة للعالم أجمع، وبأن عدسته أظهرت المجازر والإبادة الجماعية التي نفذتها قوات الاحتلال على أهالي قطاع غزة.

وفرض عدد من النشطاء "حسن النية" بشأن ما حدث مع معتز، وبأنه لم يتعمد نشر مقطع الفيديو بهدف الإساءة لحماس، وبأنه لم يكن يدرك حقًا ما قاله الشاب النازح في الفيديو وهو ما يبرر حذفه له لاحقًا.

وتبرز هذه الواقعة التوازن الحساس الذي يجب أن يحافظ عليه المصور الصحفي بين حرية التعبير ومسؤوليته تجاه الحقيقة. إذ يظهر أن التواصل الاجتماعي يمثل واجهة حية وحساسة للتفاعل مع أعماله، ويكشف عن التحديات التي يواجهها في زمن الرقمنة والتأثير الكبير للرأي العام عبر الإنترنت.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: معتز عزايزة التاريخ التشابه الوصف منصات التواصل الاجتماعی معتز عزایزة

إقرأ أيضاً:

حبس فتاة هددت أخرى بنشر صورها عبر مواقع التواصل الاجتماعي

قضت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة فتاة، بالحبس لمدة سنة لاتهامها بتهديد فتاة أخرى بنشر صورها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مدينة 15 مايو.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد أحمد الجندي، رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين أيمن عبدالخالق، ومحمد أحمد صبري.

حبس فتاة هددت أخرى بنشر صورها عبر مواقع التواصل الاجتماعي 

كشف أمر الإحالة، في القضية رقم ٤١٩٠ لسنة ٢٠٢٢ جنايات قسم . ١٥ مايو، المقيدة برقم ۳۱۸۳ لسنة ۲۰۲۲ كلى حلوان، أن المتهمة تدعى، ياسمين ع. 20 سنة، عاطلة، ومقيم في 15 مايو حلوان، لأنه بدائرة قسم شرطة ١٥ مايو، هددت المجني عليها مريم أ.،  كتابة بإنشاء أمور مخدشه لشرفها مهدداً إياها ينشر صور شخصية لها تحصلت عليها منها، وكان ذلك التهديد مصحوباً بطلب دفع مبالغ مالية لها.

أسند أمر الإحالة، أن المتهمة انتهكت حرمة الحياة الخاصة بالمجني عليهم مريم أحمد ،و مني طنطاوي سيد طنطاوي، ونجلاء طنطاوي سيد طنطاوي بأن إذاعت ونشرت صورا للمجني عليهم ملتقطه بمكان خاص بأحدي مواقع التواصل الاجتماعي التيك توك والتي تنتهك خصوصيتهم، وإرسلت إليهم بكثافة العديد من الرسائل الإلكترونية على تطبيقي - الفيس بوك والواتس أب دون رضائها، وذلك على النحو المبين بالتحقيقات. تعمدت إزعاج المجني عليهم بإساءة إستعمال أجهزة الإتصالات وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

وقالت مريم احمد، المجني عليها، طالبة بالفرقة الثالثة كلية الآداب قسم فرنساوي جامعة حلوان، بقيام صاحب الحساب بأسم "أحمد عمر" بالتواصل معها عن طريق موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك"، وقيام المتهمة بالتحدث معها وأخبارها بكونه شقيق أحدى صديقاتها، وأنه طالب بكلية الشرطة وعقده العزم على الزواج منها، فقامت بمحادثته عن طريق تطبيق الماسنجر عن طريق مكالمات مصورة لم تبصره فيها لتعلله يتعطل الكاميرا الخاصة به، وتحصله من خلال تلك المكالمات على صوره لها عارية الصدر، واكتشافها عقب ذلك يكون المتهمة هي صاحبة الحساب، وقيام المتهمة عقب ذلك بتهديدها بتلك الصور مطالبا أياها بأرسال صورًا أخرى لها عارية، واثر رفضها أرسل تلك الصور إلى والدتها الشاهدة الثانية رفقة بعض الصور المعدلة لخالتها الشاهدة الثالثة بتركيب وجهها على أجساد نساء عاريات، ونشرها لتلك الصور المختصر على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك بصفحة باسم "جروب النشاط الرياضي لنادي ١٥ مايو".

مقالات مشابهة

  • «وطني الإمارات» توقع مذكرة تفاهم مع «رواد التواصل الاجتماعي»
  • نحاس: نأسف أن تصدر عن بعض وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي اخبار ملفقة وكاذبة
  • الإمارات.. إطلاق دليل التواجد الحكومي على التواصل الاجتماعي
  • مالكوم لمحمد كنو: أحب هذا الرجل.. فيديو
  • ردة فعل جماهير الريان بعد الخسارة من الهلال .. فيديو
  • وسائل التواصل الاجتماعي بين فضاءات الحرية وهدم الأوطان
  • أردوغان يشارك أغنية داعمة لفلسطين تشعل مواقع التواصل الاجتماعي
  • حبس فتاة هددت أخرى بنشر صورها عبر مواقع التواصل الاجتماعي
  • ضريبة على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق
  • الحكومة العراقية تتجه لفرض ضرائب على مواقع التواصل الاجتماعي