آخر تحديث: 20 نونبر 2023 - 9:41 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق – أعلنت شركة غاز البصرة، الإثنين، بدء مرحلة تصدير غاز الطبخ بعد رفع الإنتاج وتغطية حاجة العراق، مشيرة إلى أنّ الغاز العراقي يصدر الآن إلى 11 دولة.وقال مدير هيئة الإنتاج العليا ونائب المدير المفوض للشركة مرفأ كاظم الأسدي في تصريح للصحيفة الرسمية ،ان الشركة سعت منذ تأسيسها إلى زيادة الإنتاج لسدِّ حاجة البلد وتوفير الغاز، وتصدير الفائض منه، ولديها ميناء وأرصفة لكنها لم تكن جاهزة من ناحية متطلبات السلامة والأمان، لذا سعت إلى بناء رصيف ثالث كامل لتصدير مادة غاز الطبخ من عام 2016 وحتى اليوم.

باشرت الشركة مع زيادة الإنتاج ووجود هذا الرصيف تصدير مادة غاز الطبخ ذي الضغوط العالية بواقع أكثر من 296 شحنة حتى الآن.العراق أصبح مصدراً لهذه المادة بعد أن كان مستورداً لها، وبدأ التصدير إلى 11 دولة في الوقت الحالي.هناك توسع في الشركة بعد أن تمكنت في عام 2021 من المباشرة بمشروع جديد وهو التصدير للغاز شبه المبرّد، عن طريق تغيير مواصفات الغاز ليكون حجم الشحنات أكبر وإرسالها إلى أماكن بعيدة، ليكون مردودها الاقتصادي أفضل.الشركة تصدر مادة المكثفات، إذ وصلت إلى 215 شحنة بواقع مليون و200 طن صُدّرت من 2016 إلى اليوم.إنتاج الشركة ارتفع بمعدل 4 أضعاف منذ بداية الشركة بالعام 2013، إذ وصل الإنتاج اليوم إلى 950 مليون قدم مكعب قياسي.شركة غاز البصرة عراقية تعمل وفق معايير عالمية نتيجة وجود الشركاء الأجانب (شركتي شل وميتسوبيشي).الشركة اعتمدت استراتيجيات وخططاً وتقنيات حديثة لتنفيذ المشاريع وإدارة الإنتاج”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين

بغداد اليوم - بغداد

علقت اللجنة القانونية البرلمانية، اليوم الاربعاء (3 تموز 2024)، على الخطوات الرادعة بحق من يهاجم القضاء العراقي داخل البلاد او خارجه.

وقال عضو اللجنة عارف الحمامي، لـ"بغداد اليوم"، ان "من يهاجم القضاء العراقي داخل البلاد، تتخذ بحقه إجراءات قانونية"، مشددا على انه "لا يمكن لاي شخص او جهة التطاول على المؤسسة القضائية او النيل من استقلاليتها وهذا الامر تجمع عليه كل الأطراف السياسية والشعبية، فالقضاء هو صمام امان الدولة العراقية".

وبين الحمامي ان "العراق يحق له قانونيا اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يتهم ويهاجم القضاء العراقي من أي طرف خارجي"، مشيرا الى ان "هناك محاكم دولية مختصة، لكن العراق بنفس الوقت لا يتعامل مع دعوات شخصية غير مؤثرة".

 وتابع ان "أي موقف دولي رسمي تجاه القضاء العراقي، سيكون للعراق موقف سياسي ودبلوماسي لردع هذا التجاوز"، مؤكدا ان "التطاول الأخير على رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق، بين دعم كل الأطراف العراقية للمؤسسة القضائية ورفض أي تطاول عليها".

وأثار مشروع قانون مطروح على أجندة الكونغرس الامريكي، من شأنه معاقبة مسؤولين كبار في الدولة العراقية، غضباً دبلوماسياً وسياسياً واسعاً في البلاد، لمساسه برئيس أعلى هيئة قضائية فائق زيدان، من خلال وضعه على رأس لائحة المستهدفين من المشروع الامريكي.

ورفضت قوى سياسية عدة، خلال يومي السبت والأحد الماضيين، الاتهامات الأمريكية بحق رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي فائق زيدان، وعدتها تدخلاً في الشأن العراقي.

 


مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا
  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين
  • أبو ردينة يسلم ‎رسالة من الرئيس لرئيس الوزراء العراقي
  • أكبر مصانع مصر تعود للعمل
  • أبو قير لـ «الأسمدة» تستأنف أعمال الإنتاج بعد توقف بسبب نقص إمدادات الغاز
  • تعرف على أسعار الذهب في الأسواق العراقية اليوم
  • سنتان لإكمال المشروع.. اليابان تستمر 4،5 مليارات دولار ببناء مصفى نفطي في العراق
  • سيدي كرير تكشف خطتها لاستيراد الغاز الصخري الأمريكي
  • أبكس إنرجي العاملة بقطاع البترول تكشف حجم إنجازاتها في مصر
  • سحب عبوات مشروب غازي شهير في دولة أوروبية لاحتوائها على مادة كيميائية خطيرة