حالة لا يمكن تشبيهها بأقل من الفوضى، وحوادث لا يمكن تسميتها بأقل من جرائم. هكذا هي الأوضاع الأمنية في عاصمة اليمن المؤقتة، بعد أن باتت أجهزة الأمن وفشلها الأمني مصدر قلق الشعب، رامية بأثقالها السلبية على نفسها دون أن تشعر إلا حينما تقف حائرة في أمرها، بينما المواطنون هم في الأغلب وقود استعارها.

قُتل شاب، فجر الأحد، جراء اندلاع اشتباكات بين مسلحين قبليين في مدينة الحسوة غرب مدينة عدن، جنوبي اليمن، وسط فوضى أمنية ملحوظة تصاعدت وتيرها مؤخراً.

يأتي ذلك بالتزامن مع انتشار قبليين مسلحين آخرين في مديرية التواهي (إحدى مديريات عدن)، للمطالبة بإيقاف مسؤول أمني، قالوا إنه اعتدى على أحد أبنائهم أثناء عمله في محل لبيع الهواتف الذكية.

وأوضحت مصادر محلية، أن الشاب "اشرف الشميري" قتل في اشتباكات مسلحة قبلية، اندلعت بمنطقة الحسوة، بعد أن اخترقت جسده رصاصة، أثناء مروره بسيارته رفقة أسرته لحظة اندلاع الاشتباكات.

ولفتت المصادر إلى أن "الشميري" توفي على الفور، قبل التمكّن من محاولة نقله إلى أحد المشافي.

ومؤخراً، ارتفعت بشكل ملحوظ وتيرة الفوضى الأمنية في عدن، وسط مخاوف شعبية واسعة من مآلاتها على السكان.

بالتزامن، انتشر العشرات من مسلحي قبيلة السعدي -إحدى قبائل مديرية يافع التابعة لمحافظة أبين- في مديرية التواهي بعدن، عقب تعرض أحد أبنائها لاعتداء مسلح أثناء عمله في محل لبيع الهواتف الذكية، يعود ملكيته إليه.

وذكروا لوسائل إعلام، أن هذا الاحتشاد لن يُرفع إلا بعد "ضبط المسؤول الأمني المتورط في حادثة الاعتداء"، ما زاد من مخاوف السكان من اندلاع مواجهات مسلحة بين الطرفين. إلا أن مصادر أخرى قالت إن اللواء مطهر الشعيبي، مدير أمن عدن، وجه بالتحقيق مع المسؤول الأمني المتهم وآخر.

وكان ناشطون تداولوا مقطع فيديو لعملية اقتحام المحل، والاعتداء بالضرب على العاملين فيه، وسط تضارب الأنباء عن أسبابها، التي بعضها يقول إنها بسبب رفض مالكه بيع هاتف محمول بالتقسيط للمسؤول الأمني.

والخميس الماضي، قتل مدني في وقت متأخر من المساء، أتي ذلك، إثر اندلاع اشتباكات مسلحة، بين قوتين امنيتين، عقب هجوم تعرضت له إحداهما أثناء تمركزها في جولة الغزل والنسيج، بمحيط جولة القاهرة، مديرية الشيخ القاهرة، شمالي عدن.

وبحسب مصادر محلية، سجلت ثلاث قضايا أمنية في نحو 72 ساعة فقط، لا يعني أنها الوحيدة التي شهدتها مديريات عدن خلال الفترة الأخيرة.

وأكدوا أن حالة الفوضى والفلتان الأمني زادت من مخاوفهم كثيراً، في ظل اللجوء إلى استخدام السلاح والمواجهات والعنف، كطريقة حل وحيدة.

وأرجعت مصادر أمنية، الأسباب إلى تعاطي الأجهزة الأمنية الحكومية مع القضايا الأمنية وفق معايير مزدوجة بقصد أو بدون، ما فاقم الوضع الأمني ورمى بانعكاساته السلبية عليها شخصياً.

 

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

استنفار للدفاع المدني نتيجة الحادث الأمني

يعمل عناصر الدفاع المدني على اخماد حرائق اندلعت داخل منازل وسيارات ومحلات في البقاع والجنوب وجبل لبنان وضاحية بيروت الجنوبية.   توازيا، تعمل سيارات الإسعاف التابعة للدفاع المدني على نقل الجرحى الى المستشفيات نتيجة الحادث الأمني الذي طال مناطق لبنانية عدة.

مقالات مشابهة

  • البرهان: حكومة السودان ملتزمة بإنهاء معاناة المواطنين وبذل الجهود لإنهاء الصراع
  • عرضوا حياة المواطنين للخطر.. ضبط 1441 مخالفة التحدث فى الهاتف أثناء القيادة
  • رئيس مجلس السيادة السوداني: الحكومة ملتزمة بإنهاء معاناة المواطنين
  • استنفار للدفاع المدني نتيجة الحادث الأمني
  • مصادر إعلامية: الإجراءات الأمنية التي اتخذتها المقاومة في أعقاب تفجيرات البايجر أمس أحبطت جزءاً من العدوان السيبراني اليوم
  • عرب نيوز: الفأر إغتال البيدجا بسبب المنافسة على عمليات الاتجار بالبشر.. وليبيا لن تتعافى من الفوضى في أي وقت قريب
  • الفوضى تضرب صفوف حزب الله بعد تفجيرات "البيجر"
  • مفوضية السفر الأوروبية: أزمة كبيرة في الاتحاد مع تضاعف عدد المهاجرين
  • انقلاب حافلة يخلف إصابات في صفوف المواطنين ضواحي الحسيمة
  • أحمد موسى: قيمة سرقة الكهرباء وصلت إلى 40 مليار جنيه